تأمين

تأمين نقل الملكية

في العصر الحالي أصبح التأمين من الأمور الهامة للبعض والضرورية للبعض الآخر حيث إن هناك العديد من وثائق والسياسات المختلفة والمتعددة من ضمنها تأمين المركبات وتأمين السفر والتأمين الممتلكات والتأمين الطبي الذي يعد ضروري في بعض البلدان.

ويذكر أن التأمين في المملكة العربية السعودية خصيصا أصبح إلزامي على القطاع الخاص حيث إن مالك المنشأة يلزم عليه أن يقوم التعاقد مع شركات التأمين لتغطية منسوبيه وأفراد عائلاتهم بتأمين طبي، أما التأمين الإلزامي الاخر هو على جميع مالكي المركبات هو الذي يطلق عليه التأمين الإلزامي أو التأمين ضد الغير أو تأمين الطرف الثالث للمركبات.

ويذكر أن في تأمين المركبات يوجد نوعين تأمين جديد وهو ما يقوم به أي مالك مركبة لتجديد المركبة سنوياً، بينما تأمين نقل الملكية يكون حينما يتم نقل المركبة على سبيل المثال من بائع إلى المشتري أو من المعرض إلى المشتري أو غيره بين المالك الحالي والمالك المستقبلي، حيث يلزم أن يكون هناك تأمين لإتمام عملية نقل الملكية.

وطريقة تأمين نقل الملكية في موقع بي كير عن طريق اختيار تأمين نقل الملكية في الصفحة الرئيسية ومن ثم وضع رقم الهوية للمالك الحالي على اليمين والمالك المستقبلي على اليسار ومن ثم وضع رقم البطاقة الجمركية التي يوجد في أعلى البطاقة على اليسار،

ومن ثم تعبئة كامل الخانات المطلوبة وستظهر عروض شركات التأمين على المركبة وبعد اختيار العرض المناسب بالتغطية المرغوبة سواء تأمين ضد الغير أو التأمين الشامل بالإضافة لإمكانية إضافة المزايا الإضافية أو السائق الإضافي في الموقع ويأتي بعد ذلك إتمام الدفع وتصل وثيقة التأمين خلال دقائق ويمكن بعدها نقل الملكية بشكل رسمي ويكون التأمين يغطي المالك الجديد وتكون مدته عام كامل مثل مدة التأمين الطبيعية.

ويذكر أن بحسب قرار البنك المركزي السعودي لكل هوية رقم جوال وبريد إلكتروني ورقم حساب بنكي دولي واحد يتم ربطه مع الهوية ولا يمكن تغييره بعد إصدار أي وثيقة وذلك لحفظ حقوق العميل، ويقر العميل على أن المعلومات الذي وضعها تخصه قبل إتمام عملية الدفع.

نوع التغطية

يمكن اختيار نوع التغطية لتأمين المركبة الشامل أو ضد الغير مثل التأمين الاعتيادي فيمكن على سبيل المثال تأمين مركبة لآخر طراز في السنة بتأمين شامل أو ضد الغير مع التنويه أن التأمين الشامل يتم اختيار مبلغ تحمل معه ويدفع ذلك المبلغ مالك المركبة والتأمين عند تسببه بحادث فيدفع مبلغ التحمل وشركة التأمين تغطي الباقي أما التأمين ضد الغير فيغطي الطرف الاخر المتضرر من حادث تسبب فيه صاحب وثيقة التأمين.

تأمين نقل الملكية في موقع بي كير

تأمين يتم بوضع رقم هوية المالك الحالي والمالك الجديد لإكمال إجراءات نقل الملكية بالإضافة للرقم التسلسلي للمركبة أو الرقم الجمركي وبعد ذلك يتم وضع المعلومات المطلوبة.

التأمين الجديد في موقع بي كير

يتم بوضع رقم هويه المالك والرقم التسلسلي وبعد ذلك يتم إكمال الخانات بالمعلومات المطلوبة وبعد ذلك ستظهر عروض شركات التأمين.

الفرق بينهم

يكون التأمين الجديد بشكل سنوي لكن تأمين نقل الملكية عند نقل ملكية المركبة من شخص او شركة لآخر.

بي كير

1 Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: