Cars مركبات

أسباب وجود اهتزازات في المركبة عند التوقف

يعد وجود إهتزازت في المركبة من المشاكل التي تواجه عدد كبير من قائدي الدراجات حول العالم , و وجود هذه الاهتزازات عند التوقف يشير إلى وجود بعض الأعطال و المشاكل في الأجزاء الداخلية في المركبة قد يتمكن قائد المركبة من ملاحظة وجود الاهتزازات من خلال وجود رجَة في المقود أو دواسة الفرامل أو في مواقف مختلفة محددة .

و يجب على قائد المركبة التمييز ما بين الإهتزازات الطبيعية للمركبة و الإهتزازات الغير طبيعية و المبالغ بها و عند ملاحظة أنها غير طبيعية يجب العمل على حل المشكلة لكي لا تتفاقم و تتسبب بأعطال أكبر .

و نستعرض معكم بعض من أبرز المسببات لإهتزاز المركبة عند التوقف :

  • تآكل حزمة المحرك :

عند تآكل حزمة المحرك و التي تتواجد بجانب المحرك فإن قائد المركبة سيشعر بإهتزازات قوية عند توقف المركبة , و عليها فيجب على القائد تغيير الحزمة على الفور .

  • كسر في الإسطوانات :

وجود كسر في الاسطوانات يؤدي لحدوث تسرب مما يجعله ينتج طاقة أقل في الإسطوانة و هذا يتسبب في اهتزازات بالمركبة عند التوقف نتيجة عدم وجود إتزان في المحرك , كون المحرك يعمل عن طريق ضغط المكبس على خليط الهواء و الوقود المشتعل من شمعة الإشعال داخل الإسطوانات .

  • كمية وقود غير مناسبة :

تحدث اهتزازات في المركبة عند التوقف خصوصاً داخل المحرك و هذا بسبب نظام تزويد الوقود في المركبة , حيث أن الصمامات تكون في حالة انسداد بسبب تراكم الأوساخ عليها أو بسبب وجود عطل في النظام مما يؤدي إلى امداد محرك المركبة بكميات غير متساوية من الوقود , و هذا ما قد يتسبب في حدوث إهتزازات داخل المحرك .

  • عدم توصيل خراطيم الشفط بشكل صحيح :

تعمل خراطيم الشفط على شفط و إزالة المنتجات الغازية الثانوية أو أبخرد العادم من المحرك حتى يضمن للمركبة الأداء القوي و المناسب و تتصل بأجزاء عديدة من المحرك , في حالة توصيلها بشكل غير صحيح فإنها قد تؤدي الى تسرب في الخراطيم قد تتسبب في الإهتزازات عند توقف المركبة و تؤثر أيضاً على المحرك و تفقده الطاقة أو توقفه عن العمل بشكل كلي , فيجب التأكد من توصيل الخراطيم بشكل صحيح حتى لا يتفاقم الوضع بشكل اسوء .

  • شمعات الإشعال :

تعمل الشمعات على إشعال الوقود بشكل صحيح و في حين تراكم الأوساخ عليها و الترسبات فإنها تصبح غير قادرة على إشعال الوقود داخل المحرك و هذا ما يؤدي لاحقاً الى وجود إهتزازات في المركبة عند التوقف كون وجود شمعات تالفة بالمركبة يعد من مسببات هذه المشكلة .

  • كسر في حوامل المحرك :

تعمل الحوامل على تصنيع من المعادن اللازمة على توفير هيكل داعم و مطاط يساعد في إمتصاص الإهتزازت و هي المسؤولة عن لك و في حال تعرضت حوامل المحرك مع مرور الوقت للتلف فإن المعدن يصبح غير قادر على تثبيت المحرك و المطاطات تصبح غير قابلة لإمتصاص الإهتزازات و هذا يتسبب في وجود الإهتزازات عند توقف المركبة و يجب فحصها لعدم الوصول لهذه المرحلة .

  • عطل في جهاز استشعار تدفق الهواء :

يعمل جهاز استشعار تدفق الهواء على حساب نسبة وقود الهواء المناسب للمحرك بشكل صحيح و ارسالها لكمبيوتر المركبة لكي يرسل الكمية المحسوبة في للمحرك , في حال كان الحساب خاطئ فإن هذا الخطأ قد يتسبب في حدوث اهتزازات في المركبة عند التوقف .

تعد هذه الأسباب جزء بسيط من المسببات لإهتزازات المركبة عند التوقف و عليها يجب الحفاظ على المركبة و على الفحوصات اللازمة لها  في الوقت المحدد و عدم التساهل مع هذه الإشارات كي لا تتسبب بمشاكل أكبر في المستقبل .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: