general

أهمية الغذاء الصحي

الغذاء هو وقود الحياة بالنسبة للإنسان وهو مهم جدا لجسم الإنسان لانه لا يستطيع أن يعيش بدون طعام، فهو الذي يمد جسمه بالطاقة والحيوية التي تبقيه على قيد الحياة. حاجة الإنسان إلى الغذاء ليست مجرد خيار بالنسبة له بل هو مكون أساسي في جسمه، وبدونه لن يستطيع الحفاظ على حياته حتى يسد الإنسان حاجته من الغذاء لا بد وأن يكون غذاؤه متنوعا ويضم جميع العناصر الغذائية الهامة لجسمه مثل: الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأملاح المعدنية والألياف الغذائية والبروتينات بالإضافة إلى الماء الذي يعد جزءًا هاما من غذاء الإنسان، ولا يمكن الاستغناء عنه أو استبداله بأي مشروب آخر، وتتغير حاجة الإنسان للغذاء بتغير مراحله العمرية، فعند ولادته لا يحتاج إلا إلى غذاء واحد فقط وهو الحليب سواء كان حليب الأم أم أي مصدر آخر من مصادر الحليب، وكلما كبر في العمر أصبح غذاؤه منوعا أكثر، فيبدأ بأكل الغذاء النباتي والحيواني كالخضروات والفواكه واللحوم.لذا يجب تنظيم وجبات الطعام لوجبات رئيسية ، وإذا شعرت بالجوع بين كل وجبة فمن الممكن تناول بعض الخضار أو الفواكه التي تعمل على سد الجوع دون إفساد نظام الوجبات المتبعة.

أهمية الغذاء الصحي :

تبرز أهمية الغذاء الصحي بالنسبة للإنسان لأنه السبب في حمايته من الأمراض، فالغذاء يقوي مناعة الجسم بشكل كبير ويعمل على تقوية العظام وبنائها عن طريق الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بشكل أساسي، ويساعده في مقاومة الأمراض بمختلف أنواعها وحماية الجسم من خطر التعرض للأمراض السرطانية عن طريق تناول أطعمة مضادات الأكسدة، كما يمنح الجسم القدرة على الحركة ويمنحه الطاقة التي يحتاجها يوميًا للقيام بعمله بنشاط وحيوية ويحسن صحة الجسم، فهو الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية والمسؤول عن بناء خلايا الجسم وتجديدها وذلك من خلال تناول أطعمة غنية بالبروتينات لذلك يجب عليك دائمًا الانتباه إلى جودة الطعام مثل الخضار والفواكه والحبوب. الأكل الصحي يعني تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، والتي تساهم في بنائه وديمومة سلامته، وهذه العناصر تشمل البروتينات والفيتامينات بجميع أنواعها والمعادن المختلفة. فلا يعني عند اتباع عادات غذائية صحية تناول وجبات مسلوقة فقط أو تناول كميات أقل من الدهون أو رفض أي دهون. فالغذاء الصحي يعني الأكل المغذي وهو تناول كل شيء بالكمية المناسبة بالطريقة الصحيحة. فهو مهم لجهاز المناعة؛ لأنه يحسنه ويمنع المرض بسهولة كما أنه ضروري لعمل نظام صحي للجسم. علاوة على ذلك التمتع بالوزن الصحي والمثالي وتجنب التعرض للسمنة المفرطة والحفاظ على شكل جسم جيد دون الوقوع في فخ زيادة الوزن أو السمنة.  لذا يجب تنظيم وجبات الطعام لوجبات رئيسية، وإذا شعرت بالجوع بين كل وجبة فمن الممكن تناول بعض الخضار أو الفواكه التي تعمل على سد الجوع دون إفساد نظام الوجبات المتبعة. وتناول كميات معتدلة من الأطعمة والتقيد بحاجة الجسم لها، وتجنب الإفراط في تناولها، لأن ذلك يعمل على تعرض الإنسان للإصابة بالسمنة المفرطة، والتي تؤدي بدورها إلى تعرضه للإصابة بالأمراض المختلفة.

إرشادات لتناول الغذاء الصحي : 

هناك العديد من الإرشادات التي يجب إتباعها عند تناول الطعام، لكي يتمكن الإنسان من الحصول على الطعام الصحي والمتكامل وهي :

  • مراعاة التنوع في الأطعمة التي يتناولها الإنسان، وتجنّب تناول نوع واحد لفترات طويلة، حيث إنّ الغذاء الصحي يحتوي على العديد من الأنواع والتي تدخل في تركيبها عناصر وفيتامينات مهمّة للجسم، كتناول الخبز على اختلاف أنواعه، والأسماك واللحوم، والماء وغيرها من الأغذية المتوازنة والصحية.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • اختيار الطهي بالبخار أو السلق بدلاً من قلي الأطعمة. 
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة لأنها عبارة عن أطعمة معالجة، محملة بالسعرات الحرارية، والسكر والدهون، وهي السبب الرئيسي لمشاكل السمنة. ومع ذلك، فهي لا تحتوي على أي عناصر غذائية أساسية مثل؛ الألياف والفيتامينات والمعادن.
  • بالنسبة للوجبات الخفيفة، اختيار الخضروات النيئة والمكسرات غير المملحة والفواكه الطازجة، بدلاً من الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من السكريات أو الدهون أو الملح. 

أضرار تناول الغذاء الغير صحي :

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر بشكل كبير، والإكثار من تناولها إلى خطر الإصابة ببعض المشاكل والأمراض الصحيّة على المدى البعيد مثل :

  • ضعف النظام المناعي في الجسم.
  • الإصابة باضطرابات بنبض القلب وارتفاع الإصابة بأمراض القلب.
  • إصابة الجهاز التنفسي بمشاكل صحية مثل ضيق التنفس.
  • ارتفاع نسبة تخزين الدهون في الجسم.
  • ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • الزيادة في الوزن.
  • احتمالية الإصابة بمرض الاكتئاب.
  • ظهور حب الشباب.
  • الإصابة بمرض الكبد الدهني.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: