أخر الأخبار

يوم التأسيس السعودي | 22 فبراير

يوم التأسيس السعودي مناسبة رسمية وطنية، تحكي عن أمجاد ثلاثة قرون عريقة مرَّت على تأسيس الدولة السعودية، و أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز امراً ملكي بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويصبح هذا اليوم بناءً على ما استنتجه المؤرخون وفقا لمعطيات تاريخية حدثت خلال تلك الفترة وشهدت تولي الإمام الحكم في الدرعية والعديد من الإنجازات في عهده.

يأتي يوم التأسيس لإستذكار تاريخ تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود في 22/2/1727م، لتتخذ الدرعية عاصمةً لها وانطلاقةً لأمجادها منذ ثلاثة قرون #يوم_بدينا

Image

الفرق بين يوم التأسيس وبين اليوم الوطني :

1– يوم التأسيس : إن يوم التأسيس 22 فبراير، هو ذكرى بدأ عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية في منتصف عام 1139هــ.

2- اليوم الوطني السعودي توحيد المملكة : فهو ذكرى لما قام به الملك عبدالعزيز بالتوحيد الكلي لكيان المملكة العربية السعودية. الثالث والعشرون سبتمبر سنة 1932.

تم إطلاق الهوية البصرية ليوم التأسيس تحت شعار “#يوم_بدينا” تحمل مضامين ترمز لأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية.

سبب تسمية يوم التأسيس :

هو التعريف ببداية تاريخ الدولة السعودية الذي بدأ في اليوم الذي تم تاسيس فيه الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود , وكذلك إستذكار العمق التاريخي للممكلة العربية السعودية, لذا فهو ليس بديلاً عن اليوم الوطني السعودي الذي هو متعلق بمناسبة توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز.

التاريخ :

يعود قرار الاحتفال بيوم التأسيس في 22 فبراير إلى ثلاثة قرون، في عهد الإمام محمد بن سعود عندما أسس أول دولة سعودية عام 1727. كما نص الأمر الملكي على أن هذا سيمكن الجمهور من الاحتفال بخلفاء محمد بن سعود.

ويحيي يوم التأسيس الإمام تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود الذي كان خليفته عام 1824 وساعد في استعادة الأمة بتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت حتى عام 1891 فبعد عشر سنوات، نجح الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1902 في تأسيس الدولة السعودية الثالثة بتوحيدها تحت اسم المملكة العربية السعودية. حيث سيتم إبلاغ النظام الجديد للجهات المعنية كافة، والتي سيُطلب منها اعتماد وتنفيذ يوم التأسيس، والذي سيتم الاحتفال به سنويًا, وهو يوم منفصل عن اليوم الوطني السعودي الذي يصادف 23 سبتمبر.

احتفالات يوم التأسيس

فإذا حدث ذلك، فهذا يعني أن العطلة العامة التالية ستكون على بعد أقل من شهر بقليل وستصادف يوم الثلاثاء (22 فبراير 2022). قد لا تكون عطلة نهاية أسبوع طويلة، ولكن مهلاً، سيكون أسبوع عمل قصيرًا لمعظمنا, وبعد ذلك لن نحصل على عطلة رسمية أخرى حتى شهر مايو بمناسبة عيد الفطر .. فنظرًا لأنه سيكون أول يوم تأسيس، نأمل أيضًا أن تقام العديد من الاحتفالات في جميع أنحاء المملكة مع اقترابنا من اليوم الكبير، مثل الألعاب النارية والفعاليات التراثية والثقافية، وأكثر من ذلك بكثير كما هو الحال دائمًا.

وأتت الهوية البصرية ليوم التأسيس هذا العام تحت شعار “يوم بدينا” لتعزز القيم والمعاني المرتبطة بهذه المناسبة الوطنية المميزة، ومرسخة للاعتزاز بالإرث الثقافي والاجتماعي لهذه الدولة العظيمة ومجتمعها العظيم .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: