تأمين

ما هي حدود التغطية التأمينية في شركات التأمين؟

التغطية التأمينية هي الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين (المؤمن) كما هو محدد في جدول الوثيقة و ذلك قبل تطبيق أي من الاقتطاعات أو التحملات (نسبة التحمل – نسبة الاستهلاك) .

و مثال على ذلك: الحد الأقصى لمسؤولية شركة التأمين حسب وثيقة تأمين المركبات هو خمسة ملايين ريال للأضرار المادية و خمسة ملايين ريال للأضرار البدنية و أي مبالغ أعلى من ذلك سيتحملها المؤمن له و ليس الشركة.

فهم التغطية التأمينية:

تساعد التغطية التأمينية المستهلكين على التعافي مالياً من الأحداث غير المتوقعة ، مثل حوادث السيارات أو الأضرار التي تحدث للراكب و السائق أو السرقة و غيرها من الأحداث. في مقابل هذه التغطية ، يدفع الشخص المؤمن عليه مبلغاً مالياً لشركة التأمين. غالبًا ما يتم تحديد التغطية التأمينية وتكاليفها من خلال عوامل متعددة.

و من الأسباب التي تحدد تكلفة التأمين بناءً على معطيات مؤسسة النقد العربي (ساما):

1. عُمر السائق وجنسه ومهنته .

2. نوع القيادة وعدد سنوات امتلاكه للرخصة و عدد المطالبات السابقة ضده والحوادث المرورية التي ارتكبها .

3. نوع وثيقة التأمين (ضد الغير ، شامل ) .

4. موديل السيارة وسعرها السوقي .

و هنالك عوامل تساعد في خفض قيمة التأمين منها :

1. سجل السائق المروري ، إذا كان سجل السائق المروري خالياً من الحوادث، ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين المرخصة بمنح خصم يصل إلى 15% لأصحاب السجل الخالي من المطالبات لسنة واحدة عند رغبتهم الاستفادة من وثائق تأمين المركبات (ضد الغير) ، و تزداد النسبة بإزدياد عدد سنوات السجل لتصل نسبة التخفيض إلى 30% عند مرور 3 سنوات دون أي مطالبات، وسمحت «ساما» لشركات التأمين تقديم هذا الخصم على تأمين المركبات (الشامل للأفراد) .

2. عمر السائق وخبرته يسهمان في خفض الأسعار .

3. أضافت (ساما) أن قيمة المركبة ترتفع طردياً مع سعر وثيقة التأمين الشامل، فكلما انخفض سعرها انخفضت قيمة التأمين ، و بينت أن التأمين الإلزامي أقل تكلفة من التأمين الشامل، فالتأمين الشامل يختص بتغطية السيارة المؤمنة و ممتلكات الغير عند الحوادث المرورية (لا قدر الله ) ، بخلاف تأمين ضد الغير فهو يختص بالغير فقط .

تغطية التأمين على السيارات

يمكن للتأمين على السيارات أن يحميك في حالة وقوع حادث. في جميع مناطق المملكة ، يتعين على السائقين الحصول على حد أدنى من تغطية تأمين المسؤولية. وهذا يشمل كلاً من تغطية المسؤولية عن الإصابات الجسدية وتغطية المسؤولية عن أضرار الممتلكات. تغطي تغطية مسؤولية الإصابة الجسدية النفقات الطبية لشخص آخر إذا أصيب في حادث أنت مخطئ فيه. تدفع تغطية المسؤولية عن الأضرار التي تلحق بالممتلكات مقابل الأضرار التي تلحق بممتلكات شخص آخر عندما تكون مخطئًا في حادث

قد يُطلب منك أيضًا أن يكون لديك :

  • تغطية السائقين المؤمن عليهم / غير المؤمن عليهم
  • تغطية شاملة
  • تغطية الاصطدام
  • تغطية المدفوعات الطبية
  • الحماية من الإصابات الشخصية

تعتمد أقساط التأمين على السيارات عادةً على سجل قيادة الطرف المؤمن عليه. قد يؤدي السجل الخالي من الحوادث أو المخالفات المرورية الخطيرة إلى أقساط أقل. قد يدفع السائقون الذين لديهم تاريخ من الحوادث أو المخالفات المرورية الجسيمة أقساط تأمين أعلى. وبالمثل ، نظرًا لأن السائقين الناضجين يميلون إلى التعرض لحوادث أقل من السائقين الأقل خبرة ، فإن شركات التأمين عادة ما تفرض رسومًا أكبر على السائقين الذين تقل أعمارهم عن 52 عامًا .

عُملاء بي كير محل اهتمامها ..

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: