general

ماهي فوائد البروتين الصحية لجسم الإنسان

تعتمد كمية البروتين التي يحتاجها كل جسم إنسان على مجموعة من العوامل، بما في ذلك مستوى النشاط والعمر وكتلة العضل وصحة الإنسان العامة والوزن الغذائي الموصى به للبروتين هو 0.8 غ من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وهي الكمية التي يحتاجها الجسم لتلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية الخاصة به, وهو الحد الأدنى للكمية التي من خلالها يتم الحفاظ على صحة الجسم من الأمراض العامة مثل ضغط الدم وغيرها من الأمراض .

وهناك عدد من الفوائد للبروتين على الجسم :

  • يساهم البروتين في تكوين الإنزيمات والهرمونات التي تفرزها الغدد كالغدة الدرقية والنخامية وهرمونات الأنسولين .
  • تكوين كريات الدم الحمراء التي وظيفتها حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم .
  • بناء الأنسجة العضلية الجديدة وتجديد المستهلكة.
  • تسهيل عملية الهضم.
  • مصدر للسعرات الحرارية فالغرام الواحد يولد 4 سعرات حرارية.
  •  يقلل من مستويات الشهية والجوع.
  • يخفض من ضغط الدم.
  • الحاجة الكبيرة من البروتين في الحمل.
  • يساهم في الحفاظ على اللياقة البدنية مع التقدم في السن وتقوية العضلات.

مصادر وأنواع غذائية غنية بالبروتين :

– الفاصوليا والبازلاء والعدس.


– البيض.


– اللحوم الخالية من الدهون.


– منتجات الألبان.


– المكسرات والبذور.


– الأسماك والمأكولات البحرية.

مضاعفات الإفراط من تناول البروتين

:

1- يتم إختزان الدهون في الجسم
 

عند الإفراط في تناول البروتين يقوم الجسم بأخذ ما يحتاجه منه، ويقوم باختزان الباقي كدهون، ولذا يجب عليك أن تعلم جيدا أن الجسم يحتاج لكميات محددة من البروتين.

2- تؤثر على  الكلى
 

عندما تهضم البروتين ، تعمل الكليتان على التخلص من الفضلات في الجسم، وعند تتناول كمية كبيرة من البروتين في وقت واحد ، يمكن أن تصبح الكليتين مجهدتين بسبب التخلص من الفضلات في الجسم، وهذا الأمر يتسبب في التعرض لإجهاد الكلي، وزيادة فرص الإصابة بأمراض الكلي.

3- زيادة الشعور بالعطش
 

العطش هو علامة على إجهاد الكلى أو تلفها، ويتسبب الإسراف في تناول البروتين، وعمل الكلي بشدة، إلي زيادة فرص الإصابة بالجفاف، وهذا هو السبب في الشعور بالعطش الشديد.

4- رائحة النفس الكريهة
 

يقوم الجسم بإصدار مادة  الكيتونات التي تتسبب في خروج رائحة فم كريهة، نتيجة للإسراف في تناول البروتين.

5- الإنتفاخ
 

من المحتمل أن يتسبب أي طعام يحتوي على نسبة عالية من البروتين في  زيادة فرص الإصابة بعسر الهضم، ولذا يتعرض الشخص بالإصابة بالانتفاخ وتراكم الغازات.

6- الشعور بالجوع ليس صحيحاً
 

يمكن أن يؤدي تناول المزيد من البروتينات إلى إحداث فوضى في هرمونات الجهاز الهضمي، ولذا تشعر بالجوع الكاذب، فتناول البروتينات يتسبب في الإصابة في عدم القدرة علي تناول الطعام، بسبب أن البروتين صعب في الهضم.

البروتين وتنظيم الوزن

الأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم يتناولون البروتين بشكل مستمر ومفرط ، وكانت هناك العديد من الدراسات التي تبحث في تأثير مثل هذه الوجبات الغذائية على فقدان الوزن إن فقدان الوزن يحدث فقط إذا كنت تستهلك المزيد من الطاقة من خلال النشاطات أكثر مما يصرفه الجسم من الطاقة من الطعام المستهلك..

والأغذية الغنية بالبروتين تميل إلى جعل الناس يشعرون بالشبع أكثر من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات أو الدهون، وهذا يمكن أن يكون له تأثير الضربة القاضية على الشهية ، والتقليل من مشاعر الجوع ، والمساعدة على خفض استهلاك الطاقة عموماً.
 

إن البروتين هو مكون رئيسي لوظائف وهيكلة جميع خلايا الجسم، إن البروتين يمد الجسم بما يقارب 10 إلى 15 بالمئة من احتياجاته من الطاقة الغذائية، وأهمية البروتين أيضاً تكمن في لزومه للنمو والإصلاح لجسم الإنسان وهذا بزيد من ضرورة تناولة بشكل معتدل.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: