Cars مركبات

نصائح للحفاظ على البطارية في المركبة و الإطالة من عمرها

تعد البطاريات جزء رئيسي و أساسي في جميع المركبات و تقوم بأهم المهام التي تبقي سير العمل في المركبة و سائر أجزائها على العمل بشكل جيد أيضاً .

على قائد المركبة التعرف على ما تحتاجه بطارية المركبة و كيفية الحفاظ عليها و معرفة مواعيد تغيير البطارية المتوقعة و كيف يمكنه إطالة عمر البطارية , ابتداءً بالتعرف على متوسط عمر البطارية و الذي يتراوح بين 2-5 أعوام و ياغير على حسب عدة عوامل كالطقس الذي تعمل فيه البطارية ففي فصل الصيف تصاب البطاريات بالعديد من المشاكل بسبب إرتفاع درجات الحرارة مما يؤثر على عمر المركبة , و سبب آخر هو جودة البطارية و نوعها و غيرها من الأسباب ..

فيما يلي عدة نصائح للحفاظ على البطارية مما يساعد في إطالة عمرها :

  • المحافظة على نظافة البطارية

يجب على قائد المركبة الحرص على نظافة البطارية و الكابلات الموصلة للبطارية من تكون الأملاح و الصدأ و الأوساخ التي تتكون حول الأقطاب و التي تتسبب في الحد من كفاءة عمل الكيابل و من ثم البطاريات .

  • غلق الأنوار و الكهربائيات :

على قائد المركبة عند توقف المحرك عن العمل الحرص على إيقاف تشغيل جميع التجهيزات الكهربائية مثل الأنوار الأمامية و الخلفية و حتى الداخلية و أيضاً عدم تشغيلها قبل تشغيل المحرك مما يؤثر هذا التصرف من أضرار على البطارية و عمرها .

  • الحد من القيادة للرحلات القصيرة :

قد تفقد البطارية حجم الطاقة المفقود في حال كان قائد المركبة يقودها لمسافات قصيرة و يسبب هذا في إنخفاض جهد البطارية فيجب على القائد قيادتها لرحلات وفترات أطول و بشكل أكثر تكرار .

  • قيادة المركبة بإنتظام :

على قائد المركبة قيادتها و عدم تركها لفترات طويلة مما قد يؤثر على البطارية و عملها و في أثناء غياب قائد المركبة لفترات طويلة يفضل فصل أقطاب البطارية أو إستعمال شاحن صغير للحفاظ على جهد المركبة .

  • فحص البطارية :

من أهم الخطوات على قائد المركبة عملها هو فحص البطارية في حال كانت بطارية جافة فيجب عليه فحص العدسة الكريستالية الموجودة أعلى البطارية باللون الأخضر , و في حال كانت البطارية ليست جافة فعلى القائد فحص مسوى السائل في البطارية مرة في كل شهر على الأقل .

  • تجنب الحرارة :

على القائد محاولة عدم تعريض البطاريات للحرارة الشديدة مما يؤدي إلى تبخر المياه مما يتسبب في تلف البطارية .

  • تثبيت البطاريات :

على قائد المركبة المحافظة على البطاريات و تثبيتها بشكل جيد كون الإهتزازات تتسبب في إتلاف مكونات البطارية الداخلية و هذا يؤدي إلى إنقاص عمر البطارية و إتلافها نتيجة تكون دوائر قصيرة .

  • العناية بأجزاء المركبة كاملة :

تؤثر أغلب أجزاء المركبة على البطارية كونها على إتصال تام فيها و تلف أحد الأجزاء أو تعرضها للضرر قد يؤثر على عمر البطارية و أدائها فيجب على قائد المركبة الإهتمام بالفحص الدوري و عدم إهماله للحفاظ على جميع أجزاء المركبة عموماً و البطاريات على وجه الخصوص .

  • الحد من إستخدام الأجهزة الإلكترونية :

على قائد المركبة المحاولة قدر المستطاع على الحد من إستخدام الأجهزة الإلكترونية داخل المركبة لفترات طويلة مثل المكيف أو الراديو أو الملحقات الداخلية في المركبة خاصة عند توقف المحرك كونها تستنزف طاقة البطارية بشكل أكبر .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: