تأمين

الطرق السريعة في المملكة

أفضل الوسائل التي تقرب الأفراد والأصدقاء وغيرهم فيما بينهم هي المركبة ولكن ليس بدون الطرق السريعة التي تساعد بشكل كبير في تقريب واختصار المسافات بين بعضهم البعض وقد تكون بعض هذه الطرق التي تصل بين المدن أو تختصر عبر الصحراء ودول ذات تكلفة ضخمة.

ومنذ تطور العالم في شتى القطاعات تتوسع المدن بسبب المشاريع والكثافة السكانية وكلما توسعت المدن أصبحت هذه الطرق السريعة وسيلة أفضل وأمن لكل لسائقي الشاحنات والأفراد وغيرهم ممن يسلكون الطرق الوعرة للوصول إلى المدينة أو القرية أو المصنع أو الديار التي يعيشون فيها أو يريدون زيارتها.

وقد كان الناس في الماضي يرتحلون عبر الجبال ويسلكون الطرق الوعرة بغية الوصول للمكان الذي يريدون الوصول إليه وعلى سبيل المثال الترحال في الماضي من مختلف أنحاء العالم على الاقدام والحيوانات للوصول لمكة لأداء فريضة الحج والعمرة فتستغرق الرحلة أيام وأكثر للوصول.

وبعد العالمي في المجال التكنولوجي والحضاري تطورت معها سبل التنقل مثل المركبات بأنواعها بما فيها العجلات التي تساعد في سير المركبة التي يركبها المسافرين للوصول للموقع الذي يريدونه بعد وضع طرق معبدة بغض النظر عن مقدرة بعض المركبات على تخطي العقبات.

كما أنه باختلاف الطرق الوعرة في الجبال أو في الأودية أو غيرها من التي قد يصعب على سائق المركبة سلوكها وهنا تأتي ميزة الطرق السريعة التي تمهد على سالكي الطرق المسافات وتوفر راحة أكثر في الطريق.

كما أن بعض المدن في المملكة تتميز ببعض الطرق السريعة التي تختصر المسافة والوقت بشكل جدا كبير، الرياض على سبيل المثال تحتوي على الطريق الدائري هو أكبر وأضخم طريق في مدينة الرياض، يبلغ طوله 76 كم، ويربط أجزاء المدينة الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية بعضها ويصل إلى وسطها عبر الطريقين الرئيسيين الداخليين في الرياض: طريق الملك فهد وطريق خريص، كما يربط الطريق الدائري بين غالبية الطرق الرئيسية في الرياض.

ويذكر أن هناك طرق سريعة تربط ما بين منطقة الرياض والمناطق الأخرى مثل الطريق الذي يصل بالرياض والدمام السريع ويبلغ طوله (383) كلم وطريق الرياض/القصيم السريع بطول (317) كلم طريق الرياض/الطائف/مكة المكرمة السريع بطل (820) كلم والطريق السريع الذي يستخدمه المسافرين عن طريق الطيران من جدة إلى مكة المكرمة بطول (70) كلم، أما طريق جده والمدينة المنورة السريع بطول (410) كلم، بينما الطريق الذي يصل بين القصيم والمدينة المنورة بطول (448) كلم، كما هو مذكور في موقع وزارة النقل.

ومع كونها طرق سريعة إلى أن هناك سرعات محددة للمركبات وقد نشرت إدارة المرور جدول مخالفات لتجاوز السرعة المحددة على الطريق، وتعتمد على مقياس تجاوز السرعة المحددة على الطريق (120كم أو 140كم) على سبيل المثال كما أنه كلما زادت الكيلومترات عن الحد المسموح كلما كانت الغرامة أكثر.

كما أن المرور يشدد على تطبيق النظام ومعاقبة المخالفين بعقوبات محددة في نظام المرور كما يستخدم المرور مختلف الوسائل لرصد المخالفين مثل كاميرات رصد السرعة أو رصد مخالفة عدم وضع حزام الأمان أو مخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة مما قد يعرض السائق والراكبين وسالكي الطرق باحتمالات حصول حادث قد يؤدي إلى إصابات أو ووفيات لا قدر الله.

ويسلك الطرق بين المدن المسافرين على سبيل المثال الراغبين بأداء العمرة من الرياض إلى مكة المكرمة فساعدت هذه الطرق السريعة باختصار الوقت والمسافة على زوار بيت الله الحرام، كما تسلك هذه الطرق حملات ضيوف بيت الله الحرام الذاهبين الى مكة لإداء فريضة الحج عن طريق الحافلات ومثلها في مناطق أخرى.

وقد تختلف الأسباب التي تجعل السائقين يسلكون الطرق السريعة مثل الشاحنات تقوم بسلك الطرق السريعة لأداء عملهم وإيصال البضائع وغيرها بين الفروع او لمناطق أخرى قد تكون بعيدة، بالإضافة أن البعض يسلك هذه الطرق لأنهم يعملون في قرى ومحافظات تستعدي الذهاب إليها من خلال الطرق السريعة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: