تأمين

أهمية تحديد القيمة السوقية للمركبة في التأمين الشامل

للقيمة السوقية للمركبة أهمية خاصة في عقد التأمين الشامل تبدأ من فترة سريان الوثيقة حتى انتهاءها لأنها ستكون شراء الوثيقة الأساس في التعويض لمشتري التأمين الشامل وهي كذلك تعتبر مهمة في حالة مطالبات طرف ثالث. ويعتر تحديد القيمة السوقية للمركبة بشكل دقيق مهم في التأمين الشامل إن كان ذلك في حالة التلف الجزئي القابل للإصلاح أو في حالة التلف الكلي بأسبابه المختلفة. ومن أهم الأسباب التي تجعل للقيمة السوقية المركبة أهمية كبيرة هي تأثيرها على سعر الوثيقة. فكلما انخفضت القيمة السوقية للمركبة انخفض معها سعر وثيقة التأمين الشامل.

ما المقصود بالقيمة السوقية للمركبة؟

القيمة السوقية للمركبة لها مفهومان المفهوم الأول وهو المعنى العام فيتم تعريفه بالقيمة التي تباع بها المركبة في السوق وتتغير بحسب حالة المركبة وحالة العرض والطلب. والثاني هو مفهوم القيمة السوقية ويقصد فيه بأنه السعر الذي يقبل به البائع والمشتري كقيمة للمركبة في سوق مفتوحة وبدون أن يتعرض أي منهما الى ضغوط بغرض عقد هذه الصفقة. والقيمة السوقية لمركبة الزبون هي قيمتها قبل الضرر، يفترض أن تكون هذه القيمة كافية لشرائه مركبة بديلة من السوق بنفس المواصفات، أي عمر السيارة ونظافتها، ومحتوياتها الداخلية بشرط ألا تزيد قيمتها عن القيمة المحددة في وثيقة التأمين.

أهمية تحديد القيمة السوقية للمركبة بشكل دقيق قبل شراء وثيقة التأمين الشامل

القيمة السوقية للمركبة هي من أول وأهم الأسئلة التي يفترض أن يجيب عليها مشتري وثيقة التأمين الشامل لأنها سوف تكون الأساس الذي سيتم على أساسه حساب قسط وقيمة التأمين الخاص بتلك المركبة. وأيضاً بعد شراء وثيقة التأمين تكون هناك عودة لهذه القيمة حين تكون المركبة في حالة تلف فعلي كامل. أو حين تقرر شركة التأمين اعتبارها خسارة كلية حكمية لعدم الجدوى الاقتصادية من الإصلاح، أو حين تكون السيارة مسروقة وتنتهي فترة الانتظار دون استرجاعها ومن ثم معاملتها كحالة خسارة كلية لتعويض مالكها عما أصابه من ضرر مالي بسبب سرقتها.

كيف يمكن تحديد القيمة السوقية للمركبة بشكل دقيق؟

في بعض دول العالم مثل أوروبا وأمريكا هناك مؤسسات رسمية تصدر نشرات خاصة بالقيمة السوقية للمركبات. ويتم اعتماد القيم المذكورة في هذه المصادر بشكل رسمي، ويقبل به الأطراف المستفيدة من العملية التأمينية لتسوية المطالبات. أما بالنسبة للسوق السعودية فلا يوجد مصدر مستقل ورسمي يمكن الاعتماد عليه. ولسد هذا الفراغ يمكن القيام ببعض الإجراءات التي من خلالها يمكنك الحصول فيها على القيمة التقريبية لمركبتك من خلال اتباع الآتي:

1. ألقي نظرة على الأسعار القديمة

من الضروري أن تعرف السعر الذي حصل عليه ملاك السيارات المشابهة لسيارتك خلال الأشهر القليلة الماضية. سيمنحك هذا صورة عامة عما يمكنك توقعه. لا تنس أن السعر الذي يحصل عليه ملاك السيارات بعد بيعهم لسياراتهم عبر الوسطاء يختلف كثيراً عما يحصلون عليه عند بيع سياراتهم بأنفسهم.

2. قم ببعض الحسابات

يمكنك الحصول على رقم تقريبي عن طريق حساب الاستهلاك. لا تنطبق هذه الحسابات بالضرورة على جميع السيارات. فمثلاً، بمجرد خروج سيارتك من المعرض كسيارة جديدة، فإن سعرها يقل تقريباً بنسبة 20%. توقع انخفاضاً في قيمتها بنسبة 15% تقريباً مقابل كل عام خلال الأعوام الثلاثة التالية لشرائك لها. يتباطأ انخفاض قيمة سيارتك بعد مرور 5 أعوام على شرائك لها بشكل كبير.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: