news

اختلاف طول الليل والنهار والإنقلاب الشتوي

في حين ينتج التغيير بين النهار والليل عن دوران الأرض حول محورها، فإن الأطوال المتغيرة للنهار والليل تعتمد على مكان وجودك على الأرض والوقت من العام شتاء او صيف ..

على الرغم من أن اليوم الشمسي يتكون من 24 ساعة إلا أن عدد ساعات كل من الليل والنهار لا تساوي 12 ساعة، إذ يكون عدد ساعات النهار أقل في فصل الشتاء مقارنةً بفصل الصيف؛ ويعود السبب في ذلك إلى ميلان محور الأرض بمقدار 23.5 درجة، ففي فصل الصيف يميل النصف الشمالي للأرض نحو الشمس مما يجعل النهار أطول، أما في فصل الشتاء تبتعد الأرض عن الشمس، وهذا يجعل الليل أطول، أما في فصلي الربيع والخريف فلا تكون الأرض مُبتعدة ولا مُقتربة، وإنما تكون في حالة بينهما، وبالتالي يكون طول الليل والنهار متساويين في هذين الفصلين كليهما.

ما الذي تسبب في ميل الأرض ؟

منذ زمن بعيد جداً كان العالم يعتقد أن جسما كبيرا يدعى “ثيا” قد ضرب الأرض وجعلها غير مستقرة لذا بدلا من الدوران مع محورها بشكل مستقيم لأعلى ولأسفل، فإنها تميل أكثر قليلا , أرسلت تلك الضربة كمية هائلة من الغبار والأنقاض من الأرض إلى المدار محدثة بذلك فجوة كبيرة جدا على الأرض.

متى يكون أقصر نهار في أيام السنة ومتى يكون أطول نهار ؟

أقصر نهار في السنة يكون في يوم الانقلاب الشتوي، والذي يصادف يوم (21) أو (22) أو (23) ديسمبر/كانون أول من كل عام في نصف الكرة الشمالي، وتشهد المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أقصر نهار في ذلك اليوم لأن الشمس تسير في أقصر مسار يومي لها في سماء الأرض، لذلك فهي تسطع لأقل عدد من الساعات نهار يوم الانقلاب الشتوي، فتشهد تلك المناطق أقصر نهار لها وأطول ليل.
أما أطول نهار فيكون في يوم الانقلاب الصيفي والذي يصادف يوم (20) أو (21) يونيو/حزيران من كل عام في نصف الكرة الشمالي، ويتساوى طول الليل مع النهار (تقريبا 12 ساعة لكل منهما) في يومي الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي.

متى يكون طول النهار مساوياً لطول الليل ؟

يأتي الليل والنهار متساويين في شهري مارس وسبتمبر أي في فصلي الربيع والخريف، ويعود سبب ذلك إلى أن الشمس تكون مباشرة فوق خط الاستواء.

ما هو سبب البرودة في أقصر يوم في العام؟

يعود سبب البرودة الشديدة في هذا اليوم إلى نفس سبب قُصر اليوم، حيث أن البعد عن الشمس يسبب البرودة أيضاً.

موقعك على الأرض


يؤثر مكانك على الأرض بالنسبة لخط الاستواء أيضا على عدد ساعات النهار التي تحصل عليها في يوم شمسي, ونرى خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، تزيد ساعات النهار في أقصى الشمال الذي تقصده؛ في هذا الوقت، يحصل القطب الشمالي على القليل من الظلام في الليل عكس الشتاء، يكون النهار أقصر كلما ابتعدت عن الشمال أما في خط الاستواء فيتساوى الليل والنهار دائما بصرف النظر عن الفصل السنوي، ولهذا يسمى خط الاستواء.

ما هو الانقلاب الشتوي؟


يعتبر الانقلاب الشتوي علامة رئيسية على بداية فصل الشتاء بشكل فلكي، أما في جانب الأرصاد الجوية فيكون فصل الشتاء قد بدأ قبل ثلاثة أسابيع تقريباً من الانقلاب الشتوي، ويحدث الانقلاب الشتوي بشكل أساسي بسبب البعد عن الشمس بشكل عام وذلك بسبب الميل المحوري للأرض عن المحور الرئيسي لها مما يؤدي إلى ذلك حدوث أقصر يوم في السنة، ويكون الدوران في ذلك اليوم بزاوية 23.5 درجة عن المحور الرئيسي للأرض، ويتغير هذا اليوم كل عام.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: