Travel

فوائد السفر وإنعكاسه على حياة الإنسان

السفر هو انتقال الفرد من مكان إلى آخر، للإستجمام أو استكشاف المناطق الأثرية أو تجربة الأنشطة الموجودة بالإضافة إلى تكوين العلاقات والصداقات، فالسفر يحقّق للفرد اختبار الكثير من التجارب الثرية و معرفة المزيد عن العالم وثقافات البلاد المختلفة التي تتم زيارتها، الأمر الذي لا يمكن الحصول عليه عن طريق قراءة الكتب فقط فهو يتيح للفرد فرصة لتعلم أشياء جديدة يساعد على كسر الملل والروتين اليومي، الأمر الذي يعد وسيلة رائعة للتقليل من التوتر وزيادة الاستمتاع بالحياة، وإخراج الفرد من منطقة الراحة الخاصة به فهو تجربة مميزة للغاية.

فوائد السفر :

  • الترويح عن النفس : يساعد السفر على ترك أثراً إيجابياً في نفس الإنسان والتخلص من الملل وضغوطات الحياة، ويروّح عنه من خلا التجول من مكان إلى آخر والتمتع بالطبيعة والمشاهد الخلابة حيث تدخل البهجة والحيوية إلى قلبه.
  • تطور العقل : يساهم كسر روتين الحياة اليومية على تطور العقل من خلال التجارب وتعلم أشياء جديدة.
  • توسعة العلاقات :  تجربة الثقافات الجديدة ومشاهدة طبقات المجتمع المختلفة ستتاح للمرء فرصة التعارف و التعامل مع أشخاص جدد في حياته وتبادل الخبرات معهم.
  • تجدد الطاقة : الابتعاد لبعض الوقت عن الحياة الطبيعية، يساعد على أن يعود الإنسان إلى حياته وعمله بكثير من النشاط والإنتاجية ، حيث تساعد الأحداث والخبرات الجديدة في السفر على تجديد العقل، وتحسين المزاج، وتعزيز الثقة بالعقل.

أداب وإرشادات السفر :

  • تأمين السفر : من أهم الأشياء التي يجب على المسافر القيام بها هي تأمين السفر وذلك لحمايته من التكاليف التي قد تترتب عليه فيما لو أصيب بمرض أو حادث لا سمح الله، كما يحقّق فوائد أخرى مثل دفع تكاليف الإقامة أو العودة إلى البلد عند التعرض لمكروه ما وعدم القدرة على تحمل هذه التكاليف.
  • التعامل بأسلوب لائق ومهذب : يجب على المسافر أن يتذكر باستمرار بأنه ضيف في المكان الذي يزوره ومن الضروري التحدث معهم بطريقة مهذبة في حال الرغبة بسؤالهم عن شيء ما، ومُراعاة اختلاف اللغات والعادات والإيماءات من بلدٍ لآخر لكي لا يُسيء السكان فهمه.
  • اتباع الأنظمة والقوانين : يجب على المسافر أن يحترم القوانين والأنظمة المفروضة فيها، واحترام العادات والتقاليد المتعارف عليها لدى السكان.
  • تجنب التقاط الصور بشكلٍ عشوائي في الأماكن العامة :  يجب إحترام الخصوصية وعدم التقاط صور السكان بشكل عشوائي وطلب الإذن منهم في حال الرغبة بذلك، إضافةً للمرافق المحظور التصوير فيها قانونياً.
  • الاحتفاظ بأكثر من بطاقة ائتمانية : يمكن أن تحصل بعض الأمور الغير المتوقعة أثناء السفر فإنه من الحكمة دائماً الاحتفاظ بخطة بديلة عند وقوع بعض الأزمات المالية، فهذا قد يؤدي إلى تعطيل نشاطات رحلته بشكل كبير.
  • عدم وضع النقود في حقيبة خصر :  تعتبر حقيبة الخصر جذابة وملفته للسارقين ويمكن نزعها بسهولة عن خصر المسافر، من الأفضل وضع النقود في الجيوب بدلاً من الحقائب، وحمل مبلغ محدوداً حتى لا يتعرض المسافر لسرقة كبيرة وأيضاً حتى لا يبذر في الإنفاق.
  • إستخدام الخريطة : للوصول إلى الوجهات المختلفة لعدم التعرض للضياع وضياع الوقت والجهد.
  • الحفاظ على المستندات المهمة : يفضل الاحتفاظ بنسخة عن جواز السفر ومن الأفضل أن تكون هذه النسخة إلكترونية لا ورقية، إذا ما تعرض الجواز الأصلي للتلف أو للضياع لسبب أو لآخر، وجميع الوثائق المهمة مثل مفاتيح المنزل والسيارة، والنقود، وشريحة الهاتف، والأوراق الرسمية التي سيتم استخدامها عند الوصول إلى وجهة السفر.
  •   تعلّم بعض المصطلحات البسيطة للبلد : إذا كان المسافر ذاهباً إلى بلد لا يعرف لغة أهلها فإنه من الجيد أن يتعلّم بعض المفردات الأساسية التي تساعده على القدرة على التواصل لضمان عدم الوقوع في مواقف محرجة.
وسوم

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: