تأمين

التأمين على خطر انتهاك الملكية الفكرية

تعرف الملكية الفكرية بالأصل غير الملموس وهو أصل غير نقدي يمكن تحديده بدون جوهر مادي ويمكن اعتباره أصل غير ملموس عندما يكون قابلاً للفصل (أي يمكن بيعه أو نقله أو ترخيصه) أو عندما ينشأ عنه حقوق تعاقدية أو قانونية أخرى. والملكية الفكرية هي مجموعة فرعية من الأصول غير الملموسة تتميز بحقيقة أن هذه الأصول تم إنشاؤها بموجب القانون وعادة هو نتاج الفكر الأصلي والإبداع مع ضرورة وجود عائد مالي نتيجة لذلك.

انواع الملكية الفكرية

  • براءات الاختراع.
  • العلامات التجارية.
  • الأسرار التجارية.
  • الاعمال الأدبية.
  • برامج الحاسب الآلي وقواعد البيانات.
  • الأفلام والمقطوعات الموسيقية.
  • حقوق النشر.
  • الإعلانات والخرائط والرسومات الفنية.

وهو بشكل عام حق حصري يُمنح للاختراع سواء كان منتج أو عملية توفر بشكل عام طريقة جديدة لأداء شيء ما أو تقدم حلاً تقنيًا جديدًا لمشكلة ما.

التأمين وسيلة اساسية في تخفيف المخاطر المتعلقة بالملكية الفكرية

تأمين الملكية الفكرية يشكل طريقة من طرق حماية المؤسسات لملكيتها الفكرية ويمكن أن توفر حلول التأمين حماية في حالة وقوع حدث غير متوقع في الأحداث متعلق بإدارة الملكية الفكرية الداخلية ويمكن ان ينتج عن عدم وجود تأمين عواقب مالية جسيمة.

هناك نوعان رئيسيان لتأمين الملكية الفكرية:

  • وثائق الدفاع Defensive Products
  • الوثائق الهجومية Offensive Products

ماذا تغطي وثائق تأمين الملكية الفكرية؟

يشكل تأمين الملكية الفكرية طريقة من طرق حماية المؤسسات لملكيتها الفكرية، ويمكن أن توفر حلول التأمين حماية في حالة وقوع حدث غير متوقع في الأحداث متعلق بإدارة الملكية الفكرية الداخلية، ويمكن أن ينتج عن عدم وجود تأمين عواقب مالية جسيمة، وتغطى وثائق تأمين حقوق الملكية الفكرية.

1– مسئولية التعدي على براءات الاختراع والملكية الفكرية: تغطي الوثيقة تكاليف الدفاع عن براءات الاختراع وجميع دعاوى انتهاك حقوق الملكية الفكرية الأخرى المرفوعة ضد المؤمن عليه بما في ذلك التكاليف القانونية والأضرار والتسويات والمطالبات المضادة.

2– المطالبات المتعلقة بانتهاك طرف ثالث لبراءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية للمؤمن عليه: يغطي هذا القسم إنفاذ حقوق الملكية الفكرية المملوكة أو المرخصة للمؤمن عليه طالما أن المطالبة لديها احتمالات معقولة للنجاح ومبررة تجاريًا. ويشمل ذلك التكاليف القانونية للتفاوض مع المنتهك المزعوم أو اتخاذ إجراء قضائي، بالإضافة إلى تكاليف الدفاع عن دعوى مضادة، إذا ادعى المدعي أن المؤمن عليه ينتهك بالفعل حقوقه.

3– فقدان حقوق الملكية الفكرية: إذا تم إبطال حق الملكية الفكرية المسجل للمؤمن عليه كنتيجة لدعوى انتهاك مليكة فكرية طرف آخر، فحينئذ يمكن أن تغطى الوثيقة التكاليف التي تكبدها المؤمن عليه في التسجيل والحفاظ على الملكية الفكرية حتى الوقت التي تم إبطالها فيه.

4– خسارة الأرباح المستقبلية: هذا البند يوفر تغطية للخسارة التي قد يتم تكبدها المؤمن عليه في حالة إضعاف حقوق الملكية الفكرية الخاصة به. على سبيل المثال إذا تم منع الشركة من بيع السلع والخدمات واستغلال الملكية الفكرية و/أو طلب ترخيص رسمي بسبب الانتهاك.

5– تغطية التعويض التعاقدي: ينشأ الخطر من التزامات المؤمن عليهم بموجب العقود، عادة مع العملاء أو المرخص لهم باستخدام الملكية الفكرية. على سبيل المثال، عميل قد يصر على أن المورد يضمن أن المنتج لا ينتهك حقوق الملكية الفكرية، وإلا فان العميل سيرفض شراء المنتج.

6– إجراءات المراجعة أو إعادة الإصدار بعد منح التراخيص.

7– إجراءات تصحيح أو الغاء حقوق الملكية الفكرية.

8– تغطية ضد كل من الكيانات المنافسة وغير الممارسين (متصيدي براءات الاختراع).

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: