news

كيف أوفر المال ؟

المال :

يُطلق مُصطلح المال غالباً على النقود من العملات، ويشير إلى الأشياء التي يملكها الإنسان من الفضة والذهب، ويُعرَّف أيضاً بالأشياء التي يمكن ادّخارها لوقت الحاجة، وهناك أنواع أخرى للمال، مثل المشتقات النفطيّة التي تتميز بفائدتها التي لا يمكن الاستغناء عنها، والمال أيضاً اسم يُطلق على الكثير والقليل من المقتنيات التي يملكها الإنسان ، سواءً أكانت جزءاً أم منفعة أم ذات طبيعة عينيّة.

توفير المال :

يُطلق على توفير المال ويُطلق عليه أيضاً ادّخار المال؛ وهو القيمة من الدخل الماليّ المتاح الذي لا يتمُّ إنفاقه على المنتجات الاستهلاكيّة، ومن الممكن استثماره لاحقاً في شراء الأوراق الماليّة , ويُعرَّف توفير المال أيضاً أنه الاحتفاظ بالأموال التي لا يحتاج الشخص إنفاقها ,  ومن التعريفات الأخرى لتوفير المال التوفير أو الاقتصاد في المال أو الموارد الأخرى، وغالباً يعتمد هذا التوفير على وضع خطة معيّنة.

كيفية توفير المال :

استخدام الحسابات المصرفيّة:

هي من الوسائل المفيدة لتوفير المال، وتعتمد على استخدام حسابات التوفير المصرفيّة؛ عن طريق البحث عن العروض المصرفيّة الحديثة، والمقدمة من خلال المصارف كالمكافآت الماليّة الخاصة بفتح حساب مصرفيّ.

كتابة قائمة مشتريات قبل الذهاب للتسويق :

تساهم كتابة قائمة للتسوق في تقليل دفع قيمة المشتريات غير المُخطط لها، والتي تُشكل تكاليفَ ماليّة غير ضروريّة، وهي من أسهل طرق الادخار.

تجنب تناول الوجبات السريعة:

 هي وسيلة تساعد على توفير المال؛ فبدلاً من تناول الوجبات السريعة، يمكن الاعتماد على تناول الطعام الصحيّ والبسيط في المنزل، إذ توجد العديد من أنواع الوجبات الخفيفة، ورخيصة الثمن التي تشكّل خياراً مناسباً لتناولها.

تقليل استخدام بطاقة الائتمان:

هي طريقة تساعد على تقليل المشكلات الخاصة ببطاقات الائتمان؛ إذ إنّ إخفاء بطاقة الائتمان الشخصيّة، والمحافظة عليها في مكان آمن في المنزل، وليس ضمن محفظة النقود، يساهم في تقليل استخدامها، فغالباً يميل الأفراد لاستخدام بطاقات الائتمان عندما تكون معهم لدفع ثمن مشترياتهم.

إلغاء الاشتراكات غير المستخدمة:

 إنّ دفع المستحقات الماليّة التي تشمل اشتراكات الأندية الرياضيّة غير المستخدمة يعدُّ من المصاريف الماليّة المهدرة، ومن الممكن توفير هذا المال المدفوع؛ من خلال إلغاء الاشتراك بهذه الأندية وتجديد العضويّة بها عند الحاجة لها.

8 خطوات لتوفير المال يومياً :

1- تقسيم الراتب :

إذا كنت تواجه صعوبة في السيطرة على الإنفاق، حاول أن تقسم الرَّاتب الشهريّ ما بين النَّفقات والادّخار والاستثمار أيضاً، وتضع كلا منها في ظرف مُنفصل مع بداية كل شهر، ومن ثم العمل على عدم تجاوز المبلغ المُخصَّص حتى نهاية الشهر. فهذا يُساعدك على التَّحكم بالميزانيَّة، ويُعزّز من قدرتك على إدارة النَّفقات.

2- إلغاء الاشتراكات أو تقليل قيّمتها

إلق نظرة على الاشتراكات الشهرية جميعها، وحدد أهمية كل منها، وتعرف على البدائل المُتوفّرة لها. فقد يمكنك الحصول على بعض منها مجانا أو تقليل قيّمتها بدلاً من دفع كامل قيمة الاشتراكات الحالية. فإذا كنت من متابعي صحف إخبارية أو مجلات ثقافية، قم بإلغاء شراء المجلات والصحف الإخبارية التي توفر نسخا إلكترونية مجانا.

3- الاستغناء عن رفاهية مؤقتة

بالرغم من أنه خيار صعب ولكنه هدف يستحق التضحية، فمثلاً إذا كنت تُعد لرحلة ترفيهية خلال هذا العام، قد يكون من الحكمة إلغائها أو تأخيرها، حيث أنك ستوفر مبلغ مهم من المال. أحيانا يجب الاستغناء عن بعض النفقات في مقابل تعجيل الوصول إلى هدف أهم.

4- الإلمام بالتسوق الذكي

5- إعداد وجبات طعام منزلية

6- إعداد القهوة بنفسك

7- التوقف عن التدخين

8- خفض استهلاك المشروبات الغازية ترشيد استخدام الكهرباء

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: