general

كیف تصبح ناجحاً ؟

النجاح ھو الدافع الأساسي لأي شخص للتحرك في الحیاة وهو لیس بالشيء السھل، بل هو طریق متعرج مليء بالمغامرات والتحديات والصبر،وھو ناتج عمل جهد واصرار متواصل للوصول إلى الھدف والتصدي لكل العقبات. یسعى الأشخاص دائماً لتحقیق النجاح في حیاتھم بكافة الجوانب.

ومن أبرز الطرق والنصائح التي تساعد على النجاح في الحیاة ما یأتي :

  • تحديد الأهداف بوضوح : لتصبح ناجحاً بشكل أسرع، تحتاج أولاً إلى تحديد اهدافك مع مراعاة الوضوح والواقعية خلال عملية تحديدها لأن الأهداف الخيالية والغير دقيقة ستضعك في احتمال الوقوع بالفشل، عندما تحدد أهدافك ستتضح أمامك الرؤية وسيسهل عليك تحقيقها والوصول إلى النجاح. بعد أن تنتهي من تحديد أهدافك باشر بوضع الخطط كعامل مساعد، تحدد من خلالها ما ستقوم بإنجازه خلال يوم، وخلال أسبوع، وشهر، حدد إطار زمني لكل مهمة تريد القيام بها، ثم رتبها بحسب أولويتها أي من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، سيجعلك هذا تلتزم بتنفيذها وبالتالي تحقيق النجاح بسهولة.
  • استثمار الذات : الحرص على التركيز على نقاط قوتك واستثمار كل مهاراتك وقدراتك الشخصية فيما يخدم الهدف أو الحلم الذي تسعى لتحقيقه، ويتم ذلك من خلال الخضوع لدورات تدريبية، وقراءة الكتب، ومشاهد الأفلام التعليمية، فكل هذه الأمور ستقوي خبراتك مما يجعلك أقرب إلى تحقيق النجاح.
  • الإستمتاع بالتجارب الحياتية والتعلم منها : الحرص على التعلم من حصيلة تجارب الحياة ولا يكون التركيز على النتائج المحققة فقط، حيث إن مراحل البحث والاكتشاف والتجريب التي يمر بها الشخص يجب أن تكون حافزاً للنجاح وتحسين النتائج التي يمكن تحقيقها؛ لذا ينصح بمحاولة الاستمتاع بكافة الأوقات التي يسعى فيه الشخص لتحقيق هدف ما وعدم أخذ الأمور بجدية زائدة عن اللزوم.
  • عدم الخوف من الفشل : يقود الفشل إلى النجاح إذا اتخذه الشخص كبداية جديدة له وليس كشعور بالهزيمة فقط، فالمحاولات العديدة الفاشلة تعطي صاحبها دروساً مساعدة له لمعرفة ما عليه تجنب فعله ومعرفة البدائل الممكنة لتحقيق هدفه؛ لذا يجب الانتباه للأخطاء ودراستها وعدم الخوف من الفشل للوصول إلى النجاح، ويشار إلى أن الخوف من التغيير ينزع من الشخص استقراره وشعوره بالأمان لذا يجب أن يخوض المغامرة للوصول إلى مبتغاه من النجاح.
  • الإلتزام بالروتين : هناك فائدة كبيرة للإلتزام بالروتين فالتكرار يجعلك تمضي قدماً ويساعدك على الإستمرار في النمو لسبب واحد إذا اتبعت روتيناً؛ فمن الأسهل بكثير مراقبة تقدمك بمرور الوقت. مثل الاستيقاظ مبكرًا لتنفيذ جزء من الأعمال، استثمار الوقت جيدًا، ممارسة الأنشطة التي تشحن الجسم بالطاقة كالرياضة واليوغا، تخصيص بعض الوقت للراحة، تناول الطعام المغذي واتباع نمط حياة صحية.
  • التفكير بطريقة إيجابية : يمكن أن تساعدك الافكار الإيجابية على التقدم بشكل أسرع، لكن العادات والافكار السلبية وإضاعة الوقت، يمكن أن يكون لها تأثير معاكس؛ ضع في اعتبارك كل الأشياء التي تستهلك وقتك ولا تساعد في تعزيز أهدافك واعمل بجد إما للقضاء عليها أو على الأقل إبقائها تحت السيطرة، يتطلب الأمر الانضباط لإزالة المشتتات، لكنك ستتمكن من التركيز أكثر؛ مما سيمكنك من تحقيق أهدافك بشكل أسرع كثيراً.
  • مخالطة الناجحين : الإختلاط بالناجحين وإتباع خطاهم والتعلم منهم يساعد بالتأكيد في تحقيق النجاح بشكل اسرع، فالتواصل مع الأشخاص الإيجابيين الذين يؤثرون على الأشخاص من حولهم بطريقة مفيدة لهم، يساعد على تقييم مدى نجاح الهدف أو يوضح أوجه التقصير. يمكنه أيضاً إرشادك عن كيف يمكنك التعامل مع الخطوات التالية ، و تسهيل التواصل بينك وبين الآخرين.
  • تعلم كيف تقول لا : أن تعلم قول لا أحد أهم طرق النجاح، أما قول نعم بشكل مستمر في محاولة لإرضاء الجميع هو بمثابة وصفة للفشل، إذ إنه يلزم الشخص بأمور كثيرة تؤدي إلى استنفاذ طاقته ولا تخدمه على المدى الطويل في حياته، وبالتالي فإن قول لا قد يكون صعباً في البداية إلا أنه سيكون أكثر فائدة لصاحبه على المدى الطويل وخاصة في المجال المهني حيث لن تجد نفسك تضيع الوقت في أشياء لا تعمل على تطوير حياتك المهنية والتقدم الوظيفي.
  • كن ذكياً بشأن المال : ذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً بشكل أسرع؛ فعليك أن تكون ذكياً في توفير المال. اعمل بنفسك وادخر جزءً من كل راتب في حساب التوفير الخاص بك، قد يكون الأمر مملاً لكن القليل من ضبط النفس الآن يمكن أن يضيف النجاح في المستقبل غير البعيد،هذا لا يعني أن تكون بخيلاً ولكن عندما تكون ذكياً بشأن توفير المال ستتمكن من النمو بمرور الوقت، ستكون مستعداً للتحرك بسرعة والقيام بذلك دون القلق بشأن المال.
  • تعلم من أخطائك : إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً؛ فلا يمكنك أن تدع بعض العثرات والأخطاء أن تسحقك أو تحطمك، فيمكن أن يكون الفشل أكبر معلم لنا فهو يعلمك درساً سيساعدك على تجنب فشل أكبر بكثير في المستقبل. ولذلك يجب ان تتقبل الانتكاسات التي تتعرض لها بمرونة والاستفادة من التجربة إذا تمكنت من التعلم من أخطائك؛ فسوف تصبح أقوى وأكثر ذكاءً، ركّز على التقدم وليس الكمال، وهذا يمكن أن يساعدك على أن تصبح ناجحاً بشكل أسرع.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: