insurance

الأبتسامة

 تعريف الأبتسامة : تعبير وجهي يتشكل من خلال ثني العضلات الأكثر وضوحاً التي تكون قريبة من طرفي الفم..تستعمل الابتسامة عادة للتعبير عن المتعة أو السعادة أو التعجب ولكن يمكن أن تكون تعبيراً لا إرادياً عن القلق وفي هذه الحالة تسمى تكشيرة. ,  وهناك الكثير من الأدلة التي تؤكد أن الابتسام هو ردة فعل طبيعية لمحفز معين الذي ينتج بغض النظر عن الثقافة أو المجتمع. 

الأبتسامة في الإسلام : من المسلَّم به بأن الابتسامة تسارع في التماثل إلى الشفاء من الأمراض وهي خير علاج لقلب الإنسان, و الابتسامه سِر من أسرار القبول لدى الناس؛ فهي تمسح آلام من تُقابله، وتُداوي جراح من تُجالسه، وهي تفعل فعل السِّحْر بالعقول، ألا تشعُر بانجذابك نحو شخص يبتسم في وجهك كلما رآك. الضَحِكُ والابتسامة هبة من الله عز وجل للطبيعة البشرية، لإنعاش الأعضاء واسترخائها، وكذلك فيها حركة آلية ذاتية لتدليك الكثير من الأعضاء، وبالأخص بواسطة الحجاب الحاجز الذي يؤثر على الرئتين، فيساعد على دخول وخروج الهواء بسرعة.

*هل علمت أن الابتسامة عملٌ صالحٌ، لا يُكلِّفك شيئًا؛ قال صلى الله عليه وسلم: (( وَتَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ ))، أتدري لماذا؟ لأنك بتبسُّمك تُدخِل السرور على أخيك المسلم، وتفتح له قلبك، وتُشعِره بالارتياح منك له.


فوائد الأبتسامة : وتزيد الابتسامة من نشاط الذهن ومردوده، وتقوي القدرة على تثبيت الذكريات وتوسيع ساحة الانتباه والتعمق الفكري، وبالتالي يصبح المرء أقدر على التخيل والإبداع ودقة التفكير، وتبعث الابتسامة فينا السعادة الداخلية وبالتالي يزداد إشراق الوجه من جديد بالحيوية والنشاط.

ومن فوائد الأبتسامة :-

– تحفظ للإنسان صحته النفسية والعصبية والبدنية.

– الابتسامة نوع من العلاج الوقائي لأمراض العصر.

– تفيد الابتسامة والضحك الخفيف في إرخاء العضلات وإبطاء إيقاع النبض القلبي وخفض التوتر الشرياني.

– تزيد الوجه جمالاً وبهاء .

عبارات عن الأبتسامة :

– الابتسامة قد لا تعني أنك مسرور، بل تعني أنك راضٍ بقضاء الله وقدره.

– لا تستخدم فمك إلا بشيئين فقط: الصمت والابتسامة؛ الابتسامة لحل المشكلات والصمت لتجاوزها.

– بالابتسامه الصادقه والكلمه الطيبه نعيش جمال الجياة ! .

– ابدأ يومك بأبتسامه امل ترضي بها ربك وتبهج بها غيرك وتسعد بها نفسك .

– الابتسامه اقل كلفه من الكهرباء ولكنها اكثر اشراقا 😊.

– الابتسامه كلمة طيبه بغير حروف .

– ” الابتسامه نصف السعاده ” صديق الحكيم .

أهمية الابتسامه في حياتنا ؟ :

الابتسامة تساعد في إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، وهي المسؤولة عن مقاومة الأمراض، مما ينعكس في صورة تقوية لجهاز المناعة في الجسم. لذلك، فإننا عادة ما نحاول إضحاك الأطفال أثناء علاجهم من المرض، لأن ذلك يزيد من كريات الدم البيضاء لديهم، ومن ثم يقوي مناعتهم في مواجهة المرض.

ماذا يحدث عندما نبتسم ؟ :

تأثير الابتسامة في الصحة , يساعدك الابتسام أيضًا على العيش لفترة أطول؛ حيث إنه يساهم في ضبط مستويات هرمون الكورتيزول الذي يسبب الضغط والتوتر، ويعزز عمل النواقل العصبية في الدماغ، مثل: الدوبامين والسيروتونين؛ المسئولة عن تنظيم الوظائف الإدراكية والعقلية والجسدية.

ما هو سبب الابتسامه بدون سبب ؟ :

التأثير البصلى الكاذب، هو عبارة عن حالة من نوبات الضحك أو البكاء المفاجئ بشكل غير قابل للسيطرة، ويحدث عادة عند الأشخاص الذين يعانون من حالات أو إصابات عصبية معينة، والتي قد تؤثر على طريقة تحكم الدماغ في الأنفعال.


ما هو أجر الابتسامة ؟ :

الابتسامة لها رونق وجمال ، وتعابير تضفي على وجه صاحبها الراحة والسرور ، بل رتب النبي صلى الله عليه وسلم أجر عليها وقال صلى الله عليه وسلم : ( انكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ).

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: