تأمين

تأمين مسؤولية المصاعد

في الوقت الحاضر الذي يزدهر فيه بناء الأبراج العالية والتي تتكون من 4 طوابق فأكثر. يلجأ معظم مالكي هذه الأبراج بوضع مصاعد بدلًا عن السلالم التقليدية حتى يستطيع الناس التنقل بين هذه الطوابق بسهولة ودون عناء. ولكن هذه المصاعد والتي تتواجد في جميع الأبراج تقريبًا قد تكون خطرة أحيانًا كأن أن تتعطل أثناء صعودها أو نزولها وبداخلها أشخاص أو قد ينشب بداخلها حرائق وما إلى ذلك من الأخطار المتعارف عليها من المصاعد. والذي قد يعرض حياة الناس للخطر ويسبب مشاكل قانونية لمن يضع هذه المصاعد في بنايته أو للشركة المصنعة للمصعد. بعض الدول مثل جمهورية مصر العربية تفرض تأمينًا إلزاميًا على المصاعد. وسنتعرف في هذه المقالة عن هذا النوع من التأمين وما يغطيه من أضرار.

ماهي الأخطار التي تغطيها وثيقة تأمين المصاعد؟

يضمن التأمين بموجب هذه الوثيقة تعويض المؤمن له عن المبالغ التي يصبح ملزماً بدفعها قانوناً بسبب الإصابة الجسدية العرضية التي قد تلحق بالزبائن والزوار بسبب استعمال المصاعد والسلالم الكهربائية المتحركة وذلك اثناء سريان وثيقة التأمين شريطة حصول الإصابة أو الضرر داخل حدود المنطقة الجغرافية المؤمن عليها وذلك ضمن حدود مبلغ التأمين المذكور في جدول الوثيقة. والأخطار المقصودة هنا هي كالتالي:

1-الوفاة بحادث.

2-العجز الكلى أو الجزئي المستديم .

3-الأضرار المادية.

الالتزامات التي على المؤمن له الإيفاء بها أثناء سريان الوثيقة:

  • اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات ووسائل الأمان اللازمة والتى من شانها المحافظة على سلامة مستخدمي (المصاعد/ السلالم) الكهربائية موضوع التأمين نتيجة لاستعمال أي منهم.
  • الالتزام باستخدام المصعد في الغرض والحمولة المخصص له سواء كان للركاب أو للبضائع.
  • إخطار الشركة إذا طرأ أي تغيير جوهري خلال مدة سريان الوثيقة فى البيانات الواردة فى طلب التأمين أو ملكية العقار أو تحديث أو تعديل في (المصاعد/ السلالم) الكهربائية.
  • التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة والمرخص لها بأعمال الصيانة لصيانة (المصاعد/ السلالم) الكهربائية بحيث تظل صالحة للتشغيل وفى حالة جيدة للاستعمال.

الالتزامات التي على المؤمن له الإيفاء بها في حالة وقوع حادث:

  • الإبلاغ عن الحادث فوراً إلى اقرب قسم شرطة وتحرير محضر بذلك يثبت فيه تاريخ وساعة وقوعه وما نجم عنه من أضرار جسمانية أو مادية  بحيث يتم تقديمه إلى شركة التأمين كإثبات.
  • إخطار شركة التأمين بتفاصيل الحادث وكافة المعلومات والبيانات المتعلقة به وتاريخ ورقم المحضر. وموافاة الشركة بكافة البيانات والمستندات المتعلقة بالحادث والمتسبب فيه وأسماء المتوفين والمصابين والشهود (إن وجدوا).
  • عدم القيام بالتصالح أو التفاوض عن أية تسوية ودية مع المتضررين أو ورثتهم أو الاعتراف بأية مسئولية بالنسبة لاي حادث تغطيه هذه الوثيقة دون الحصول على موافقة كتابية من الشركة.
  • موافاة الشركة بأي إعلان أو إنذار أو دعاوى قضائية تتعلق بالحادث الذي تغطيه الوثيقة وكافة المستندات اللازمة للدفاع عنه.

الحالات التي لا تغطيها وثيقة تأمين مسؤولية المصاعد:

  • ما ينشأ من الحوادث نتيجة زيادة حمولة المصاعد والسلالم الكهربائية عن الحد المصرح به فى ترخيص التشغيل أو فى غير الغرض المصنوع له.
  • ما ينشأ من الحوادث نتيجة إخلال المؤمن له بالتزامه بالصيانة الدورية للمصاعد والسلالم الكهربائية.
  • إذا وقع الحادث فى حالة إجراء تعديل أو تغيير للمصاعد أو السلالم الكهربائية أثناء فترة سريان الوثيقة دون موافقة شركة التأمين.
  • الحوادث التي تقع عمدا من المؤمن له أو من يمثله أو بإيعاز منه.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: