غير مصنف

ماهي مواصفات الموظف المثالي ؟

يعد الموظف المورد الأساسي في أي مؤسسة والعنصر الأهم لنجاحها ويعبر هو عملة نادرة في زمن تتقلب فيه الظروف والموازين فالإخلاص في العمل وتأديته على الوجه الأكمل ,  لم يعد سمة الكثير من الموظفين الذين ينظرون الى الوظيفة نظرة روتينية طابعها الملل والكلل من أي مجهود لا يوازي ربع ما يتسلمه الموظف في آخر الشهر من مال.. وهذا سلوك ونظرة خاطئة تساهم في تعطل الأعمال وتأخيرها وتكدس المعاملات وتضرر أصحابها ..

لتحظى بلقب الموظف الناجح و المثالي و لتكون محبوباً في بيئة عملك عليك اتباع بعض التعليمات و التحلى ببعض الصفات و منها :

محترف :

يتحلى الموظف المثالي بالمهنية في كل تفاصيل العمل , إذ يعلم مهامة الوظيفية جيداً وما المطلوب منه إنجازة. يحسن من الجودة والإنتاجية عن طريق تقديم أفكار جديدة ومبتكرة , سواء كان ذلك مع تعاملة مع الآخرين , فهو متحدث جيد وحسن المظهر , وكذلك في انجازه المهام المتوقعة منه بأفضل أداء وفي الوقت المحدد , تبرز الاحترافية في عملة أيضا في قدرته على تنظيم الوقت وتنظيم العمل وفقاَ لمنهجية محددة .

مخلص :

يشعر الموظف المثالي بالانتماء الى الشركة و أن اهداف وتوجهات الشركة مسؤوليته وعليه تحقيقها بأفضل مايمكن , فيظهر الموظف الجيد الولاء لشركته وحب العمل والتفاني فيه , فمحفزه الأول هو الشغف وحب العمل . لدى الموظف المثالي قدرة تحمل عالية ويستطيع إنجاز أكثر من المتوقع ببذل قصارى جهده في العمل

معطاء ومتواضع :

لا يبخل الموظف المثالي في تقديم النصيحة والتوجية لزملائه الموظفين ومشاركة تجاربة وخبراته معهم , كما يأخذ الموظف الناجح زمام المبادرة عند الحاجة لذلك . يتصف الموظف المثالي بالتواضع وعدم المفاخرة بأنجازاته , فلا تجده متغطرساً بل يثبت كفائته بعمله الجاد وانجازاته الملموسة.

مبدع :

الموظف المثالي مبدع ويجتهد لتقديم كل جديد ومميز في عمله , يقترح أفكارا فريدة من شأنها تحسين جودة العمل. لا ينتظر الموظف الناجح تنفيذ الاوامر من رؤسائهم فقط , بل يبادر في تقديم أفكار وخطط مستقبلية لزيادة الإنتاجية , بالتالي تتكون لدى الشركة ميزتها التنافسية في السوق وما يجعلها تزهر أكثر .

مستعد للتطور :

يسعى الموظف المثالي إلى إصلاح نقاط ضعفه , وتعزيز نقاط قوتة , فهو شخص طموح ينتهز أي فرصة للتطوير من نفسه , ويتعلم المهارات الجديدة , و مواكبة آخر التطورات في مجال عمله , ويستمع لملاحظات والتغدية الراجعة من مديره ويسعى لتطوير أدائه دائماً , كما أن لديه أهداف مهنية واضحة , ومستعد دائماً لبذل ما بوسعه للرُقي والتقدم في حياته المهنية والتطوير من نفسه , بالإضافة إلى سعيه لتحقيق أهداف الشركة .

يتحلى بروح الفريق :

لا يتقن الجميع مهارات العمل الجماعي , فهذا يتطلب امتلاك الشخص لمهارات التواصل اللفظي والكتابي الفعال , والتعامل مع الآخرين بروح التعاون والتسامح . لكن ينجح الموظف المثالي في العمل الجماعي ويسعى دوماً لتقديم الأفضل لتحقيق أهداف المشروع ما يضفي حيوية وتفاعلاً في بيئة العمل , ويحسن العلاقة بين فريق العمل وبذلك تنجز المهام بوتيرة أسرع وجودة أعلى.

ذكي عاطفياَ :

يتمتع الموظف المثالي بالذكاء العاطفي , إذ يفهم مشاعر الآخرين ويتعاطف معهم , ويجيد لغات التواصل المختلفة , ويتكيف مع المتغيرات , ويتقن مهارة الإصغاء ما يخلق علاقة قوية بالآخرين, ويبني الثقة بين الموظفين والمدراء بسبب إظهار الاهتمام وتفهم مشاعر الآخرين . يتمتع الموظف الذكي عاطفياً بمهارات عالية في حل النزاعات , إذ يواجه الفريق العمل العديد من المشاكل سواء كانت مع زملائة الموظفين أو مع العملاء.

إيجابي وقادر على إتخاذ القرارات :

غالبًا ما يتصرف الموظف المثالي بتفاؤل وإيجابية، وهو ما يُشجع باقي فريق العمل ويخلق روحًا إيجابية في العمل، فلا يحب أحد أن يعمل مع شخصٍ متشائم ومتذمر، ولا يحاول ابتكار حلول للصعوبات. يمتلك الموظف الناجح مهارات التفكير والتحليل النقدي الجيدة، فيُحلل المعطيات المطروحة، ويتوصل في النهاية إلى القرار المناسب للعمل، وهو أمر مهم لا سيّما مع وجود العديد من التحديات في العمل عن بعد.

مسؤول :

يتحمل الموظف المثالي عواقب أفعاله ولا يُلقي اللوم على الآخرين فهو واثق من نفسه ولا يهرب بل يواجه التحديات. يُمكنك الوثوق بالشخص المسؤول وتفويضه بأي مهمة، لأنهم يميلون لإنجاز المهام بمثالية ويجدون حلًا للعقبات، وتتمثل مسؤولية الموظف في التزامه بمواعيد العمل عن بعد، بالإضافة إلى حرصه على تسليم مهامه بالوقت المطلوب، واستغلال وقت العمل لإنجاز مهام العمل.

أمين :

تُعدُّ صفات الصدق هو شيمة الموظف المثالي، بخاصّة عند الحديث في مواضيع حسّاسة، مثل: عبء العمل، والتوازن بين العمل والحياة، والعملاء أو الزملاء صعبي المراس، والإجراءات غير الفعّالة في الشركة. والأمانة والنزاهة، من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الموظف المثالي، فبدونها سيكون التعامل في الشركة غير مُريح ويكسر الثقة بين الموظفين، فأنت تحتاج لموظفين جديرون بالثقة ويهتمون لمصلحة العمل؛ لكيلا ينتهي بك المطاف بتحمل خسائر كبيرة الشركة. على سبيل المثال، يعمل الموظف عن بعد دون رقيب في أغلب الأحيان، والأمانة هي ما تجعله يلتزم في مواعيد العمل بأداء المطلوب منه فقط، وعدم الانشغال بأي أمور أخرى.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: