general

أسباب ثقل مقود السيارة

يعد مقود السيارة من أهم أجزاء التحكم الأساسية في السيارة، فمن خلال مقود السيارة تستطيع التحكم بالإطارات وبالتالي التحكم بالسيارة وتوجيهها كما تشاء. قد يتعرض مقود السيارة إلى مشاكل كبيرة، يجهلها العديد من الأشخاص. انطلاقاً من تلك الأهمية لمقود السيارة، فإن أي عطل أو مشكلة فيه أثناء القيادة قد تؤدي إلى التعرض للخطر أو الحوادث على الطريق.

و من المشاكل الشائعة التي تتعرض لها السيارات، ثقل مقود القيادة أثناء توجيه السيارة، وهو ما قد يؤثر بالسلب على القيادة بشكل آمن ويصل في بعض الحالات إلى وقوع حوادث قاتلة.

يعتبر ثقل عجلة القيادة من أكثر المشكلات الشائعة بين قائدي السيارات. وهناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث مشكلة ثقل عجلة القيادة التي يجهلها الكثيرون.

يشار إلى أن مقود السيارة يعمل من خلال نظام التوجيه داخل السيارة، ويتكون النظام من أسطوانة هيدروليكية بداخلها مجموعة نقل حركة وتتخذ مساراً للحركة يميناً أو يساراً بفعل قوة هيدروليكية، ويتصل نظام التوجيه مباشرةً بعجلة القيادة لتسهيل التحكم بها، ويحتوي نظام التوجيه في السيارة أيضاً على وحدة تبريد مهمتها تخفيض درجة حرارة الزيت المتواجد في النظام الهيدروليكي، كما يحتوي خزان الزيت على مرشح من أجل الحفاظ على نقاء الزيت الخارج إلى الأسطوانة الهيدروليكية.

الأسباب التي تؤدي إلى ثقل مقود السيارة :

هناك أسباب متعددة وكثيرة لثقل مقود عجلة القيادة في السيارة، ومنها :

1- انخفاض ونقص مستوى زيت المقود عن الحد المسموح في العلبة المخصصة له : يؤدي نقص مستوى الزيت في نظام التوجيه داخل السيارة عن الحد المسموح به أحد أسباب ثقل مقود السيارة. ويؤدي نقص مستوى الزيت إلى العديد من المشاكل في نظام التوجيه بشكل عام. لذلك ننصحك بفحص مستوى الزيت من فترة إلى أخرى.

2- وجود هواء داخل نظام التوجيه في السيارة : من بين أحد مسببات ثقل الدركسيون هو وجود هواء في نظام التوجيه داخل السيارة كونه يتسبب بالعديد من المشاكل داخل النظام.

3- وجود تسريب في الزيت : عند ملاحظة وجود تسريب في الزيت، يجب عمل فحص كامل للسيارة لمعرفة مكان التسريب بالتحديد ومعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك التسريب. من الممكن أن يكون سبب التسريب هو تلف علبة المقود في السيارة أو تلف جزء داخل علبة المقود بالسيارة.

4- تلف علبة المقود في السيارة أو تلف أحد الأجزاء داخل العلبة : قد يكون نقص الزيت بسرعة أو وجود تسريب فيه بسبب تلف علبة عجلة القيادة أو تلف في أذرع عجلة القيادة. كل ذلك يؤدي إلى ثقل مقود السيارة أثناء القيادة.

5 تلف حزام الأمان أو إتساعة : من الوارد حدوث ثقل في مقود السيارة في حال ارتخاء القشاط كونه يتسبب بالعديد من المشاكل داخل نظام التوجيه.

6- تعرض مضخة المقود و مضخات التوجيه الكهربائية للخلل أو التلف. : على الرغم من أنها تصمم لخدمة نظام التوجيه لأميال طويله إلا انها من الممكن ان يحصل بها عطل؛ وفي حال ذلك تعد واحدة من أهم أسباب ثقل المقود الكهربائي.

7- تعرض زيت المقود للاتساخ والأتربة.

كيف يمكن إصلاح ثقل عجلة القيادة في السيارة :

الخطوة الأولى في إصلاح ثقل المقود هي معرفة السبب وراء هذه المشكلة. و للحفاظ على نظام توجيه خالٍ من المشكلات اتبع الخطوات التالية :

– راقب مستوى الزيت في علبة عجلة القيادة بشكل دوري.

– احرص على إضافة زيت نظيف ولا يحتوي على الشوائب.

– لا تترك نسبة الزيت أقل من المستوى المطلوب لفترة طويلة، لأنه سيؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر في نظام التوجيه.

– في حال وجود هواء داخل نظام التوجية فيمكن حلها بأخذ السيارة عند فني السيارات لعمل تفريغ للهواء وذلك بلف مقود السيارة إلى أقصى اليمين ويقوم بتفريغ الهواء ومن ثم إلى أقصى اليسار وعمل تفريغ للهواء.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: