Cars insurance مركبات

مخالفة السير ليلاً دون إضاءة أنوارالمركبة | وانواع الأنوار

نعلم ان عدم استخدام الأنوار اللازمة عند السير ليلًا، أو في الأحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة، يعد مخالفة مرورية ويترتب عليها غرامة ايضاً فيها خطورة على السلامة العامة .. حيث تساعد الإضاءة في تنبيه قائدي المركبات الأخرى والتقليل من الحوادث.

أضواء السيارة شيء أساسي عند استخدام المركبة ومع تطورات الزمن حُدّث شكل انوار المركبات حتى وصلت إلينا بشكلها العصري الحالي وبأنواعها المتعددة

إليكم أنواع انوار المركبات :

  • أنوار امامية

تنقسم الأنوار الأمامية إلى قسمين ( انوار عالية , أنوار منخفضة ) والنور الأمامي العالي صنع لأجل الرؤية الليلية خاصة ويستخدم من اجل الإشارة لأي مركبة آخرى يواجهها الإنسان أو اي عثرات في الطريق , أما المنخفض فا يستخدم من اجل رؤية زوايا المركبات الأمامية الآخرى التي نواجهها بشكل يومي اثناء القيادة.

  • أنوار خلفية

هي مجرد نور أحمر يظهر للسائق الآخر الذي يكون وراء مركبتك يخبره بوجود مركبتك أو يخبرهم اثناء الضغط على الفرامل من قبلك .

  • أنوار نهارية

هي انوار تشتغل من الآمام والخلف لإخبار المركبات الآخرى التي حولك بوجود مركبتك وهي لاتستخدم بكثره لأنها تشتت الإنتباه قليلاً للسائقين الآخرين .

  • الأنوار الخاصة بالضباب

هذه الأنوار توجد بجانب ألأنوار الأمامية وهي تشع من الأسفل للمركبة وذلك لمنع انعكاس الضوء في الضباب وبالتالي انعكاس الضوء لا يقلق عينيك ولايزعجك اثناء القيادة .. فقط يستخدم في الضباب عندما تكون الأنوار الأمامية بلا فائدة.

  • أنوار الإشارة

تعرف بوضع الغماز وتوجد في الأنوار الآمامية والخلفية وتكون في حال رغبتك بالإنعطاف يميناً أو يساراً وبعد الإنعطاف للجهة المرغوب بها تلغى الإشارات بشكل تلقائي , وهي غالباً تكون باللون الأصفر مع الأحمر.

  • أنوار الخطر

وهي أنوار وجدت لإشعار السائقين من حولك انك تواجه مشكلة أو ان امامك زحمة المركبات لتحذيرهم بالخطر والوقع بنفس المشكلة , مثل الصخور أو الزحمة أو وجود حادث .

  • أنوار المركبة الداخلية

هي انوار توجد داخل المركبة ووضعت لإضاءة الكبينة في الظلام أو للبحث عن غرض معين .

ومع ذلك أوضحت إدارة المرور أن من آداب الطريق الحرص على الالتزام بقواعد استعمال أنوار التلاقي.

حيث يعد استعمال أنوار الضوء العالي في وجه المركبات القادمة مخالفة مرورية لأنه يسهم في حجب رؤية السائقين في الجهة المقابلة , وتبلغ قيمة مخالفة قواعد استعمال أنوار التلاقي في حدها الأعلى 300 ريال وفي حدها الأدنى 150 ريال.

غرامة عدم استخدام الأنوار عند السير ليلاً حسب لائحة المرور :

قيادة مركبة بدون توافر التجهيزات اللازمة مثل المكابح والأنوار أو ما في حكمها مما يعرض السلامة العامة للخطر ( مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة).
–    عدم استخدام الأنوار اللازمة عند السير أو في الأحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة .
–   قيادة المركبة داخل الأنفاق بدون إضاءة أنوارها .  

وذكر المرور غرامة عدم استخدام الأنوار اللازمة عند السير ليلًا، أو في الأحوال الجوية التي تكون فيها الرؤية غير واضحة؛ تتراوح بين 1000 إلى 2000 ريال

يمكنك دائمًا الاستعلام عن أي مخالفات مرورية مسجلة عليك من خلال حسابك في منصة خدمات ابشر، هذه كانت التفاصيل الكاملة المتعلقة بمخالفة السير على الطرق ليلاً دون استخدام إضاءة انوار المركبة يمكنك تسديد هذه المخالفة أو أي من المخالفات الأخرى المسجلة عليك من خلال حسابك البنكي خدمة سداد بشكل مباشر.

عملاء بي كير محل إهتمامها

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: