general news

تعرف على بعض العادات الصحية الخاطئة في رمضان

يوجد العديد من العادات المنتشرة بيننا في رمضان و لا نعلم صحتها من خطئها على الصحة و لهذا يجب علينا البحث و التحقق من سلامة هذه العادات علينا و عائدها على صحتنا و حياتنا بشكل عام كونه بعض العادات قد تتخذ مسار سيء آخر قد تصعب عملية الصيام بشكل أكبر على الصائم خلال هذا الشهر الفضيل , و ينصح خبراء التغذية بتجنب هذه العادات و إستبدالها بالعادات الصحيحة لوقاية الجسم من الأمراض .

نستعرض معكم بعض العادات الخاطئة و كيفية العمل بشكل صحيح :

  • شرب الماء قبل الصيام بكمية كبيرة :

يعتقد العديد من المقبلين على الصيام بأن شرب الماء بكمية كبيرة قبل الصيام في وقت السحور أو ما قبل الفجر يساعد على وقايته من العطش طوال فترة الصيام , و لا يعلم بأن زيادة شرب الماء أثناء السحور أو قبل الفجر يساعد الجسم على زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء و يزيد من الرغبة في التبول للتخلص من الماء الزائد في الجسم و هذا ما قد يزيد من الشعور بالعطش طوال فترة الصيام و احتياج الجسم في نهار رمضان للماء و الترطيب , و لهذا بإمكان الصائم استبدال شرب المياه بشكل كبير قبل الإمساك بالأطعمة اللتي تعمل على إفراز الماء بشكل تدريجي في الجسم في أثناء فترة الصيام مثل الشمام و البطيخ و التفاح و توزيع شرب الماء على فترات متقطعة و عدم تركيزها خلال فترة السحور أو الفجر فقط .

  • تجنب وجبة السحور و الإعتماد على وجبة الفطور فقط :

يعتقد البعض بأن الإستغناء عن وجبة السحور و الإكتفاء بوجبة الفطور كونها تحتوي على الكربوهيدرات و السكر أنها تكفي جسمه على مدار اليوم و هذا الإعتقاد خاطئ جداً كون وجبة السحور تمنح الطاقة الكافية للجسم على مدار اليوم و تقلل من الجفاف و المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي و يساعد توزيع الوجبات طوال فترة الإفطار إلى السحور على احتفاظ الجسم بقوته و صحته طوال اليوم و حتى فترة الصيام .

  • الإكثار من الملح و المخللات :

من أكثر الأخطاء الشائعة هي الإكثار من التوابل و الملح و حتى المخللات كون هذه الأطعمة تساعد الجسم على التخلص من الماء و هذا ما يتسبب في زيادة العطش طوال فترة الصيام و إضافة الى ان الإكثار من هذه الأطعمة تتسبب في عدم انتظام معدل ضربات القلب و لهذا يجب المحاولة على التقليل منها أو حتى الإبتعاد عنها .

  • الإفطار على الأطعمة كثيرة الدهون :

من الأخطاء الشائعة خلال فترة رمضان هي الإكثار من الأطباق الغنية بالدهون في سفرة الإفطار و هذا ما يسبب العديد من الأمراض على الجسم و يعتبر عادة غير صحية بتاتاً فينصح بتجنب المقليات و الأغذية المليئة بالدسم و إستبدالها بالأطعمة قليلة السكر و التي تساعد بهضم الطعام بشكل أسهل مثل البدء بتناول التمر كونه غني بالسكريات و يعتبر سريع الإمتصاص .

  • الإكثار من تناول الحلوى عند الإفطار :

لا يخفى على الكثير أن عادة تناول الحلوى عند الإفطار عادة سيئة و تسبب تراكم الدهون في الجسم و ترفع من نسبة الكوليسترول و تزيد من نسبة السمنة ,  و لهذا يفضل التقليل من تناول الحلوى و تناولها بكميات بسيطة و بشكل غير يومي .

  • شرب الماء البارد عند الفطور مباشرة :

لا ينصح بالبدء بشرب الماء البارد في الفطور كون شرب الماء البارد يتسبب في تقليل حركة الدة الى المعدة و الأمعاء و يؤدي إلى مشاكل عديدة في الجهاز الهضمي و لهذا يفضل استبداله بالماء الفاتر أو شرب الماء البارد بعد الإفطار و ليس البدء به .

  • الإفراط في تناول وجبة الإفطار :

لا يتسبب الإفراط بتناول وجبة الفطور بالسمنة فقط و لكنه يسبب ركود في الحركة و الخمول و هذا ما يؤثر على أداء أعمالك أو حركتك اليومية كذلك  , و ينصح بالأكل بكمية موزونة و تناول الصائم الكمية التي تكفيه فقط في وجبة الإفطار .

  • التوقف عن ممارسة الرياضة في رمضان :

يستصعب العديد من الصائمين القيام بعمل رياضة و تمرينات و حتى بشكل خفيف خلال شهر رمضان و هذا ما ننصح بعدم وقفه و المحاولة للعودة للتمارين حتى لو كان في بداية الأيام صعباً و لكن سرعان ما سيعتاد عليه الجسم و يعود لكونه روتين صحي و يومي .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: