تأمين

تأمين ناطحات السحاب

 يسكن ويعمل آلاف البشر الآن بما يسمى بـ “ناطحات السحاب” وهي تلك المباني المرتفعة التي تتألف من عشرات الطوابق. ويعد الأمريكي “ويليام لوبارون جيني” أول من صمم وبنى ناطحة سحاب في العالم. كانت أول ناطحة سحاب مبنية من هياكل معدنية ويعود ذلك إلى أواخر القرن التاسع عشر. وبعد محاولات ويليام جيني الأولى تعددت المحاولات لبناء ناطحات في العديد من البلدان حول العالم وتسابق المهندسون والمصممون لبناء ناطحات سحاب تتميز بقوتها الجوهرية وشكلها الظاهري الجميل. وتوالت المحاولات طيلة السنين الماضية حتى وصل ارتفاع ناطحات السحاب هذه لأكثر من 500 متر. وأصبحت بعد ذلك مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية من أشهر المدن التي توجد بها أعلى ناطحات السحاب في العالم.

ومؤخراً انتشر بناء ناطحات السحاب في العديد من مدن العالم وقفز بشكل كبير في آسيا والشرق الأوسط خصوصاً. حيث تواجه صناعة التأمين تحديات كبيرة في تغطية مخاطر ناطحات السحاب شاهقة الارتفاع هذه تبدأ من البناء إلى الانتهاء وما بعده. تم إنشاء أكثر من 50% من أعلى 100 مبنى في العالم في السنوات الأربع الماضية في الأسواق الناشئة. من هذا العدد يوجد 59 في الصين أو جنوب شرق آسيا أو الشرق الأوسط.

يجب على شركات التأمين على الممتلكات/الحوادث النظر في المخاطر المحتملة أثناء بناء ناطحات السحاب هذه بما في ذلك الأحداث الزلزالية والكوارث الطبيعية مثل الفيضانات وسرعة الرياح والحرائق ومخاطر مواد البناء وحتى أحجام المشاريع والتي تشمل عادة ما يصل إلى 10000 عامل وأكثر من 100 مقاول. والتأمين على ناطحات السحاب يواجه كذلك تحديات ما بعد البناء حيث يمكن أن تكون هناك مشاكل متعلقة بالزجاج الخارجي ومتانة مواد البناء وما إلى ذلك.

يجب على شركات التأمين متابعة التخطيط بشكل دقيق وتقييم كل مشروع فيما يتعلق بالإيجابيات والمخاطر التي تنطوي عليه. حيث يجب على جميع الأطراف في بناء مثل هذه الأبراج الضخمة تبادل المعلومات وتقييم الادعاءات السابقة لمنع المشاكل التي قد تحدث في المطالبات المستقبلية. حيث ينبغي أن تسير التغطية في سلسلة كاملة تبدأ من التشييد وحماية البناء إلى تغطية ما بعد البناء والتي تعالج كل شيء من عيوب البناء إلى مشاكل التشييد. وهذه الأشياء مهمة جداً لأن القيمة المؤمن عليها لأحدث ناطحة سحاب في وقتنا الحالي يمكن أن تتجاوز مليار دولار وأكثر. وهذا يعني ان هذه المشاريع باهظة الثمن قد تحتاج إلى شركات تأمين متعددة لتقديم تغطية كافية لناطحة السحاب الواحدة. حيث قد لا تمتلك شركة تأمين واحدة السعة المتاحة لتغطية قيمة المشروع المكتمل.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: