Cars مركبات التأمين غير مصنف

أهم علامات تدل على تلف رأس المحرك

يقع رأس المحرك في أعلى حوض المحرك و يعد من أهم القطع الميكانيكية التي تتواجد في المركبة حيث أنها تؤدي العديد من الوظائف الهامة و يؤدي تعرض رأس المحرك للتلف إلى مشاكل و أعطال لا متناهية على المركبة قد تصل إلى توقف المركبة بشكل كامل عن العمل , و لرأس المحرك العديد من الوظائف مثل : منع التسرب لزيت المحرك أو سائل التبريد إلى الإسطوانات , و إغلاق إسطوانات المحرك بإحكام للحصول على أكبر قدر من الضغط .

و مع هذا فإنه معرض بشكل كبير للتلف و الأعطال و ذلك نتيجة التسخين المستمر لمحرك المركبة .

نستعرض معكم أهم العلامات التي تدل على تلف رأس المحرك :

  • تسرب في ماء الريديتر :

عند ملاحظة نقص أو تسرب في ماء الريديتر فإنه يعني إرتفاع حرارة المركبة و يجب التحقق من انخفاض سائل التبريد و ارتفاع درجة حرارة المركبة و فحص المركبة و عدم قيادتها في هذا الوضع كونه قد يكون السبب لهذه الأحداث هو تلف في رأس المحرك في المركبة .

  • نقص في زيت المحرك :

من الممكن أن يكون هناك نقص في زيت المحرك يحدث بشكل جداً بطيء لدرجة انه لا يمكن لقائد المركبة أن يلاحظه و باستخدام عصا لقياس معدل الزيت في المحرك يدل على أن هناك انخفاض في مستوى الزيت , و قد يكون التسرب في زيت المحرك بمعدل كبير يمكنك من ملاحظة وجود بقعة كبيرة من الزيت أسفل المركبة كما أنه قد تجد ان لوحة الاعدادات قد بدأت في إنارة الإشارات تحذيراً لقائد المركبة عن تسرب الزيت و التسرب القليل من الزيت ببطء قد يدل على أن هناك تلف في رأس المحرك .

  • خروج فقاعات من ماء الريديتر :

تحدث مشكلة خروج فقاعات من ماء الريديتر في حال تسرب الغازات من رأس المحرك إلى سائل التبريد حيث أن الغازات تنتقل الى نظام التبريد في أثناء عملية الإحتراق .

  • ارتفاع في درجة حرارة المحرك :

عند تلف رأس المحرك فمن العادة أن تلاحظ ارتفاع درجة حرارة محرك المركبة بشكل غير طبيعي , و قد يكون سبب تلف رأس المحرك هو نتيجة ارتفاع درجة حرارة المركبة نتيجة عن انسداد في الريديتر أو وجود عطل في مروحة التبريد و العديد من الأسباب الاخرى المسببة لتلف الرأس .

  • خروج دخان من المركبة :

لا تعتبر هذه من أكثر العلامات شيوعاً لتلف رأس المحرك و لكن لا نستطيع قول انها لا تحدث في حالات وجود أعطال و شقوق في رأس المحرك , حيث أن هذه الأعطال و الشقوق الكبيرة تسبب بتسرب في ماء التبريد من رأس المحرك الى غرف الإحتراق و أيضاً الزيت الذي يتسرب من رأس المحرك الساخن كذلك  هذا ما يسبب خروج دخان أبيض من المركبة .

  • اختلاط ماء الريديتر بزيت المحرك :

قد يلاحظ قائد المركبة تحول لون زيت المحرك الى اللون الأبيض الحليبي و هذا نتيجة تسرب سائل التبريد الى حجرة الإحتراق مما سيتسبب الى تسربه للزيت و إختلاط سائل التبريد بزيت المحرك سيوقف من فعالية الزيت مما يؤدي إلى تلف باقي مكونات المحرك .

غالباً ما يكون التلف لرأس المحرك هو نتجة ارتفاع حرارة المحرك و لهذا للحفاظ على رأس المحرك من التلف فمن الأفضل التحقق من جاهزية و حالة نظام التبريد الخاص بالمركبة و التحقق من عدم وجود تسريبات و المحافظة على الفحص الدوري لجميع أجزاء المركبة .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: