من أكثر المشاكل الشائعة و التي تواجه قائدي المركبات هي تسرب الزيت من محرك المركبة و تعد هذه المشكلة خطيرة خصوصاً على المركبات القديمة كونها تؤثر سلباً على المحرك في المركبة و هذا لدور الزيت الكبير في المحافظة على المحرك من التلف .
يمكن لقائد المركبة رؤية هذه المشكلة و تمييزها من خلال ملاحظة وجود بقعة الزيت أسفل المركبة بعد توقفها لفترة أو قد يلاحظ أن محرك المركبة مغطى بكمية كبيرة من الزيت أو حتى من خلال ملاحظة وجود رائحة قوية كالإحتراق أو تصاعد الدخان من على المحرك نتيجة لتلامس الزيت مع السطح الساخن للمحرك .
نستعرض معكم أبرز أسباب تسرب زيت المحرك من المركبة و طرق علاجها :
- تلف فلتر الزيت :
يعد تلف فلتر الزيت و توقفه عن العمل من أسباب تسريب الزيت في المركبة و تلف غطاء الوعاء الذي يحوي على الزيت الخاص أيضاً و لهذا يجب التحقق من فلتر الزيت والتأكد من عدم تعرضه الى التلف الذي يضر بالمحرك .
- تلف في الأجزاء الداخلية للمحرك :
من مسببات تسريب المحرك للزيت هو وجود تلف أو تهالك في بعض من أجزاء المحرك الداخلية مثال على ذلك : ناقلات الحركة و المكابس و غيرها من الأجزاء داخل المحرك .
- الضغط العالي على الزيت :
قد يعرض الضغط العالي على الزيت بسبب السفر أو قطع مسافات طويلة إلى تسريبه من المحرك في المركبة و يؤدي الى نقص فيه أو حتى تآكل سائل التبريد للزيت .
- عدم اغلاق غطاء الزيت بإحكام :
من مسببات تسرب زيت المحرك من المركبة هو عدم التحقق من إغلاق غطاء الزيت بشكل محكم .
- كمية الزيت في المحرك :
من الممكن أن يسبب عدم وجود كمية كافية من الزيت في المحرك الى تسرب في الزيت و لهذا يجب التحقق من ان الكمية مناسبة أو اعادة التعبئة في حال لم تكن الكمية مناسبة كما هو موضح في الكتيب الخاص بالمركبة و عدم إضافة كمية زائدة عن الحد المذكور كونها لا تساعد بالحل بل تزيد من المشاكل .
- اختلاط الزيت بالماء :
من المسببات أيضاً هو اختلاط الزيت بالماء داخل المحرك و لهذا لا يجب على قائد المركبة اضافة الماء على زيت المحرك إطلاقاً لتسببه بإتلاف المحرك .
- تشقق المطاط :
يسبب تشقق المطاط الخاص ببلوف زيت المحرك الى تسريب فيه خارج المحرك أيضاً .
- استخدام الزيت المناسب :
في حال تم استخدام زيتمجهول المصدر او زيت غير مناسب للمذكور بكتيب المركبة فهذا يساهم في اتلاف العديد من أجزاء المحرك و يساعد في تسريب الزيت خارج المحرك .
حلول لمشكلة التسريب و طرق الوقاية من المشكلة :
- تغيير زيت المحرك بشكل دوري و التأكد من ملئ الخزان بالكمية المطلوبة و هي عادة موضحة في كتيب المركبة الخاص بها .
- التحقق من غطاء خزان الزيت في المحرك بأنه مغلق بإحكان و فحص منسوب الزيت بشكل دوري و فحص فلتر الزيت أيضاً .
- التأكد من عمل سائل التبريد بشكل جيد و التحقق من كافة أجزاء المحرك بأنها تعمل بشكل جيد و ذلك بصيانتها و فحصها دورياً .
- فحص خزان الزيت و التأكد من خلوَه من الخدوش أو الثقوب المؤدية لتسريب الزيت من محرك المركبة .
- مراقبة خط الزيت و مراقبته عند تشغيل المركبة .
- صيانة المركبة و إجراء فحوصات لها للتحقق من خلوها من أي علامات تسريب أو ثقوب و إصلاحها في حال وجد .
اضافه تعليق