news

ماذا تعرف عن التأمين ؟

  معنى التــــأمين :

التأمين هو نظام إجتماعي يهدف إلى تكوين احتياطي لمواجهة الخسائر الغير مؤكدة التي يتعرض لها الأفراد والمؤسسات عن طريق نقل عبء الخطر من شخص واحد إلى عدة أشخاص أو مجموعة من الأشخاص ، أي انه نظام يصمم لتخفيض أو تقليل ظاهرة عدم التأكد للخسائر المالية عن طريق نقل عبء الخطر.

أهمية التأمين؟

1- حماية مستقبلك المالي :

التأمين وسيلة ناجحة تساعدك على حماية مستقبلك المالي في حال تعرضك – لا قدّر الله – لأي حادث أو مرض عضال يعيقك عن العمل وكسب المال، حيث توجد برامج تأمين تمنحك الحماية وتغطي المخاطر التي قد تتعرض لها نتيجة الإصابة بالعجز الكلي أو الأمراض المستعصية كالتأمين ضد الحوادث الشخصية.

2- إدارة المخاطر بطريقة فعالة:

لا تخلو حياة أي إنسان من التعرض إلى الأزمات والحوادث، لذا من الحكمة التحوط ضد ذلك باتخاذ التدابير اللازمة. ومن أفضل الطرق للاستعداد لمواجهة هذه المخاطر هي الاشتراك في برامج تأمينية تتناسب مع احتياجاتك وإمكانياتك.

3- حماية عائلتك مالياً :

يلعب التأمين دوراً جوهرياً في تخفيف الضغوط المالية التي قد تتحملها عائلتك في حال وقوع أمر طارئ لك – لا قدر الله. فهناك نوع من المنتجات التأمينية يطلق عليه تأمين الحماية والادخار حيث يوفر الحماية المالية لعائلتِك من خلال توفير دخل مادي محدد بحسب وثيقة التأمين يساعدك ويساعد عائلتك في دفع النفقات المالية الطارئة الناشئة عن حدوث أي مكروه لك مثل الوفاة أو العجز الكلي أو أي مخاطر أخرى تمت تغطيتها في وثيقة التأمين.

4- التأمين يعني استثمار:

الاشتراك في برامج التأمين هو بحد ذاته أحد أنواع الاستثمار المستقبلي، حيث تقدّم العديد من أنواع التأمين على الممتلكات تغطية ضدّ الضرر أو التلف أو السرقة، وتقوم شركة التأمين بتعويضك أو استبدال ممتلكاتك بما هو جديد أو توفير خدمة الصيانة في حال تعرضها لأي من المخاطر المغطاة طبقاً لوثيقة التأمين، مما يحفظ قيمة ممتلكاتك.

5- الحفاظ على مدخراتك :

لا تنظر إلى أقساط التأمين على أنها نفقات شهرية غير ضرورية تزيد العبء المالي عليك، لأنّ اختيار التأمين المناسب لاحتياجاتك المستقبلية يساعدك على تجنب تحمل نفقات طارئة لم تكن في الحسبان دون المساس بمدخراتك.

6- ضمان استقرار أعمالك :

قد يمثل التأمين طوق الأمان في حال تعرض مشروعك للمخاطر. فهناك العديد من برامج التأمين التي صُممت لتتناسب مع احتياجات المؤسسات التجارية، حيث توفر تغطية تأمينية لتحمل أخطار تعطل الأعمال أو حماية ممتلكات الشركة مثل محتويات المخازن أو العقارات التجارية أو أسطول المركبات الخاص بالشركة ضد التلف أو السرقة أو غيرها.

    الفائدة من التأمين:


 1- تحقيق مبدأ التعاون بين مجموعة من الأفراد المعرضين لنفس الخطر وتأمين مستقبلهم بالمشاركة في تحمل الأخطار التي يتعرضون لها

2- المحافظة على ثروات المنشآت بتعويضها عن نواتج الأخطار التي قد تتعرض لها هذه الثروات مثل الحريق و السرقة ولحفاظ على الطاقة الإنتاجية

 3- خلق وإتساع نطاق الائتمان عن طريق القروض بضمان الوثائق مما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي للمشروعات.

أمثله على أنواع التامين :

1- تأمين السيارات

2- تأمين الطبي

3- تأمين السفر

4- تأمين الاخطاء الطبية

5- تأمين المنازل

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: