Cars مركبات التأمين

أنظمة تسهيل القيادة

smart car

تعمل الشركات في وقتنا الحالي في توفر الراحة لقائد المركبة وجعل القيادة امر سهل وممتع وتمنحه تجربة جديده ومميزه ومن هذه الأنظمة:

نظام تحذير الاصطدام الأمامي FCW

يزيد نظام تحذير الاصطدام المسبق بلاس (FCW Plus) يكشف الطريق باستمرار ويراقب السيارات في المقدمة من خلال التقاط المعلومات من جهاز استشعار الرادار الأمامي وكذلك وحدة التحكم الإلكترونية في الفرامل (EBC). عندما يكتشف نظام تحذير الاصطدام المسبق بلاس (FCW Plus) سيارة ويحدد أن من المحتمل حدوث تصادم أمامي، سيتم تزويدك فوراً بتحذير مرئي ومسموع بالإضافة إلى تفعيل فرامل التحذير.

يمكن ضبط حساسية نظام تحذير الاصطدام المسبق على “قريب” أو “متوسط” أو “بعيد”. الحالة الافتراضية هي الإعداد “متوسط” ولكن لديك دائماً إمكانية ضبط هذا الإعداد على نمط القيادة الخاص بك:

سيحذرك الإعداد “البعيد” من تصادم محتمل مع السيارة في المقدمة عندما تكون بعيداً: يوفر هذا الإعداد أفضل وقت رد فعل لتجنب حدوث تصادم محتمل، على الرغم من أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى بعض التحذيرات غير المرغوب فيها.

يمنحك الإعداد “متوسط” وقتاً أقل مقارنة بالإعداد “البعيد”، ولكن في الوقت نفسه، يعمل على تقليل إرسال تحذيرات غير ضرورية.

يحذرك الإعداد “القريب” من تصادم محتمل مع السيارة في المقدمة عندما تكون أقرب بكثير: يوفر هذا الإعداد وقت رد فعل أقل.

نظام الكبح التلقائي في حالة الطوارئ AEB

يتم تعريف نظام الكبح الذاتي في حالات الطوارئ (AEB) على أنه نظام يتتبع باستمرار الطريق أمامك ويوقف السيارة تلقائيًا إذا فشل السائق في اتخاذ أي إجراء. تم تقديم هذه التقنية لأول مرة في عام 2009 لمنع حوادث السيارات أو على الأقل تقليل خطورة تأثير لا مفر منه.

تعمل AEB بشكل مستقل، دون تدخل من السائق. يمكن للنظام أيضًا أن يضيف قوة فرملة إذا كنت تضغط على الفرامل، ولكن أضعف من حاجة السيارة لتجنب الاصطدام. يراقب كل نظام AEB المركبات ومعظم الوقت والمشاة والعوائق الأخرى.

نظام تحذير مراقبة النقاط العمياء BSM

نظام مراقبة البقعة العمياء (BSM) مصمم خصيصًا لمساعدة السائق في فحص المنطقة خلف السيارة على كلا الجانبين أثناء تغيير المسارات عن طريق إبلاغ السائق بوجود سيارات تقترب من خلف السيارة في المسار المجاور.

يقوم نظام مراقبة البقعة العمياء (BSM) برصد السيارات التي تقترب من خلف السيارة أثناء السير للأمام أو في حالة رفع ذراع مؤشر الاتجاه لتوضيح الانعطاف في الاتجاه الذي يضيء فيه ضوء مؤشر تحذير نظام مراقبة البقعة العمياء (BSM) أثناء رصد سيارة تقترب من سيارتك، يقوم بإبلاغ السائق عن طريق إضاءة ضوء مؤشر تحذير نظام (BSM) وعرض شاشة رصد السيارات.

المنطقة الخاضعة للرصد في هذا النظام تغطي المسارات المرورية على كلا جانبي السيارة ومن مؤخرة الأبواب الأمامية تمتد لنحو ٥٠ متر خلف السيارة.

نظام مثبت السرعة الذكي Intelligent Cruise Control

يعمل هذا النظام على ضبط السيارة على سرعة معينة، حيث يمنح هذا النظام السائق القدرة على تثبيت السرعة دون استخدام دواسة الوقود، وستبقى السيارة ثابتة على هذه السرعة، وهذا يعمل أيضاً على توفير كبير في استهلاك الوقود. لا يوفر نظام تثبيت السرعة التكيفي استقلالية كاملة: يوفر النظام بعض المساعدة للسائق فقط، لكنه لا يقود السيارة بمفرده.

مفتاح رقمي

يعمل المفتاح الرقمي على رفع مستويات الراحة والأمان؛ حيث يتيح فتح وغلق السيارة، وتشغيل المحرك بواسطة الهاتف الذكي، كما أنه أكثر أمانًا من المفتاح التقليدي.

تقنية Teen Driver

على الرغم من أن هذه التقنية لا تتوفر في العديد من السيارات، تعد هذه التقنية بمثابة درع لحماية السائقين الجدد وخصوصاً المراهقين، حيث إن هذا النظام سيخبرك عن سرعة السيارة، كما يمنحك الفرصة لتعطيل الصوت في السيارة إذا لم يكن السائق يستخدم أحزمة الأمان، كما بإمكانك ضبط الصوت في السيارة حتى لا يرتفع كثيراً، وتتوفر أيضًا تقارير تخبر الآباء إذا تم تشغيل أنظمة الأمان، مثل ABS أو تنبيه الاصطدام الأمامي أثناء القيادة.

مرآة الرؤية الخلفية مع كاميرا

تستخدم مرآة الرؤية الخلفية كاميرا مثبتة في الخلف لعرض ما يوجد خلف السيارة، ويوجد هذا النوع من المرايا في نفس مكان المرآة التقليدية وبنفس الحجم، ولكن يمكن التبديل بين عرض المرآة أو إعداد الفيديو عندما تريد استخدامه، لأنه في بعض الأحيان قد يضطر السائق لوضع حاجيات قد تحجب الرؤية عما يوجد خلف السيارة، وفي هذه الحال تكون المرآة التقليدية بلا فائدة. 

وفي الختام، لا يشترط وجود جميع هذه الأنظمة في سيارتك، ولكن لا يمكن إنكار مدى فائدتها وأهميتها في هذه الأيام، حيث إن هذه التفاصيل البسيطة قد تحمي السائق من حوادث كبيرة وتسهل عليه العديد من المهمات، كما أن هناك الكثير من الأنظمة التي تعمل الشركات على تطويرها في سبيل التسهيل على السائق ومنح الركاب تجربة ممتعة وفريدة من نوعها.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: