general

اسباب اهتزاز كفر السيارة اثناء القيادة | وحلولها

كثيره هي الأسباب التي يمكن أن تتسبب في اهتزاز السيارة وخاصة عند السير بسرعات عالية على طرق مستوية، وذلك الأمر له الكثير من الأسباب تتمثل أغلبها في وجود أعطال تحتاج إلى صيانة عاجلة؛ حتى لا تشكل عليك خطرا أثناء القيادة وتسبب لك مشاكل كثيرة في مركبتك.

الرجة هو عبارة عن اهتزاز كبير في عموم السيارة اثناء السير و هو يختلف عن الاهتزاز , حيث أن الرجة قد لا تجد لها تاثير على مقود السيارة ( الطاره ) عكس الهزة , حيث نلاحظ اهتزاز المقود يمينا و يسارا و بشكل متعاقب ومستمر .

 الأسباب التي يمكن أن تتسبب في اهتزاز السيارة :

  • مشاكل محرك السيارة

من الأسباب الرئيسية للأهتزاز أثناء السير، منها انسداد فلتر الوقود أو تلف مضخة الوقود، لأنه في هذه الحالة ستقل إمدادات المحرك من الوقود، و هو ما سوف يؤدي إلى اختلال عملية الاحتراق داخل المحرك و يؤدي إلى اهتزاز السيارة.

  • تلف في قاعدة ممتص الصدمات
  • حصول حادث للسيارة و تصادم ينتج عنه حصول اختلاف كبير في استواء الكفرات
  • تلف و خلع في الكفر
  • تاثير رخاوة او عدم ملائمة مسامير ( براغي ) شد الإطار

يعتبر تعرض إطار السيارة للإعوجاج يكون بسبب تعرض السيارة إلى حادث ما، من أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث اهتزاز في السيارة أثناء قياتها، ولذلك إذا كان إطار السيارة معوجة ستشعر بالإهتزازات مع ازدياد السرعات، وخصوصاً المرتفعة منها، و تأكد من تلك الأمور حينما تشعر بوجود رجة أو اهتزاز بالسيارة مع السرعات العالية، لكي تحافظ على سلامتك و سلامة من معك و مختلف السيارات بجانبك على الطرق أثناء القيادة.

  • حصول استهلاك زائد للوقود
  • اللتصاق اجسام غريبة صلبة بالعجلات مثل المسامير و قطع معدنية اخرى , هذا بالإضافة الى التصاق و انحشار الثلج الصلد

الحلول عند إهتزاز السيارة أثناء القيادة :

1- الميزان

 عمل الميزان هو محاذاة للكفرات و اعادة تنظيم لها وضبط استقامتها و عدم حصول انكفاء للكفر سواء لجهة الداخل و الخارج او حصول انحراف في زاوية الكفر يمينا او يسارا ..

ان ميزان الكفرات ليس له تأثير مباشر على الاهتزاز في السيارة او في المقود ( الطاره ) , و يكاد يكون ضعيف الا في حالات معينة و ذلك عند حصول حادث تصادم و ارتطام مقدمة السيارة او الكفرات بشكل يؤثر على وزنية الكفرات و وزنية الميزانية بشكل عام.

2- الترصيص

ترصيص الاطارات يعد واحد من أهم خطوات صيانة الاطارات الدورية و الاطمئنان على سلامة الاطارات الجديدة و جاهزيتها للسير على الطرق، ترصيص الكفرات هي إعادة الوزن الذي تم فقده بالاطار نتيجة عملية التآكل التي تحدث فيه بمرور الوقت و تتم عملية الترصيص من خلال إضافة أوزان من الرصاص في جنط الاطار مُقابل ذلك الذي فُقد، و ذلك بعد أن يتم حسابة الوزن الذي نقوم بإضافاته و تحديد مكان وضعه بالتحديد من خلال أجهزة قياس نجدها بمراكز الخدمة المُختصة.

و نقوم بعملية ترصيص الاطارات بهدف موازنة ما طال الاطارات أثناء السير على الطرق من تآكل قد يكون غير مرئي بسبب درجات الحرارة و ظروف القيادة على الطرق الغير مُمهدة و السير على سرعات مرتفعة و غيرها من الضغوطات التي تخضع لها الاطارات بشكل يومي.

احذر من اهتزاز الكفر لأنه مع مرور الوقت و إهمال ترصيص الاطارات، سنلاحظ تضرر بالسيارة المسؤولة عن نقل الحركة من صندوق القير إلى العجلات, كما ستنخفض مستويات الراحة و الأمان في رحلاتنا اليومية بشكل عام.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: