Cars latest news مركبات أخر الأخبار التأمين

العمر الافتراضي لسيارتك

The lifespan of your car

تتكون السيارة من العديد من الاجزاء التي لها عمر افتراضي، والتعرف على هذه الاجزاء والعمر الافتراضي لها امر في غاية الأهمية، لأنه يمكنك من تجنب الاعطال المفاجئة والوقوع في حوادث لا قدر الله، بإمكانك التحقق من الاجزاء عند اقتراب انتهاء الموعد الافتراضي لها من انها تعمل بشكل جيد او تحتاج الى صبانه وتغيير بشكل عاجل عند المختصين بذلك.

أولًا: الإطارات:

من أهم هاذي الاجزاء حيث انها تتوجب منك الفحص عليها بشكل دوري لتحديد وقت تبديلها، حتى لا تقع في حادث لاقدر الله والعمر الافتراضي للإطارات 80000 كيلو متر أو استخدامها لأكثر من 5 سنوات ولكن هذا افتراضي فقط فاذا كنت تقود بشكل دائم في طرق وعره قد يتوجب عليك تغييرها في وقت ابكر, الإطارات القديمة والمهترئة تعرضك للخطر.

ثانيًا: بطارية السيارة:

متوسط العمر الافتراضي لها من 3 – 5 سنوات بحسب الاستعمال،  قد يتم استنزاف بطارية السيارة بشكل كبير ولكن ببطئ عند ترك المصابيح او الاجهزه الكهربائية تعمل حتى عند اغلاق المحرك وهناك بعض العوامل التي تبين ضعف البطارية وانها بحاجه للتغير مثل الحاجة الى شحن البطارية من خلال سيارة اخرى (اشتراك) كل ثلاث او اربع ايام او تحتاج الى 3 محاولات لتشغيل السياره او عند حدوث توقف مفاجئ قليلا أثناء حركة المرور في هذه الحالات يجب عليك زيارة المختص لتغيير البطاريه لتجنب الحوادث.

ثالثًا: فلتر الهواء:

يغفل الكثير عن تغيير فلتر الهواء ولكن هذا الامر يزيد من تراكم الأوساخ والأتربه على الفلتر مما يسبب قلة او انعدام دخول الهواء لمحرك السيارة مما يسبب قلة عزم المحرك فالعمر الافتراضي له هو كل 12 شهر وبعض الخبراء يقولون قد يمتد الى 24 شهر، هناك بعض الورش تنصحك بالغسيل بدل من التغيير ولكن عند الغسيل قد يتعرض الفلتر الى بعض التشققات التي تسرب بعض الأتربه للمحرك مما يقلل من عمره الافتراضي لذا ننصح بالتغيير دائمًا.

رابعًا: نظام التبريد بالريدياتر وحاقن الوقود :

عمرهما الافتراضي هو 160 ألف كم. ومن الافضل الاعتماد على الماء الموجود لدى المكينكي او محطة الوقود لانه افضل من الماء العادي حيث انه يتعرض لتسريبات تأثر على السيارة.

خامسًا: زيت عجلة القيادة (الدركسون) :

من 128 ل 160 ألف كم. وعند حدوث مشكله في الزيت يظهر على شكل صوت ضجيج او حدوث خطأ عند توجيه السيارة. حيث ان زيت عجلة الوقود لايندرج تحت الفحص الدوري غالبًا لذا يجب عليك التأكد من تغييره.

سادسًا: ضاغط هواء المكيف (كمبروسر) :

عمره الافتراضي من 128 إلى 160 كم. يمكنك معرفة قرب انتهاء عمره الافتراضي ببعض الادله مثل صوت عالي عند تشغيل التكييف ويتوقف عند اغلاق التكييف.

سابعًا: العمر الافتراضي لفلتر البنزين:

60 ألف كم، ويمكنك معرفة انه وصل لحد العمر الافتراضي من خلال ظهور رائحة البنزين داخل السيارة ويكون صوت المحرك عالي ومزعج.

ثامنًا: مساحات زجاج السيارة المطاطية

من 6 شهور إلى عام.

تاسعًا:فلتر الزيت:

من 10 إلى 15 1الف كم الكثير يتجاهل تغيير الفلتر مع انه مهم جدا حيث انه في حال عدم تغييره يسمح بدخول الاتربه للمحرك مما يصيب المحرك بالتلف.

عاشرًا: مكابح السيارة:

من 48 ألف إلى 65 ألف كم ومن الأدله الواضحه على انه حان الوقت لتغييرها أصوات احتكاك حادة عند الضغط على دواسة المكابح لذا يجب الحذر والتركيز في تغيير الصوت اثناء القياده لتجنب الحوادث.

الحادي عشر: شمعات الاشتعال:

من 25 ألف إلى 50 ألف كم ومن اهم الملاحظات على ذلك تأخر تشغيل السياره في الصباح او ان يكون المحرك بارد.

في النهاية نؤكد ان هذه الأرقام قابله للتغير على حسب العديد من العوامل مثل سرعة القيادة وأماكن القياده هل هي على طرق مهيئة أو طرق وعره، وكذلك تنظيف السيارة من الأمور التي تساعدك على إبقاء السياره الى فتره اعلى بعدم السماح للأغبره والأوساخ بالتراكم وأهم أمر هو متابعة الفحص الدوري وعدم تأخيره والتأكد من أن كل الأجزاء تم فحصها وتم التأكد من سلامتها ونتمنى لكم قياده سليمة خاليه من الحوادث.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: