general news Uncategorized

أضرار و علامات زيادة كمية زيت المحرك

أثناء تغيير الزيت  في المحرك يقع العديد من قائدي المركبات في خطأ شائع جداً و هو إضافة كمية من الزيت زائدة على المحرك و هذا ما يؤثر على عمل المحرك و يؤدي للعديد من المشاكل التي قد نتمكن من تجاوزها و عدم الإضرار في المحرك و غيره من الأدوات الاخرى في المركبة .

قبل أن تستعرض ما قد يؤثر عليه علينا يجب علينا توضيح نقطة و هي أن زيت المحرك يعد من أهم العوامل التي تساعد المحرك على أن يعمل بكفاءة عالية  و يحافظ على المحرك من التلف , و قد لا يخفى على قائدي المركبات أن إهمال تغيير الزيت في مواعيده أو عند الحاجة فإنه قد يتسبب في العديد من المشاكل و الأعطال في المحرك و كذلك زيادة نسبة الزيت يسبب العديد من المشاكل و لا يساعد في الحل كما يعتقد البعض حيث أن تغيير الزيت في المحرك , و يعد عنصر صيانة وقائي يتم عمله لعدة مرات على مدار العام و ذلك يعتمد على معدل القيادة للمركبة .

نستعرض معكم ما قد يسببه زيادة نسبة الزيت في المحرك :

  • اختلاط الزيت مع الهواء :

تم تصميم خزان الزيت على ان يحتوي على الزيت الاضافي ليتمكن من تعويض توسيع الزيت في الظروف الدافئة , و يتسبب زيادة  نسبة الزيت في المحرك بسحبه في إتجاه العمود المرفقي أثناء دورانه مما يؤدي بخلط الزيت مع الهواء و مما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الزيت و عدم تمكن مضخة الزيت بالإستمرار على ضخ الزيت بشكل جيد .

  • تلف البواجي :

يتسبب زيادة نسبة الزيت في المحرك بسرعة تلف البواجي و ذلك لأن الزيت يؤدي لمنع خروج اجزاء المحرك  الشرارة .

  • تآكل أجزاء المحرك :

يتسبب زيادة نسبة الزيت في المحرك في حدوث تآكل في أجزاء المحرك الداخلية .

  • الشوائب و الرواسب :

كما يتسبب أيضاً زيادة نسبة الزيت في المحرك في تزايد و تراكم الشوائب و الرواسب داخل المحرك و هذا ما يعيق عمل المحرك بكفاءة .

  • كسر و تلف الأجزاء المعدنية داخل المحرك :

تحدث كسور و تلف و تحدث أضرار لأنابيب الضمام و الأجزاء المعدنية كذلك نتيجة زيادة نسبة الزيت في المحرك .

و لتتمكن كقائد مركبة من تجنب هذه المشاكل و التعرف على علامات و دلالات على زيادة معدل الزيت في المحرك :

  • تسرب الزيت من المركبة سواء كان المقياس أو الفلتر أو الاويلسيهات .
  • خروج رائحة حرق من زيت المحرك في المركبة .
  • خروج الدخان من مقصورة المحرك .
  • سماع ضوضاء غير معتادة من خلال محرك المركبة .
  • خروج الدخان أو العادم الأسود .

و لهذا عند ملاحظة ارتفاع منسوب الزيت يقوم المحرك في المركبة بالبحث على أضعف النقاط ليتمكن من الخروج من المحرك او المركبة و من الممكن حتى ان يزيل الفلتر ليسبب خرم في مكانه و هذا ما يحدث ضرراً كبير قد يصل الى اتلاف عمل المحرك بالكامل و بشكل نهائي فننصح دائماً بالحرص على مراقبة معدل زيت المحرك و العمل على عدم جعلة ينقص او يزيد عن حده بل الاستمرار على جعله في النسب المعتدلة و الطبيعية له لتدارك العديد من المشاكل التي تضر في المركبة بشكل كبير مستقبلاً .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: