تأمين

الحالات التي يمكن فيها إلغاء وثائق التأمين

تسعى شركات التأمين لرضا عملائها وتهتم دائمًا بتلبية رغباتهم ومراعاة مصالحهم من خلال التعامل معهم بمصداقية وتوفير خيارات تكفل حقوق العميل مالياً وقانونياً طبقًا للوائح والأنظمة الصادرة عن البنك المركزي السعودي “مؤسسة النقد سابقًا” والتي تلعب دورًا كبيرًا في مراقبة شركات التأمين والحرص على حفظ حقوق طالبي التأمين عن طريق توعيتهم بحقوقهم التي تكفلها المؤسسة. ومن بين هذه الحقوق التي كفلتها لعملاء شركات التأمين حق “إلغاء واسترجاع قيمة مبلغ التأمين الإلزامي للمركبات”. وفي الوقت ذاته وضعت المؤسسة شروطًا يجب أن تنطبق على العميل الذي يتقدم بطلب إلغاء الوثيقة لحفظ حق وحماية شركات التأمين أيضًا.

الحالات التي يمكن فيها إلغاء وثيقة التأمين واسترجاع المبلغ:

  1. إسقاط سجل المركبة مهما كان السبب، حيث أن العميل غير ملزم بتقديم أي سبب لشركة التأمين.
  2. إنتقال ملكية المركبة من شخص إلى آخر (مثل بيع المركبة).
  3. وجود وثيقة تأمين بديلة لنفس المالك (بحيث تغطي الفترة المتبقية من الوثيقة المطلوب إلغاؤها).

كيف يتم حساب المبلغ المتبقي من الوثيقة بعد إلغاءها؟ وماهي حقوق العميل بعد ذلك؟

أولًا) يتم حساب المبلغ المتبقي من الوثيقة وهو الذي يتم إرجاعه للعميل بعد الإلغاء عن طريق طرح الأيام التي انقضت من التغطية التأمينية للوثيقة (الأيام التي تم استهلاكها) ثم قسمة الناتج على عدد أيام التغطية التأمينية كلها ثم ضرب الناتج بسعر الإشتراك مخصومًا منه الرسوم الإدارية

وللتوضيح أكثر يتم اتباع هذه المعادلة في حساب المبلغ المتبقي الواجب استرجاعه للعميل الذي يطلب إلغاء الوثيقة (365 – الأيام المستهكلة ÷ 365 × سعر الاشتراك مخصومًا منه الرسوم الإدارية) = المبلغ المتبقي

ثانيًا) يجب على شركة التأمين إيداع المبلغ المتبقي من قيمة التأمين في الحساب المصرفي للعميل عن طريق تحويل المبلغ إلى رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN. ولهذا السبب نجد أن شركات التأمين تطلب من العميل إدراج رقم آيبان عند شراء الوثيقة حتى يسهل على الشركة استرجاع المبلغ المتبقي للعميل في حالة الإلغاء.

ثالثًا) يتم إيداع المبلغ المتبقي للعميل خلال ثلاث أيام عمل من تاريخ تلقي الشركة لإشعار إلغاء الوثيقة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: