تأمين

تغطية الحوادث الشخصية للسائق والركاب

نعيش في زمن حيث المركبات من اهم طرق التنقل سواء في المدن بين الاحياء والأسواق او بين المدن قريبة او بعيدة كانت، فقد سهلت المركبات بشكل كبير جدا التنقل والراحة بدون الحاجة لاستخدام الحيوانات مثلما كان يحدث سابقا.

ويذكر ان المركبات تطورت بشكل كبير ولازالت تتطور بشكل مستمر بفضل التقنيات الجديدة والتنافس بين الشركات المصنعة لهذه المركبات حتى وصلت بعض الشركات للقيادة الذاتية وركن ذاتي للمركبة في المواقف حتى صارت تحتوي على العديد من التكنولوجيا المتطورة لراحة السائق اثناء تنقله.

ومع المركبات وتطورها وتطور أنظمة الطرق لازالت هناك مشكلة الحوادث التي قد تؤدي لإصابات بالغة أو حتى الوفاة وتكون بأسباب متعددة أهمها السرعة او عدم التركيز على القيادة باستخدام الهاتف الجوال وحتى عدم ربط حزام الأمان.

كما أنه عادةً في الحوادث هناك متسبب ومتضرر ويمكن ان يكون الخطأ من الطرفين وفي كل الحالات يجب تعويض الطرف الاخر عن اضرار المركبة من الحادث وهنا يأتي دور التأمين الذي يقدم التغطية بنوعين للمركبات تأمين ضد الطرف الثالث أو تأمين ضد الغير او التأمين الإلزامي.

ويقوم التأمين ضد الغير بتعويض المتضرر بمبلغ مالي نتيجة الاضرار في المركبة او الإصابات التي كان المتسبب فيها مالك وثيقة التأمين، بينما التأمين الشامل يغطي مركبة مالك وثيقة التأمين والطرف الاخر المتضرر من الحادث.

ويوجد في التأمين الشامل مزايا إضافية يمكن ان يختار منها طالب التأمين قبل التأمين مثل ان نطاق التغطية تشمل خارج المملكة في بعض دول الخليج بينما التأمين المركبات يشمل كل مناطق المملكة حتى لو تم التأمين في منطقة معينة.

ومثل المزايا في التأمين الشامل هناك منافع الاضافية في التأمين ضد الغير بمبلغ مالي بسيط للمنافع، وهناك فئتين فقط الأولى من المنافع الإضافية هي تغطية للحوادث الشخصية للسائق فقط والثانية تغطية للحوادث الشخصية للسائق والركاب وتعني كما ذكر في موقع البنك المركزي السعودي أن المنافع الإضافية هي عبارة عن التوسعات الإضافية التي يرغب المؤمّن له الاشتراك بها.

حيث إن المنافع الإضافية لتغطية الحوادث الشخصية للسائق وعلى سبيل المثال أصطدم مالك وثيقة تأمين ضد تسبب بحادث وأدى الاصطدام إلى إصابات على المتسبب فيغطي التأمين الإصابات التي حصلت له، ويشمل السائق والراكب إذا تم اختيار تغطية الحوادث الشخصية للسائق والركاب.

التأمين

التأمين هو عقد، يتم تمثيله بسياسة، يتلقى فيه الفرد أو الكيان حماية مالية أو تعويضًا عن الخسائر من شركة التأمين. تقوم الشركة بتجميع أخطار العملاء لجعل المدفوعات في متناول المؤمن عليهم.

أيضا التأمين وسيلة للحماية من الخسارة المالية، إنه شكل من أشكال إدارة المخاطر، يستخدم بشكل أساسي للتحوط ضد أخطار الخسارة الطارئة أو غير المؤكدة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: