Cars مركبات غير مصنف

أيهما أفضل شراء مركبة جديدة أو مستعملة ؟

يعتبر سؤال أيهما أفضل لي شراء مركبة جديدة أو مستعملة هو سؤال مربك و يتطلب الكثير من التفكير من صاحب هذا القرار كونه يجب عليه التفكير بمنطقية و من جميع الجوانب و ماهي مميزات و عيوب المركبة الجديدة و المركبة المستعملة و ما قد يواجهه عند الشراء .

إليكم بعض العوامل التي قد تساعد صاحب القرار في تحديد الأنسب له من مركبة مستعملة أو جديدة :

  • الأعطال التي تلحق بالمركبة :

تحتاج المركبات المستعملة لصيانة و إصلاحات مستمرة و ذلك بعكس المركبات الجديدة و إنخفاض معدل أعطالها كونها ليست بحاجة إلى الصيانة لفترات طويلة بعد الشراء كون اجزاءها تعتبر جديدة ولم يتم إستخدامها بشكل متكرر وأوقات طويلة و قد تستغرق فترات جداً طويلة لحين احتياجها للصيانة .

  • الضمان على المركبة :

عند شراء مركبة مستعملة فإن الضمان قد يكون إستغرق فترة طويلة و هذا بعكس المركبات الجديدة التي قد يصل ضمانها الى 5 سنوات و يعتبر الضمان أمر مهم جداً كونه يمكن قائد المركبة من الإصلاح و الإستبدال بدون دفع أي تكاليف إضافية كونه يتحمل هذه التكاليف الضمان الخاص بالمركبة .

  • طرق الدفع و الشراء :

تعتبر طرق الدفع محدودة بالنسبة للمركبات المستعملة و هذا بعكس طرق الدفع للمركبات الجديدة و ذلك بتعدد طرق الدفع لها و توفير الدفع بالتقسيط لسنتين أو أكثر أو اقل و تعتبر هذه الطريقة طريقة دفع مرنة بالنسبة للبعض من المقبلين على الشراء .

  • الخيارات المتعددة و المتنوعة :

إن مجال الإختيار في المركبات الجديدة يعد كبير جداً و متنوع و بإمكانك إختيار طراز المركبة و لونها و الإضافات و التعديلات و المحركات و غيرها من الخيارات الواسعة , و هذا بعكس المركبات المستعملة كون الخيارات فيه جداً محدودة و قد لا تفي بجميع احتياجات المشتري .

  • محركات المركبة :

تتمتع محركات المركبات الحديثة و أنظمتها الحركية بمواصفات تكنولوجية و متطورة مما يؤدي إلى معدل استهلاك للوقود بشكل أقل و أداء و تجربة أفضل للمركبة و هذا مع أنظمة القيادة الجديدة و المتطورة التي تتوفر في المركبات الجديدة بالوقت الحالي .

  • إرتفاع الأسعار :

مواصفات المركبات الحديثة المتطورة تزيد من إرتفاع أسعارها كما أن هذه الأسعار المرتفعة قابلة للإنخفاض بعد أعوام قليلة من إصدار المركبة و هذه الصفة قد تكون بصف من يرغب بشراء مركبة مستعملة كونه بإمكانه شرائها بقيمة مركبة حديثة مستعملة , و الحصول على قطع الغيار و التعديلات يعتبر أمراً صعباً لأغلب المركبات الحديثة كونها لم تصدر و توزع بعد كونها تعتبر في مرحلة التطوير من قبل الشركات .

  • شراء المركبة المستعملة :

بائع المركبة هو من يتحمل انخفاض سعر المركبة بسبب قدم عمرها و إستخدامها و هذا يعتبر شئ إيجابي للمشتري حيث أنه لن يتحمل تكاليف المركبة كاملة و يمكنه شرائها بسعر أرخص من شراء المركبة الجديدة و عند اختيارة لإعادة بيع هذه المركبة فبإمكانه بيعها بسعر شراءه لها أو أقل بقليل خصوصاً عند شراء المركبة المستعملة التي يكون عمرها سنتين إلى ثلاثة سنين بحيث تبدو نظيفة و كأنها جديدة .

فالسؤال الأكثر أهمية و يعتمد على قرارك هو كم الميزانية التي تم وضعها من قبل المشتري لشراء المركبة , في حال كانت الميزانية تكفي لشراء مركبة جديدة فهذا يعد الخيار الأفضل و لكن في حال كانت الميزانية متوسطة أو منخفضة فبإمكانك شراء مركبة تؤدي الغرض مستعملة و النظر إلى عيوب و مميزات جميع المركبات و دراستها بشكل دقيق .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: