تأمين

تأمين الذهب

من المواد التي على مر الزمن كانت ولازالت تستخدم في المجتمع وفي التجارة منذ قديم الزمان للمقايضة بين التجارات والطعام واللباس وغيرها كما يستخدم الذهب كما هو معروف كزينة وفي المقايضة لما فيه من قيمة عالية قبيل ابتكار واستعمال المبالغ والنقود النقدية.

حيث كانت من قديم الزمان تستخدم في الزينة كما ظهرت في آثار الفراعنة في مصر وغيرها من الحضارات التي اهتمت بالذهب كزينة وكعملة يتم المقايضة بها وحتى الان حيث انه تعتبر من أهم العملات التي لها دور كبير في الاقتصاد العالمي.

ويرتدي النساء الحلي والمجوهرات كزينة وتوضع كقلادة او سواره ويعتبر برمز للجمال والثروة منذ القدم كما كان يستخدم في الماضي غالباً في المقايضة وما يتميز به الذهب عن غيره من المجوهرات وغيرها هو انه لا يصدأ، وبما أنه لا يصدأ يتميز عن باقي المعادن ويكون قيمته أكبر لذلك السبب الذهب أكثر طلبا واستخداما من باقي أنواع المجوهرات التي تم صنعها بمواد اقل قيمة وتكلفة من الذهب.

بالإضافة ان الذهب لديه أنواع مثل الذهب الأبيض وغيرها يتوفر الفضة والالماس التي تكون قيمتها المادية عالية ويكثر الطلب عليها والفضة من المعادن الكريمة وهو معدن أبيض يستخدم في النقود والحلي تماماً كالذهب ألا أنه أقل قيمة وهناك مجوهرات واحجار كريمة أخرى مثل اللؤلؤ.

وأيضاً يوجد الألماس فهو من حيث الثمن والقيمة يعتبر من الأعلى بين الأحجار الكريمة لصلابته وجمال منظره الجذاب ويتكون على مدى السنين من غبار النجوم الميتة على مدى السنين ويتحول بسبب الحرارة العالية والضغط العالي ويتواجد في مناطق الصخور النارية وفي قارة أفريقيا.

ويتوفر الذهب والفضة وغيره على شكل المجوهرات يمتلكها النساء في البيوت وتحفظ في المنزل ويتم الاحتفاظ فيه وارتدائه في المناسبات الرسمية غالبا اما في باقي الوقت يتم حفظه في المنزل لأجل حمايته من السرقة لاقدر الله.

وبسبب ارتفاع قيمة الذهب وأهميته فيكون من المحتمل ان وقوع جرائم مثل السرقة للحصول عليه غير أنه قد تحدث كوارث في أي وقت مما يؤدي لتضرر او ضياع هذا الذهب الثمين سواء قلادة او خاتم او حلي او اساور او ساعة من ذهب وغيرها مما يوضع على الشخص او يحفظ في المنزل وهنا تأتي أهمية التأمين الذي يأمن طالب التأمين ضد المخاطر التي قد تحدث.

الكوارث التي قد تحصل على سبيل المثال الزلازل او والصواعق والتسونامي وغيرها من الأمور التي تتسبب بتشقق ارضي او سيول امطار تؤدي لضياع او تلف او تضرر بالممتلكات ويمكن حتى تتسبب بضرر في البنية التحتية وغيرها من الممتلكات الاخرى بالإضافة لحدوث الصواعق وغيرها من الكوارث التي يمكن ان تحدث بدون أي توقع بشكل مفاجئ وتضر بالممتلكات.

ويتم التعويض بناء على الممتلكات المذكورة في الوثيقة بينما التي لم تذكر فيمكن ان تستثنى من تغطية التأمين فيجب ان تكون وثيقة التأمين تتضمن كل الممتلكات ويتم الموافقة على التغطية والاستثناء بين الطرفين مقدم التأمين (شركة التأمين) وطالب التأمين (صاحب العمل).

والتأمين هو عقد بين الطالب التأمين ومقدم التأمين يدفع مبلغه طالب التأمين لتأمين أخطار معينه غير متوقعه قد تحدث بالمقابل يقوم مقدم التأمين (شركة التأمين) بتعويض خسائر مادية أو مالية حسب المتفق عليها في وثيقة التأمين.

ويغطي التأمين كل ما تشمله سياسة التأمين في التغطية المتفق عليها فمثلا تأمين الممتلكات وهو يشمل على الممتلكات عددًا من السياسات وهو عادة ما تكون الممتلكات الشخصية مغطاة بسياسة أصحاب المنازل أو المستأجرين.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: