تأمين

تأمين المسؤولية الشخصية

ماهو تأمين المسؤولية الشخصية؟

يغطي تأمين المسؤولية الخاصة أو الشخصية الأضرار التي تحدث داخل وخارج المنزل الخاص بالشخص المؤمن، بالإضافة إلى تغطية أية خسائر مترتبة على تلف الممتلكات، كما أنه يغطي أيضا الإصابات الشخصية التي قد يسببها المؤمن للآخرين. فالتأمين عن المسؤولية يعني التعويض عن الأضرار التي يسببها الشخص للغير. حيث يغطي بشكل مادي أو جزئي الأضرار الناتجة عن أية حوادث صغيرة أو كبيرة قد تحصل، مثل إسقاط الهاتف الذكي لزميلك في العمل أو كسر بضاعة ثمينة في السوبرماركت. وفي حالة المطالبات الخاصة بدفع الأضرار والخسائر لا تقوم شركة التأمين بفحص الضرر ودفعه فحسب، بل إنها تحمي الزبون أيضًا من المطالبات غير المبررة. وفي حالة وجود دعوى قضائية، تقوم شركة التأمين بالدفع مقابل التكاليف القضائية. ويعد هذا النوع من التأمين من أهم التأمينات في ألمانيا حاليًا بعد التأمين الصحي والآليات والمركبات.

مميزات تأمين المسؤولية الشخصية

  • إن أول مميزات تأمين المسؤولية الشخصية هو أنك قادر على توفير التعويضات اللازمة للشخص الذي تسببت في الضرر له من خلال الشركة دون الحاجة إلى تكليفات إضافية عليك.
  • يحميك تأمين المسؤولية الشخصية من احتمالية طلب الطرف الآخر لمبالغ ضخمة لا أساس لها من الصحة، حيث تهتم شركة التأمين بحساب الخسارة الناجمة بسببك من خلال مختصين ومن ثم توضيح المبالغ اللازمة للصيانة أو الإصلاح.
  • حتى وإن كنت من أصحاب المعاشات الضعيفة فإن تأمين المسؤولية ضروري لك، ولن يكلفك الكثير من المبالغ، فيمكنك أن تتعاقد مع شركات تقدم عروض على تأمين المسؤولية.
  • الشعور بالحمایة، فالتأمین ضد الغیر یحمي الشخص من الخسارة المادیة، لذلك فالمؤمن له عند التزامه بعقد التأمین یشعر بأنه في حال تسبب بأیة أضرار ضد الغیر ستكون محمیة ومغطاة بموجب عقد التأمین وبذلك یشعر بالراحة والأمان ویختفي شعوره بالقلق الناجم عن الخوف من إلحاق الضرر بالغیر دون قصد.
  • لا يشمل تأمين المسؤولية الحوادث التي تتسبب فيها للآخرين عن عمد، فتلك تعد جرائم يعاقب عليها القانون ، أي أن التأمين لا يحمي المجرمين بأي شكل من الأشكال.

عيوب تأمين المسؤولية الشخصية

  • بعض حالات التي يمكن أن تتسبب فيها بأضرار جسيمة للآخرين فإن شركة التأمين قد لا تتكلف أي شيء للإصلاح إذا كان الضرر يتجاوز الحد الأعلى في الوثيقة، وذلك يضعك في موقف حرج مع من تسببت في الضرر له.
  • في حالة كنت من أصحاب الأعمال وكان تحت يدك مجموعة من الموظفين، فإن تأمين المسؤولية المهنية الذي يخصك يشمل بشكل أساسي الموظفين كذلك، ولكن هذا لا يعد شرطا أساسيا.

حالات لا يشملها تأمين المسؤولية الشخصية

  • عندما تقدم المساعدة لشخص ما حتى يتمكن من نقل أثاثه من منزله، يمكن أن تحدث بعض المشكلات بالأثاث مثل كسرها أو فقدانها، ومن ثم ووفقاً لكونك فعلت ذلك بدون قصد بل بغرض المساعدة فإن تأمين المسؤولية الشخصية لا يغطي الضرر الذي تسببت به في أثاثه.
  • إذا قررت أن تكون شخصا داعماً ومساعداً للآخرين، فقمت بقيادة سيارة شخص آخر لأنه كان في حالة صعبة لا يستطيع معها القيادة، فإن إصابتك لسيارته بأضرار أثناء الرحلة لا يدخل ضمن تعويضات تأمين المسؤولية، وذلك لأنك ما زلت في حالة تقديم المساعدة.
  • إذا ما قرر الفرد المتضرر أن يرفع قضية ضد الشخص الذي تسبب له في الضرر، وتجاهل أمور تأمين المسؤولية الشخصية لأسباب خاصة به، فإن ذلك يعني خروج الموضوع من يد تأمين المسؤولية وإرجائه للقضاء للبت فيه، وهذا يعني أن الأمر لم يتم بشكل ودي بين الطرفين.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: