general

طرق تصفية الذهن

مع تراكم الأعباء والمسؤوليات اليومية، قد يعاني الإنسان من ضغوطات سلبية عديدة بفعل الظروف والعوامل المحيطة به، فيبذل كلّ ما في وسعه حتى يستعيد صفاء ذهنه، وراحة باله، ليسير نحو أهدافه وطموحاته التي يطمح لها بقوة وعزيمة وإصرار ونظرة تفاؤلية للحياة؛ فيحتاج ذهنك إلى الهدوء والصفاء لتتمكن من الاستمرار لاحقا في أداء مهامك، ويمكن اتباع العديد من الطرق والسلوكيات ومن أهم هذه الطرق التي تحسن حالتك الصحية والعقلية تنظيم قائمة بالأعمال الأسبوعية التي تود إنجازها، وممارسة ألعاب محفزة، ومحاولة استحضار مقاطع من مسرحيات أو أفلام مبهجة، والغوص في مشاهد الطبيعة وتحليلها أو الصور التي قد تحسن أداء دماغك من خلال التخيل ، نستعرض لكم بعضاً من الطرق.

أهم الطرق التي تساعد على تصفية الذهن :

– البعد الروحي : لا يجب إهمال البعد الروحي مهما كان الشخص علمياً، فالأمور الروحية تصفي الذهن، وتخلص الشخص من الأفكار السيئة والسلبية، وبالتالي تحفز طاقته بشكلٍ إيجابي نحو الأفضل.

– النوم : لا يمكن لمن ينامون ساعات قليلة تصفية أذهانهم، لذلك يجب أخذ قسطٍ كافٍ من النوم، فذلك يساعد العقل على حل الكثير من المشكلات، ويزيد الذكاء، ويقوي الذاكرة، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن العمليات الحيوية للدماغ تحدث خلال النوم.

– تأمل الجمال : يعتبر التأمّل من أهم الطرق التي تصفي الذهن، فهي تعدل المزاج، وتحفز الطاقة الإيجابية، لذلك يجب أخذ وقت كافٍ للتأمل بكل شيء جميل، وتقدير كل شيء إيجابي في الحياة، فهذا يعطي شعوراً بالراحة، ويجدد الطاقة الإيجابية والنشاط لدى الإنسان.

– طقوس الصباح : يحتاج كل شخص في الصباح الباكر أن يؤدي طقوساً خاصة به، مثل: شرب القهوة في الصباح الباكر أمام النافذة، أو في المكتبة، كما يمكن الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تريح الأعصاب، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية، أو قراءة صفحات من كتاب، هذه الطقوس الصباحية توفر نظاماً يهدئ ذهن الشخص، وبالتالي يواجه صعوبات الحياة ومشاكلها بهدوء وحكمة أكبر.

–  نبذ الخوف : الخوف غريزة موجودة في كل إنسان، ويتحول في الغالب إلى حاجز يمنع الشخص من تحقيق أهدافه، لذلك يجب على أن يحرص الشخص على طرد الخوف من داخله؛ لكي يوفر مساحة كافية لصفاءٍ ذهنه.

نصائح تساعد على تصفية الذهن :

– الرياضة : ينصح بممارسة التمارين الرياضية التي تنشط الدورة الدموية، فتشعر الفرد بالراحة، وتجعله صافي الذهن.

–  الشوكولاتة : ينصح بتناول قطعتين من الشوكولاتة الداكنة، فهي تساعد على الاسترخاء بفضل احتوائها على هرمون مضاد للاكتئاب.

–  الرحلات : يفضل الذهاب في رحلة لتهدئة الأعصاب، كما أنها تزيد الصبر، وبالتالي تحمله لكل شيء قد يسبب توتره.

–  التطوع : أكدت العديد من الأبحاث التي أجريت على المتطوعين في أعمال الخير رضاهم عن أنفسهم وشعورهم بالسعادة، وبالتالي صفاء الذهن.

–  اليوغا : ينصح بممارسة تمارين يوغا معينة، مثل: الوقوف أمام حائط، وفتح القدمين قليلاً، وخفض الرأس والصدر إلى الأمام، ثم مسك اليدين، والتنفس بهدوء لمدة ثلاث دقائق، وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، وصفاء الذهن.

الخزامى : ينصح بإضاءة شمع برائحة اللافندر، أو الخزامى إذ تقلل رائحتها التوتر عن طريق التفاعلات الكيميائية.

من التمارين التي تساعد على تصفية الذهن مايلي :

 – الجلوس في مكان هادىء والاسترخاء، ومراقبة الأفكار دون التأثر بها، ثم تركها، والتركيز مجدداً على اللحظة الحالية.

يمكن تهدئة الأفكار عن طريق أخذ ثلاثة أنفاس عميقة، مع إبقاء القدمين على الأرض، والتوقف عن فعل أي شيء أخر، والتنفس بعمق بهدوء، والتخطيط للخطوة القادمة.

تخصيص 5 دقائق كوقت للهدوء، وتصفية الذهن؛ فمثلاً يمكن للشخص أن يجد مكان هادئاً، أو غرفة فارغة ليجلس فيها لوقت محدد، يمكن تحديده باستخدام المنبه.

يساعد تغيير المشهد والبيئة المحيطة، والخروج من الغرفة على اكتساب أنماط تفكير جديدة، وذلك عن طريق الوقوف والمشي بعيداً عن الموقع وإيجاد شئ جديد للتركيز عليه.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: