general Sports

عادات مفيدة لقلبك

يعد قلب الإنسان مضخة الحياة في الجسم ، فهو يعمل على تحريك الدماء من القلب وإلى كافة أجزاء الجسم بصورة دقيقة وسريعة، لتغذية الخلايا وتخليصها من منتجات عملية الأيض وثاني أكسيد الكربون، على الرغم من أنّ القلب هو عضلة فقط إلّا أنّه يعمل طول الليل والنهار، ولا يوجد هناك فرصة لأخذه قسط من الراحة؛ لأنّ حياة الإنسان قائمة عليه وفيما إذا توقف للاستراحة فإنّ الإنسان سيفارق الحياة بلا شك، وعمل قلب الإنسان يتلخّص في أربع دورات دموية: دورة كبرى، ودورة صغرى، ودورة قلبية، ودورة بابية.

يمكن الحفاظ على صحة القلب من خلال إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة واتباع النصائح التي من شأنها أن تُقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن هذه النصائح والإرشادات ما يلي:

ممارسة الرياضة وصحة القلب :  تعتبر الرياضة مفيدة لصحة القلب، فهي تخفّض الكوليسترول الضار، وترفع الكوليسترول الجيّد، وتحافظ على الوزن المثالي لجسم الإنسان؛ مما يفيد صحة القلب، ويقي من مخاطر أمراضه، ويقلل ضغط الدم، ومن ناحية أخرى فإنّ المشي يعد أيضاً مفيداً لصحة القلب؛ فهو يقللّ الوزن، ويحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب، ويقوي العظام في الجسم.

تناول نظام غذائي صحّي :  تعتبر الفواكه من الأطعمة المفيدة لصحة القلب؛ لأنها تحتوي على الألياف، وتخلو من السعرات الحرارية، كما أنها مفيدة لضغط الدم، ومن ناحية أخرى فإنّه يمكن تناول اللبن للمحافظة على صحة القلب، بالإضافة إلى تناول الشوفان وإضافته إلى الأطعمة، فهو يخفض الكوليسترول، ويحتوي على الألياف القابلة للذوبان. تعتبر المكسرات كذلك من الأطعمة المفيدة لصحة القلب؛ فهي تخفّض نسبة الكولسترول الضار، وتحافظ على مستويات الكوليسترول الجيّد، ويجب الانتباه إلى تناول كميّات قليلة منها؛ لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

الاقلاع عن التدخين : كّل التدخين خطراً على صحة القلب، فهو يزيد من خطر التعرّض للجلطات؛ لأنّه يقلّل من خلايا الأكسجين داخل مجرى الدم، كما يزيد من ضغط الدم، ويجعل الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية؛ لذا فإنّ ترك التدخين يحسّن من الصحة بشكل عام، ويقلّل خطر الإصابة بها، كما يجب الانتباه لعدم التعرض للتدخين السلبي، والذي لا تقل خطورته على القلب عن التدخين المباشر.

– المحافظة على الوزن وتجنّب الوزن الزائد : تعزّز السمنة خطر الإصابة بالأمراض القلبية، ومن أجل تفادي ذلك فإنه يمكن معرفة تجاوز الحد السليم للوزن الصحي عن طريق حساب مؤشر كتلة الجسم ( BMI)، كما يستخدم الأطباء كذلك قياسات كل من الخصر، والورك لحساب الدهون الزائدة في الجسم.

أطعمة لصحة القلب :

يمتلك النظام الغذائي دوراً هاماً في الحفاظ على صحة القلب، ومن الأغذية التي تحافظ على صحة القلب ما يلي :

الخضراوات الورقية : حيث تعتبر الخضار الورقية مثل السبانخ غنية بالفيتامينات ووالمعادن مثل فيتامين ك الذي يساعد على حماية الشرايين ويحفز تخثر الدم بشكل سليم، بالإضافة إلى أنّها غنية بالمغذيات التي تخفض من ضغط الدم، وتقلل من تصلب الشرايين ويحسن من وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

–  الحبوب الكاملة : حيث تتضمن الحبوب الكاملة الأرز البني، والشوفان، والشعير، والحنطة السوداء، والكينوا، ومقارنة بالحبوب المكررة فإنّ الحبوب الكاملة تمتلك نسبة أعلى من الألياف مما قدّ يقلل من الكولسترول السيء ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

التوت : إذّ يعتبر التوت غنياً بمضادات الاكسدة والتي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهاب والتي ترتبط بالإصابة بأمراض القلب، وتبين الدراسات أنّ تناول كمية كبيرة من التوت تقلل من عدة عوامل لخطر الإصابة بمرض القلب.

–  الأفوكادو : إذّ يعتبر الأفوكادو مصدراً غنياً بالدهون الأحادي غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والتي ترتبط بتخفيض مستويات الكولسترول وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وأظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها 17,567 شخصاً أنّ من تناول الأفوكادو بشكل منتظم قلّ لديهم خطر الإصابة بمتلازمة الأيض إلى النصف.

الأسماك الدهنية وزيت السمك : حيث إنّ الأسماك الدهنية مثل السلمون، والإسقمري، غنية بأوميغا3، وأشارت إحدى الدراسات أنّ تناول السلمون ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع قلل من ضغط الدم الانبساطي، كما وجدت دراسة اخرى أنّ تناول الأسماك على المدى الويل يرتبط بتقليل معدلات الكولسترول الكلي، والدهون الثلاثية، وسكر الدم الصيامي، وضغط الدم الانقباضي، ومن جهة أخرى فإنّ استخدام مكملات غذائية لزيت السمك يقلل من الدهون الثلاثية ويحسن من وظائف الشرايين ويقلل من ضغط الدم.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: