news

ماهي أهمية التسويق الإلكتروني ؟

يعد التسويق هو العملية التي تساعد وتساهم في توسيع عمليات البيع والشراء وتبادل التجاري، كما أنه يساعد على التواصل بشكل مباشر مع العملاء وتوفير احتياجاتهم، فالشخص الذي يرغب بالبحث عن أي منتجات أو سلع يرغب في الحصول عليها بسهولة دون معاناة.

كما عرف التسويق بأنه عملية إدارية يتم من خلالها تعظيم العائد على المستثمرين وذلك من خلال تطوير وتنفيذ استراتيجيات بناء علاقات ثقة مع العملاء المستهدفين.

والتسويق في الوقت الحالي أصبح له أهمية كبيرة ودور كبير في تحسين الحياة الاقتصادية في كافة المجالات، فالتسويق ليس مقتصر فقط على مجال محدد لذلك سوف اوضح دور التسويق الحالي في جميع المجالات وفائدته للمستهلك وللمجتمع أيضاً، فهي كالآتي :

أهمية التسويق للمستهلكين :

التسويق يفيد العملاء بشكل كبير وذلك من خلال تحقيق رغباتهم وأهدافهم، حيث أن قرار الشراء الذي يقوم به العميل يعتمد وبشكل كبير على التسويق للمنتجات ومدى جاذبيته للمنتج، وكما نعلم أن تلك الجاذبية مرتبطة بالمنفعة التي يحصل عليها العميل .

أهمية التسويق للمجتمع :

التسويق يؤثر على المجتمع بشكل كبير، فأهميته تأتي من خلال طبيعته الشمولية والعامة، حيث أنه بطبيعته يتضمن عدة مراحل بداية من توفير السلع والخدمات ومرحلة ما قبل صناعة المنتج حتى يصل المنتج إلى العميل، لذلك سوف نقوم بتوضيح أهميته  :

التسويق يساعد المجمع على رفع مستوى المعيشة الخاصة للأفراد حتى يصل إلى مرحلة الرفاهية .

التسويق يساعد على أيضا على خلق روح عالية وحركة اقتصادية في البلاد , ويمكن ايصال فكرتك التسويقية للمنتجات المحلية والعالمية أيضا .

أهمية التسويق للمنشآت :

فالتسويق بالتأكيد هام جداً لكل منشأة، فهو يساعد على زيادة معدلات الربح بالتحديد للمنظمات الهادفة الربح، كما أنه يساعد على نجاح المنشآت الغير هادفة للربح .

ما هي خطوات التسويق؟

  1. فهم السوق: يجب في البداية وقبل البدء بعملية التسويق أن يتم فهم السوق الذي سيتم تسويق المنتجات فيه، حيث يؤدي فهم السوق إلى مساعدة الشخص على التعرف على طبيعة المستهلكين، وبالتالي سيكون قادرا على اختيار الطريقة المناسبة لإدخال منتجه إلى السوق وعرضه لهم.
  • تحديد الفئة المستهدفة:  وهي من الخطوات التسويق الناجحة، حيث يجب أن يتم تحديد الفئة التي سيتم استهدافها بالمنتج الذي يتم التسويق له، ويجب أن يتم التعرف على الخصائص النفسية لهذه الفئة، وذلك لكي يتم إنتاج إعلانات ترويجية تتناسب معهم، وتدفعهم إلى شراء هذا المنتج.
  • تحديد الأهداف: يعد تحديد الأهداف من أهم الأمور المتعلقة بالتسويق، حيث يجب أن يقوم الشخص بتحديد الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال قيامه بعملية التسويق، كما يجب عليه أن يبذل قصار جهده لتصبح هذه الأهداف بالواقع.
  • تعزيز الصلة بالعميل: يعد تعزيز الصلة بالعملاء من أهم الأمور التي يجب أن يتم القيام بها خلال التسويق، حيث يجب معرفة أكثر الزبائن الذي أحبوا المنتج، وذلك من أجل أن يتم معاملتهم بطريقة خاصة، وتقديم العروض والهدايا لهم بشكل مستمر، لكي يصبحوا زبائن مخلصين.
  • اختيار طريقة التسويق الأمثل: تعد هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات التسويق، حيث يجب أن يقوم المسوق باختيار طريقة تتناسب مع الفئة المستهدفة، وتجعل المنتج يصبح قريبا من قلوب الزبائن، ومن الممكن أن يلجأ لاستخدام عدة طرق للتسويق، كما من الممكن أن يقوم بتغيير الاستراتيجية المتبعة في حال أثبتت عدم نجاحها.
  • المتابعة والمراقبة: تعد متابعة السوق ومراقبته من أهم الأمور التي يجب أن يقوم المسوق بها، حيث يجب أن يقوم المسوق بمراقبة السوق وذلك لكي يتأكد من أن عملية التسويق والترويج التي يقوم بها ناجحة وفعالة.

أهمية التسويق الرقمي :

استهداف العملاء: يمكن بالتسويق الرقمي ضمان الوصول إلى شريحة واسعة من العملاء المحتملين المستهدفين بشكل دقيق وصحيح، وبالتالي ضمان إتمام عمليات بيع؛ حيث يمكن تحديد مواصفات العميل المراد أن يرى الحملة التسويقية بما يتوافق مع نوع المنتج، فيمكن أن يكون يحدد ذلك بناءً على العمر، أو الجنس، أو مكان الإقامة، أو مستوى الدخل . 

خلق علامة تجارية: تعد من أهم النقاط التي يجب التركيز عليها كي يتم بناء علامة تجارية ناجحة على شبكة الإنترنت، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء محتوى يشمل على العلامة، ويعرف بها.

نتائج سريعة: يضمن التسويق الرقمي للتجار إمكانية الحصول على نتائج الحملة التسويقية خلال وقت قصير يتراوح ببضع ساعات فقط بعد إطلاقها، حيث يمكن معرفة مدى فعاليتها، والتعديل عليها فوراً .

قياس النتائج بدقة: تعد من المراحل الهامة من أجل ضمان الوصول إلى الأهداف المحددة عند قياس مدى تأثير ونجاح الحملة الإعلانية. 

مميزات التسويق الرقمي :

تتيح إمكانية تطوير العلاقة بين التجار والعملاء 

الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين 

إمكانية حصول الأفراد على المنتجات أو الخدمات دون التقيد بالحدود المكانية والزمانية  

خلق الفرصة أمام الجميع بالتسويق لمنتجاتهم دون تمييز بين الشركات الكبيرة والصغيرة

عملاء بي كير محل إهتمامها

وسوم

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: