أخر الأخبار صحة

كم كوب من الماء تحتاج يومياً لصحة أفضل

الماء حاجة حياتية مهمّة للعديد من الكائنات الموجودة على سطح الأرض، خاصة الأنسان الذي قد يستطيع البقاء لعدة أيام بدون طعام لكنه بالتأكيد لا يقدر على البقاء على قيد الحياة بدون ماء, ونسمع الكثير من النصائح التي يسردها الأطباء وخبراء الصحة والتغذية، عن أهمية شرب الماء بإستمرار وبكميات كافية يومياً للحد من الجفاف الذي يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية والأمراض.

ويناقش الكثير من الناس عدد كاسات شرب الماء اللازمة يومياً ويقول بعضهم شرب مالا يقل عن 8 أكواب من الماء كل يوم لتعزيز الصحة الجسدية وتحسين الذاكرة والمزاج وحماية البشرة من التجاعيد وبعضهم يقول لا داعي لشرب الماء إلاّ للضرورة .

فوائد الماء للصحة

الماء هو المكون الكيميائي الرئيسي لجسمك، ويشكل ما بين 50 %إلى 70% في المائة من وزن جسمك. ويحتاج الجسم إلى الماء كي يبقى على قيد الحياة.

فكل خلية ونسيج وعضو في الجسم يحتاج إلى الماء كي يؤدي وظائفه على نحو صحيح. على سبيل المثال، يعمل الماء على:

  • التخلص من النفايات عن طريق التبول والتعرق والتبرز
  • الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية
  • تليين المفاصل وتوسيدها
  • حماية الأنسجة الحساسة

السؤال هنا كم عدد أكواب الماء التي نحتاج لشربها يومياً ؟

أن كمية المياه التي نحتاجها في اليوم تعتمد أيضاً على الصحة، وبالتالي فإن أن شخص مصاب بحالة طبية معينة مثل قصور القلب أو حصوات الكلى، قد يحتاج لكمية مختلفة عن الشخص الذي يتناول أدوية مدرة للبول على سبيل المثال.

أفاد الدكتور توبف أن أفضل طريقة للحفاظ على أجسام معظم الشباب الأصحاء رطبة، هي بشرب الماء عند العطش. لكن هذه النظرية لا تلق التجاوب الكافي من خبراء صحة آخرين، ومنها هيو-باتلر التي تؤكد أنه ليس ضرورياً من وجهة نظر غذائية بحتة، شرب الماء للبقاء رطباً، لكنه خيار أفضل بكثير من الخيارات الأخرى غير الصحية مثل المشروبات الغازية المحلاة أو عصائر الفاكهة.

يمكن أن يؤدي نقص الماء إلى الجفاف، وهي حالة تحدث عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الماء للقيام بالوظائف الطبيعية. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالتعب.

هل الكافيين يسبب جفاف ؟

عندما يشعر أي شخص بالعطش نادراً ما يلجأ لتناول كوب من القهوة أو الشاي لكن رغم ذلك فإن القهوة والشاي، اللذين يحتويان على الكافيين، لا يسببان الجفاف؛ كما يقول الخبراء ومن المعروف أن الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يتسبب في إخراج الكلى مزيداً من الصوديوم والماء من الجسم عن طريق البول.
وإذا كنت تشعر بالحاجة لاستخدام الحمام بشكل متكرر، وبالتالي تفقد كثيراً من السوائل، فمن المنطقي أن تعتقد أنك قد تصاب بالجفاف.

ورغم أن الكافيين مادة مدرة للبول، فإنك لن تفقد مزيداً من السوائل عند تناول مشروب يحتوي على الكافيين. ويؤكد بعضهم أن جسمك قادر على امتصاص أكبر قدر ممكن من السوائل وطرد الباقي.

وبعد بإمكانك معادلة كمية السوائل الإجمالية التي تتناولها بناءً على عدة عوامل:

  • ممارسة الرياضة

 إذا مارست أي نشاط يسبب العرق، فإنك تحتاج إلى شرب المزيد من الماء لتعويض كمية السوائل المفقودة. من المهم شرب الماء قبل ممارسة التمارين الرياضية وفي أثنائها وبعدها.

  • البيئة

قد تسبب حرارة الجو أو رطوبته العرق، وهو ما يستلزم شرب كمية إضافية من السوائل. وقد يصيب الجفاف الجسم أيضًا في الأماكن المرتفعة عن سطح الأرض.

  • الحالة الصحية العامة

يفقد جسدك السوائل عندما تصاب بالحمى أو القيء أو الإسهال. اشرب المزيد من الماء أو اتبع نصيحة الطبيب بشرب محاليل تعويض السوائل. من الحالات الأخرى التي قد تستلزم زيادة كمية السوائل المتناولة أنواع عدوى المثانة وحصوات المسالك البولية.

  • الحمل والرضاعة الطبيعية

تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى تناول المزيد من السوائل للحفاظ على مستوى الترطيب في أجسامهن.

الماء مكوّن أساسي ليتمتع الجسم بصحة جيدة, لاتنسى المحافظة على شرب الماء مع الحفاظ على كمية شرب الماء الصحيحة والصحية لجسم الإنسان .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: