news

يوم المرأة العالمي

women's day

جاء الاحتفال بيوم المرأة العالمي كثمرة لنضال ملايين النساء في مختلف أنحاء العالم للحصول على حقوقهن. اليوم العالمي للمرأة احتفال سنوي، يتم الاحتفال به 8 مارس من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية، وهو مناسبة للاحتفال بأعمال النساء وشجاعتهن وثباتهن في أداء أدوار استثنائية في تاريخ بلدانهم.

لماذا تاريخ 8 مارس بالتحديد؟

يوم 8 مارس في عام 1908 سارت 15000 امرأة في مدينة نيويورك مطالبين بحقوق التصويت، والحصول على ساعات عمل أقل. خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي يجبرن على العمل تحتها، ونجحت المسيرة في دفع المسؤولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

وللمرة الأولى قد تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس 1909 في أمريكا، وكان يعرف باليوم القومي للمرأة في الولايات المتحدة الأميركية

وللمرأة السعودية العديد من الإنجازات العلمية والعملية في العديد من المجالات وتم الاعتراف بها على مستوى محلي وعالمي ونذكر أسماء بعض الإنجازات:

المهندسة مشاعل الشميمري

أول مهندسة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ بوكالة ناسا الأمريكية لدراسات الفضاء وأسست شركتها الخاصة لتوفيّر صواريخ لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة.

الباحثة فتون الصايغ

حققت نجاحًا باهرًا وتقلدت منصب رئيس وحدة المنتجات البحرية.

الدكتورة نجلاء الردادي

حصلت على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في علاج الأورام السرطانية، في 2017م، عن تحضير متراكبات تسهم في علاج الخلايا السرطانية ليس لها آثار جانبية.

الدكتورة ليلى بنت سالم

توصلت الأستاذ المساعد واستشارية علاج لب وجذور الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز، إلى علاج للالتهابات العظمية المصاحبة لالتهاب عصب الأسنان باستخدام تقنية النانو في توصيل الدواء للمنطقة المصابة

العالمة سامية ميمني

برز اسم أول جراحة سعودية تتخصص في مجال المخ والأعصاب، وتمتلك مسيرة زاخرة من الاختراعات في مجال المخ والأعصاب، حين نجحت في تحويل واحدة من أصعب الجراحات في العالم إلى جراحات بسيطة سهلة يمكن إجراؤها بالتخدير الموضعي.

البروفيسورة غادة المطيري

في مجال الكيمياء حصلت الكيميائية على جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية «.H.I. N» عن مشروعها البحثي المعتمد على النانو تكنولوجي.

الكيميائية سهاد كندي

تعد أول سعودية تحصل على جائزة دولية من لندن في مجال الكيمياء وتشغل منصب رئيس المجموعة البحثية السعودية لدراسة داء السكري في جامعة الملك عبدالعزيز.

الدكتورة عبير العليّان

الخبيرة والعالمة السعودية في المجال النفطي فهي أول سيدة عربية سعودية حازت على جائزة امرأة العام 2018م للغاز والبترول في الشرق الأوسط في مجال تطوير مادة كيميائية بإمكانها التغلب على مشكلات خسارة سائل الحفر في عمليات حفر آبار النفط من ناحية التكلفة والمخاطر التي تواجه عمليات الحفر.

الدكتورة هند الجهني

الأستاذ المساعد للكيمياء الفيزيائية بالكلية الجامعية بجامعة تبوك، أول أكاديمية سعودية تنشر بحثًا عالميًا عن الكيمياء في مجلة علمية تعد من أشهر المطبوعات المتخصصة بالكيمياء الطبيعية.

للمرأة السعودية بصمتها في العالم، حيث تقلّدت العديد من المناصب وحصدت الكثير من الجوائز في شتى المجالات، فكانت باحثة، وطبيبه، وسيدة الأعمال الناجحة، والعديد من الأعمال الأخرى التي نجحت المرأة السعودية في إتقانها وتحقيق أفضل النتائج فيها. ومن المستحيل جمعها فإنجازات المرأه في تضخم وتوسع وفي كل يوم يوجد إنجاز جديد.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: