صحة

7 نصائح صحية لفصل الشتاء

في بداية كل فصل شتاء يحصل تغير في الأجواء والطقس مما يؤثر صحة الانسان فيمكن أن يصاب بنزلة البرد أو الانفلونزا وغيرها من الأمراض التي تصيب الأشخاص الذين لا يتبعون الإرشادات الصحية من الجهات الصحة المختصة ونذكر اليوم بعض النصائح التي تساعد على تخطي فصل الشتاء بتقليل نسبة التعرض للأمراض الموسمية.

شرب الماء

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك هو شرب كميات مثالية من الماء كل يوم، يلعب الماء دورًا كبيرًا ويمكن أن يحافظ على صحتك خلال فصل الشتاء وأن فوائد شرب الماء هو أن تحافظ المياه على عمل كل جهاز في الجسم بشكل صحيح حيث يشير التقرير الصحي الخاص بكلية الطب بجامعة هارفارد إلى خطة 6 أسابيع للأكل الصحي أن الماء له العديد من الوظائف المهمة مثل:

  • حمل العناصر الغذائية والأكسجين إلى الخلايا.
  • يطرد البكتيريا من المثانة.
  •  مما يساعد على الهضم.
  •  يمنع الإمساك.
  • يعيد ضغط الدم إلى طبيعته  مما يؤدي إلى استقرار ضربات القلب.
  • يساعد على حماية المفاصل.
  • يحمي الأعضاء والأنسجة.
  • ينظم درجة حرارة الجسم.
  • يحافظ على توازن (الصوديوم).

التجنب للإجهاد

ربطت الدراسات مستويات التوتر العالية بجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، حاول تقليل إجهادك عن طريق العمل لساعات معقولة في عملك واستخدم وقت فراغك للراحة والاسترخاء بمفردك أو مع الأصدقاء والعائلة، تطوير عادات صحية وتجنب التوتر.

تناول الطعام الصحي

 تناول الطعام الغني بفيتامين سي، حيث سيساعد ذلك في الحفاظ على نظام المناعة قويًا وصحيًا خلال فصل الشتاء، حاول تضمين المزيد من الفاكهة والخضروات مثل الليمون والكيوي والفليفلة والبروكلي في الوجبات اليومية والتنويع بين الأطعمة للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمواد التي توجد في الأغذية الصحية الطبيعية.

النوم جيدًا

يحتاج الشخص العادي من 6 إلى 8 ساعات من النوم كل ليلة، إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فإن جسمك معرض للغاية للإصابة بالأمراض، النوم يشبه إلى حد كبير الكهرباء الذي يعيد شحن البطاريات

  • دماغ أكثر حدة: هذا لأن النوم يلعب دورًا كبيرًا في التعلم والذاكرة
  • يعزز المزاج: قلة النوم المزمنة يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة باضطراب المزاج.
  • صحة القل.
  • الإنجاز الرياضي: الراحة المناسبة تؤهلك لأفضل أداء.
  • ثبات سكر الدم.
  • مكافحة الجراثيم: يمكن أن تساعد الراحة الليلية الجيدة الآن على تجنب هذا الشعور بالتعب والارهاق، بالإضافة إلى قضاء أيام في السرير بينما يحاول الجسم التعافي.
  • التحكم في الوزن: لأن الوقت الذي تقضيه في السرير يسير جنبًا إلى جنب مع الوقت الذي تقضيه على الطاولة وفي صالة الألعاب الرياضية لمساعدتك على إدارة وزنك.

التمارين

من المهم حقًا ممارسة الرياضة بانتظام، حتى لو كانت لمدة 15 دقيقة فقط في اليوم اخرج وامش مسافة قصيرة واستمتع بالطقس البارد ممارسة الرياضة من أفضل العادات الصحية والتي تحتوي على فوائد عديدة من التي يوصي بها العديد من المحترفين وستبقيك قويًا وصحيًا خلال فصل الشتاء.

غسل اليدين بانتظام

حافظ على يديك وفمك وعينيك بعيدًا عن البكتيريا والفيروسات بغسل اليدين، واحتفظ دائمًا بزجاجة من معقم اليدين بالقرب منك لتلك الحالات التي لا يمكنك فيها الوصول إلى الماء والصابون.

الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

تلقي تطعيم الأنفلونزا  كما نشرت وزارة الصحة في تغريدة على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه التطعيم سبب للحماية بعد الله من المضاعفات الصحية وأنه آمن ولا يتعارض مع لقاحات كورونا ويمكن الحصول عليه بدون موعد وبالإمكان التعرف على أقرب مركز صحي لأخذ التطعيم: https://bit.ly/30tB4tF

كما وضحت وزارة الصحة عن الانفلونزا الموسمية والفئات الأكثر عرضة لخطورة مضاعفات الإنفلونزا في موقعها بعنوان  تطعيم الانفلونزا الموسمية

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: