تأمين

التأمين ضد التلوث البيئي

يعتبر التلوث كل تغيير في الصفات الطبيعية كالماء أو الهواء أو التربة بحيث تصبح غير مناسبة للاستعمالات المقصودة منها، وذلك من خلال إضافة مواد غريبة أو زيادة كميات بعض المواد الموجودة في هذه الأوساط عن حدها في الظروف الطبيعية، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج ضارة على كل ما هو في الوسط البيئي. كما يعرف أيضا بأنه: “إفساد مباشر أو غيرها مباشرة للخصائص العضوية أو الحرارية أو البيولوجية أو الإشعاعية لأي جزء من البيئة، كتفريغ أو إطلاق نفايات من شأنها التأثير على الاستعمال المفيد، أو تسبب وضعًا يكون ضارًا أو يحتمل الإضرار بالصحة العامة أو سلامة الحيوانات والطيور والحشرات والسمك والمواد الحية والنباتات”.

ما هو التأمين ضد التلوث البيئي؟

التأمين ضد التلوث هو أحد أنواع التأمين الذي يغطي التكاليف ذات الصلة بالتلوث. كذلك، يمكن أن يتضمن تحمل مسؤولية الإصابات والوفيات الناتجة عن التلوث. يوفر التأمين ضد التلوث البيئي للشركات حماية مالية ضد المسؤولية المرتبطة بإطلاقات التلوث والأحداث الأخرى التي تضر بالبيئة. يوفر هذا النوع من التأمين تغطية للخسارة أو الأضرار الناتجة عن الإطلاق غير المتوقع للملوثات المستبعدة عادةً في وثائق التأمين على المسؤولية العامة والممتلكات. عادةً ما تكون الأضرار التي يغطيها التأمين البيئي على شكل مطالبات للتعويض عن الإصابات الجسدية وتلف الممتلكات وتكاليف التنظيف وانقطاع الأعمال. يُعرف أيضًا باسم التأمين ضد المخاطر البيئية، وتأمين المسؤولية البيئية، والتأمين ضد المسؤولية عن التلوث، والتأمين ضد المسؤولية ضد الأضرار البيئية.

من الجهات التي يجب أن يكون لديها هذا النوع من التأمين؟

يجب على أي نشاط تجاري يستخدم أو يخزن كميات كبيرة من المواد الكيميائية أو المواد الخطرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالبيئة أو تؤثر على ممتلكات الأشخاص الآخرين أن تأخذ في الاعتبار تغطية برنامج التلوث البيئي حيث أن هذا النوع من النشاط التجاري قد يتعرض لخطر التسبب في حادث تلوث ويتحمل المسؤوليات المرتبطة به.

تغطية تأمين التلوث البيئي

تستبعد وثائق التأمين على المسؤولية العامة والتأمين على الممتلكات معظم الخسائر المرتبطة بالتلوث مع استثناءات قليلة جدًا مثل الدخان الناتج عن حريق خارج عن السيطرة أو أبخرة من نظام تدفئة أو تكييف معيب. وتغطي وثيقة التأمين ضد التلوث البيئي ما يلي:

  • تكاليف الامتثال لأمر التنظيف في حال تسرب مواد ملوثة أو كيميائية مضرة.
  • الأضرار التي لحقت بممتلكاتك في الموقع.
  • التنظيف البيئي لممتلكات الأشخاص الآخرين المتضررين.
  • تنظيف وتطهير الممتلكات الخاصة بك في أعقاب حريق أو فيضان أو عاصفة.
  • الضرر الناجم عن الجريان السطحي الملوث بعد حريق في الموقع.
  • الخسارة أو التلف المرتبط بأحداث التلوث التدريجي، مثل تلوث المياه الجوفية الناجم عن تسرب خط الأنابيب أو صهاريج التخزين تحت الأرض.
  • تكلفة جمع ونقل ومعالجة أو التخلص من مياه كيميائية الملوثة.
  • تكاليف التنظيف والمعالجة للتلوث المفاجئ / العرضي والتدريجي.
  • التكاليف المرتبطة بالأضرار التي تلحق بالموارد الطبيعية، بما في ذلك تدمير أو إصابة أو تغيير:

– أراضي زراعية.

– النباتات والحيوانات.

– الهواء.

– البحر.

– المياه الجوفية.

– مياه الشرب.

– تكاليف الطوارئ.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: