general

طرق لقضاء إجازة ممتعة ومفيدة

يمكن أن نعتبر الإجازة هي المزود الذي يزودنا بالطاقة والحيوية لنعود بنفوس متهلفة للدراسة، تأتي العطلة بعد شهور طويلة من الجد والاجتهاد وبذل الجهد في المذاكرة والمراجعة، وهي حق من حقوق الطلاب للاستراحة والاسترخاء، ولما للعطلة من أهميّة لدى الطلاب، إلا أنّه يجب التأكيد على أهمية تنظيم الوقت؛ للاستفادة منها والاستمتاع بها قدر الإمكان. يعتبر وقت الإجازة من الأوقات التي يحتار فيها الشخص من حيث كيفية قضائها، وهي من الأوقات التي يكون فيها للشخص حريّة التصرف الكامل بالوقت، دون أن يكون هناك حسيب ولا رقيب؛ حيث إنّه عادةً ينام في الوقت الذي يحبّه ويستيقظ في الوقت الذي يحدده.
ولايمكن لإنسان لا يعرف كيف ينظم وقته أن يستمتع في أمر شيء في حياته، فتراه يضيع وقته بين الجلوس والنوم والحيرة في عمل بعض الأمور، فينقضي الوقت دون أن ينجز شيء، أو حتى دون أن يستشعر جمال الراحة التي كانت عنده في ذلك الوقت. إن تنظيم الوقت هو الطريق الذي يوصلنا إلى أحلامنا وأهدافنا وطموحاتنا، فالتعب الذي تشعر به وأنت تنظم وقتك وتستشعر قيمته، هو طريق آخره بساتين من الزهور والفراشات الملونة، وهو جسر سهل تعبر به، فتصل إلى الجنات التي حلمت بها، وإلى الطموحات التي كبرت وأنت تحلم بتحقيقها.

من الجميل قضاء عطلة ممتعة، لكن الأجمل الجمع بين الاستفادة والمتعة، ومن أهم النصائح المقترحة لقضاء عطلة مفيدة وممتعة :

المشاركة في نشاطات مختلفة : يُمكن استغلال وقت العطلة للمشاركة في بعض النشاطات المُحبّبة للنفس والاستماع بها، مثل: قراءة كتاب ما، أو تحضير طبق حلوى لذيذ مع أحد الأصدقاء، أو الذهاب لحضور فيلم في السينما، حيث إنّ منح النفس وقتاً للراحة والاستمتاع، سيمدّ النفس والروح بالطاقة للعودة والعمل بتركيز ونشاط وراحة نفسيّة.

تنمية هواية جديدة : يُمكن استغلال العطلة لممارسة هواية أو مهارة ما وتطويرها، مثل: تعلم التصوير والرسم، أو مُمارسة نشاط رياضي معين.

الخروج في رحلة : يعدّ الخروج في رحلة مع العائلة، أو الأصدقاء من الطرق المفيدة والمسلية في الإجازة، فتساعد الرحلة في الترفيه عن النفس، وإضافة المتعة لليوم، والحصول على العديد من الفوائد، وخصوصاً في حال كانت الرحلة مخصّصةً لزيارة أماكن جديدة، مثل: الأماكن الأثرية، لاكتشافها والتعرّف عليها بشكل أفضل.

النوم : تُعتبر العطلة فرصة رائعة للحصول على قسطِ كافِ من النوم والراحة، فكثرة النشاطات قد تُتعب الجسم، لذلك يجب إيجاد توازن بين الاستمتاع بالنشاطات المختلفة، ومنح الجسم وقتاً خاصّاً للراحة والاسترخاء.

دور الآباء في تنظيم وقت الأبناء :

 من أهم النصائح التي تساعد الآباء على تقديم المساعدة لأبنائهم حول كيفيّة اغتنام الوقت بالطريقة الصحيحة أثناء العطلة :

 تشجيع الأبناء على تنمية هواياتهم المختلفة وممارستها مثل :  الرياضة، وعزف الموسيقى، والمطالعة، والرسم، والكتابة، وغيرها.

زيارة الأقارب برفقة الأبناء :  لتشجيعهم على تنمية العلاقات الأسرية والاجتماعية.

تشجيع الأبناء على مساعدة الأهل في الأعمال المنزلية المختلفة :  لغرس روح التعاون لديهم، وتشجيعهم على الاعتماد على أنفسهم.

 كما يُنصَح الآباء بمشاركة أبنائهم أنشطتهم وأوقاتهم في العطلة الصيفية، وهذه بعض المُقترحات :

– اصطحاب الأبناء وتشجيعهم على زيارة المكتبات، واختيار الكتب التي يفضلون قراءتها بأنفسهم.

– اصطحاب الأبناء في زيارات تعريفية وتعليمية إلى المناطق الأثرية في البلاد.

– السفر خارج البلاد للترفيه عن الأبناء، مع الحفاظ على القيم الإسلامية، وحمايتهم من الفتن المحيطة بهم.

الفوائد الصحية العقلية للعطلات للعطلات فوائد عديدة منها :

– تساعد على تقليل التوتر.

– انخفاض ضغط الدم، مما يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

– تحسين الصحة العاطفية.

– تحسين الصحة البدنية، ومنح الجسم نشاطًا دائمًا.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: