news

ماهي أفضل الطرق التي تساعدك على النوم ؟

من الضروري الحصول على قسط جيد من النوم يوميًا لتفادي الأضرار الناتجة عن الحرمان من النوم، فما أفضل طريقة للنوم سريعًا؟

يعاني الكثيرون من صعوبة النوم ليلا ، ويرجع ذلك لعدة أسباب، مثل: التوتر، وكثرة التفكير، والشعور بألم، وعدم اتباع روتين ثابت للنوم يوميًا.

6 نصائح هامة لك :

1. تحديد موعد ثابت للنوم يوميًا

يعتاد كثير من الأشخاص على النوم في أوقات مختلفة كل ليلة، وهو أمر خاطئ يمكن أن يسبب صعوبة النوم لأنه يقاطع الإيقاع اليومي للجسم.

ويعرف الإيقاع اليومي بأنه مجموعة من التغيرات الجسدية والعقلية والسلوكية التي تتبع دورة 24 ساعة، ويتأثر هذا بالساعة البيولوجية التي تقوم بإطلاق الهرمونات للحث على اليقظة أو النوم.

ويساعد النوم في موعد ثابت يوميًا على ضبط ساعة الجسم، وسهولة النوم في الوقت المعتاد.

2. تهيئة الأجواء المحيطة للنوم

أيضًا يتأثر الإيقاع اليومي بالضوء أو الصوت، فحينما يتم تخفيض الإضاءة وإيقاف الصوت ليلًا فهذا يعني أنه حان وقت النوم ولذلك ينصح بتهيئة الأجواء المحيطة للنوم وتجنب الأضواء العالية أو الأصوات المرتفعة التي تسبب صعوبة النوم.

3. تجنب القيلولة

يلجأ بعض الأشخاص للنوم خلال فترة النهار، ويمكن أن تتسبب هذه القيلولة في تعطيل إيقاع الساعة البيولوجية، وخاصةً في حالة أخذ قيلولة طويلة تزيد عن ساعتين أو في وقت قريب للمساء.

ينصح بتجنب القيلولة كواحدة من أفضل الطرق للنوم السريع إذا كنت تجد صعوبة في النوم ليلًا؛ وذلك لأنها يمكن أن تؤثر بالسلب على دورة النوم اليومية.

4. ممارسة تمارين الاسترخاء

تعتبر تمارين اليوغا والتأمل من أكثر الوسائل الفعّالة لتهدئة العقل واسترخاء الجسم، ويمكن أن تساعد على الاستغراق في النوم ليلًا.

ويرجع ذلك لأن تمارين اليوغا  تعزز مستويات الميلاتونين,  ويساعد الدماغ في النوم بسهولة، كما أنها تقلل الشعور بالقلق والتوتر الذي يعيق النوم.

5. إيقاف تشغيل كافة الإلكترونيات

يؤدي استخدام الأجهزة الإلكترونية في وقت متأخر إلى صعوبة النوم حيث أنها تشغل العقل والتفكير، ويمكن أن تسرق وقتًا طويلًا ليلًا مما يؤثر على نظام النوم لذلك ينصح بفصل جميع الأجهزة الإلكترونية وإبعادها عن مكان النوم لضمان الحفاظ على هدوء المكان وتجنب أي أمر يسبب التشتيت.

6. تجنب المشروبات الغنية بالكافيين

أيضًا فيما يأتي حول أفضل طريقة للنوم سريعًا، يلعب الكافيين دورًا في الشعور باليقظة ومحاربة التعب وبالتالي فإن تناوله ليلًا يمكن أن يؤثر على النوم، وينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين في المساء , مثل: القهوة، والمشروبات الغازية، ومشروب الشوكولاتة، واستبدالها ببعض المشروبات التي تساعد على الاسترخاء، مثل: البابونج.

أفضل طريقة للنوم سريعًا:

  1. أرخِ وجهك بالكامل بما في ذلك العضلات الموجودة داخل الفم.
  2. أسقط كتفيك للتغلب على التوتر ودع يديك تنخفض بجانب الجسم.
  3. تنفس بعمق وقم بإرخاء الجسم بالكامل بما في ذلك الساقين والفخذين والذراعين.
  4. قم بتصفية عقلك لمدة 10 ثوانٍ وذلك عبر تخيل مشهد مريح، وإن لم تستطع التوقف عن التفكير فلتبدأ في قول عبارة لا تفكر وتكرارها لمدة 10 ثوانٍ.
  5. انتظر فمن المفترض أن تغفو خلال 10 ثوانٍ بعد اتباع الخطوات السابقة. 

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: