صحة

5 نصائح لتناول طعام صحي خلال شهر رمضان المبارك

خلال شهر رمضان المبارك، يقوم المسلمون البالغون و الذين يتمتّعون بصحة جيدة بالصوم يوميّاً منذ شروق الشمس وحتى غروبها و من خلال اتباع النصائح البسيطة التالية، ستتمكن من فقدان الوزن وخفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول. ولكن من جهة أخرى يُسبّب الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار والسحور بزيادة الوزن.

إاليك بعض النصائح لتناول طعام صحي خلال شهر رمضان :

شرب كميات كافية من الماء و تناول الأطعمة الغنيّة بالسوائل المرطّبة

من المهم شُرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى الحساء، وتناول الخضروات، والفواكه التي تُعدُّ مصدراً مهماً للسوائل في الجسم ويعد الماء اساس كل شيء فهو يحيي الانسان والنبات والحيوان وليس ذكره في القرآن الكريم (وجعلنا من الماء كل شيء حي) الا تأكيد من الله تعالى على القيمة الكبيرة التي يحملها الماء لكافة خلقه, والماء افضل العناصر الغذائية التي يمكن الحصول عليها للحفاظ على الصحة والبقاء وبالتالي يحتاج كل واحد منا لتناول الماء بكميات كافية كل يوم. 

عدم الإفراط في تناول الطعام اثناء الإفطار

تناول كميات كبيرة من الطعام اثناء الإفطار يؤدي إلى عواقب صحية كثيرة منها ارتفاع ضغط الدم وحدوث تلبك معوي وعسر في الهضم وتدهور الوضع الصحي وثقل في الحركة , مما يؤدي إلى عدم القدرة على الحركة والنشاط اليومي .

تناول الأطعمة المناسبة عند السحور لتمنحك الطاقة خلال ساعات الصيام

يجب أن تكون وجبة السحور متكاملة وتمنحك الطاقة الكافية لتتابع يومك إلى أن يحين وقت الإفطار. لذا عليك اختيار الأطعمة المناسبة التي تساعدك على اجتياز الصيام، مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة كالفاكهة والخضروات، والحبوب، والحمص والعدس التي تشكّل مصدراً مهمّاً للطاقة الدائمة خلال اليوم. تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم مثل اللبنة واللبن وحاول إضافة الدهون الصحية غير المشبّعة إلى وجباتك مثل الأفوكادو، والمكسّرات غير المملّحة، والسلمون، والزيتون وزيت الزيتون.

مارس الرياضة في شهر رمضان المبارك

يجب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل مستمر خلال أيام شهر رمضان و اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة و ذلك يوصى بفترة قبل الأفطار مباشرة أو بعد وجبة الأفطار بساعتين على الأقل بعد عملية تهضيم الطعام .

تجنّب الأطعمة المالحة أثناء وجبات الإفطار والسحور

الأطعمة المالحة معروفة بأنها تقوم بحبس الماء في الجسم، لذلك يجب الابتعاد عنها، كما أنها من الأطعمة التي تشعرنا بالعطش بشكل كبير، لذا يجب تجنبها وقت السحور حتى لا نشعر بالعطش أثناء صيامنا.

كيف تمارس الرياضة في رمضان ؟

يجب ألا تزيد المدة الزمنية المخصصة للرياضة في رمضان يجب عن 60 دقيقة تمارس، بما لايزيد عن 5 أيام أسبوعيا، و تكون على النحو الآتي:

  • الإحماء الجيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، يليه أداء تمارين إطالة لمعظم عضلات الجسم لمدة 5 دقائق. ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لاتقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليه بعد ذلك تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.
  • ممارسة النشاط البدني الرئيسي لمدة لاتقل عن 30 إلى 45 دقيقة، يليه بعد ذلك تمارين استشفاء وتبريد لمدة 5 دقائق.

استشارة طبيبك

إذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل الضغط أو السكري أو القلب يجب عليك استشارة الطبيب واتباع تعليماته، وعدم إهمال تناول الأدوية في المواعيد التي يحددها الطبيب خاصة في شهر رمضان لعدم مضي ايام رمضان بشكل مرتب مثل الأيام والأشهر الآخرى .. اختلاف بوقت الطعام و وقت النوم وغيره واستشارة طبيبك تساعدك على ترتيب يومك وصحتك.

عملاء بي كير محل أهتمامها

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: