تأمين

أهمية قرار ربط إصدار رخصة البناء بالتأمين

من المقرر أن يتم في العام الحالي 2021 تطبيق قرار ربط إصدار رخص بناء للمساكن بالتعاقد مع مقاول مرخص له، بالإضافة إلزامية التأمين على سلامة المبنى من العيوب لمدة 10 سنوات، حسب ما أفاد به وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية. وتُعد هذه الإجراءات الجديدة بداية الطريق نحو إيقاف العشوائية التي يعيشها قطاع البناء والتشييد، وتعمل على سلامة المباني والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في المدن السعودية إضافة إلى الحد من عمليات التستر التي تنتشر في القطاع والنهوض به من قطاع تقليدي إلى قطاع متطور وفاعل يلبي الطلب المحلي والدولي. وكانت وزارة الشؤون البلدية والقرویة قد بدأت اعتبارا من مایو الماضي بتطبيق المرحلة الأولى من إلزام المقاولین بالتأمین ضد العیوب الخفیة التي تظھر على المباني والإنشاءات بعد استخدامھا، سواء الھیكلیة منھا أو غیرھا.

تعويض شركات التأمين

وكشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن أي مالك أو مواطن ينفذ مشروعاً سيحصل على تأمين لمشروعه الذي ينفذه، وفي حال وجود عيوب أو خلل في المشروع المنفذ يكون للمالك الحق في الرجوع لشركة التأمين لتعويضه عن الخطأ، وهذا يجعل شركات التأمين تقدم الخدمة بشكل مميز من خلال مقاولين مؤهلين ولديهم الخبرة الفنية لتنفيذ هذه المشاريع، حتى لا تقع في إشكاليات تعود عليها بمطالبات مالية.

أهمية تطبيق قرار ربط إصدار رخصة البناء بالتأمين

تطبيق إجراءات مثل التأمين ضد العيوب الخفية التي تظهر على المباني والإنشاءات بعد استخدامها، سواء الهيكلية منها أو غيرها وربط إصدار رخص البناء بذلك هي أمور تسهم في رفع مستوى المنتج وتحقيق المراد منه سواء مشروع سكني أو تجاري أو خلاف ذلك، وجميع هذه الإجراءات التي نراها الآن تأتي تحت مظلة رؤية المملكة 2030، وهناك العديد من البرامج والمبادرات التي ينتظر أن تسهم في نهوض قطاع التشييد والبناء ورفع مستواه بما يخدم المشاريع ومخرجاتها وحماية المستثمرين فيه.

كما أن إلزام المقاولين بالتأمين ضد العيوب الخفية التي تظهر على المباني والإنشاءات بعد استخدامها، سواء الهيكلية منها أو غيرها مكسب للجميع وأول الرابحين هو المواطن العادي الذي لم يكن يملك أي حماية له ضد غش المقاولين أو الدخلاء على المهنة بعد عام الضمان، والمتابع لمشكلة الغش في المباني يعرف أن أروقة المحاكم تعاني من هذه المشكلة، فغالبية المباني لدينا تبدأ مشاكلها خلال خمسة أعوام فقط فتظهر التشققات والتسربات ومختلف العيوب المخفية.

الوثائق التي ستكون مطلوبة لاستخراج رخص البناء في الفترة القريبة المقبلة

  • تقرير مساحي + تحديد الأرض وتسليم المواطن وتحديد مناسيب الأرض وأماكن الصرف
  • اختبار التربة.
  • مخطط تنفيذي حسب كود البناء.
  • مخطط دفاع مدني معتمد.
  • عقد إشراف هندسي كامل.
  • عقود حاوية.
  • سداد البلديات.
  • عقد مقاول معتمد “في التجاري فقط”.
  • وثيقة التأمين ضد العيوب الخفية.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: