تأمين

فئات التأمين الطبي

من اهم الوسائل التي تضمن تغطيه أمور عديدة ممكن ان تحدث لاي شخص هو التأمين، وهو يقدم تعويض للخسارة التي حدثت عن طريق دفع طالب التأمين مبلغ مالي مقدم او تقسيط لمقدم التأمين سواء شركة تأمين او غيره ويقوم مقدم التأمين بتعويضه عن أي خسارة قد تحدث بعد الاتفاق عليها في وثيقة التأمين.

 حيث ان هناك اقدام وتقدم كبير على التأمين ومجال التأمين في المملكة العربية السعودية وليس على تأمين المركبات فقط حتى بعد ان تم إقرار ان تأمين الطرف الثالث او كما يطلق عليه التأمين الإلزامي او ضد الغير، ففي القطاع الخاص يلزم صاحب المنشئة بتوفير تأمين طبي للموظفين سواء مواطن او مقيمين.

وأصبح التأمين الطبي من الأمور المهمة التي يستخدمها مختلف الأشخاص من مختلف فئات المجتمع ولعمل كشف او لموعد من طبيب او لصرف علاج وغيرها من الأمور بغض النظر عن العمليات الجراحية الضرورية وغيرها من الأمور التي يتكفل فيها ويغطيها والتأمين الطبي على حسب حاجة المريض وفئة التأمين الطبي الذي يختلف عن غيره من الفئات ومميزاتها.

وللتأمين فئات عديدة تختلف تغطيتها بحسب فئتها فهناك فئات قد لا تشمل تغطيتها الكثير بينما تغطي فئات أخرى أمور عديدة قد تكون تجميلية وقد تشمل الفيتامينات والأمور والاشياء التي لا يشملها التأمين عادةً على حسب الفئة وشركة التأمين.

التأمين

التأمين هو عقد، يتم تمثيله بسياسة، يتلقى فيه الفرد أو الكيان حماية مالية أو تعويضًا عن الخسائر من شركة التأمين. تقوم الشركة بتجميع أخطار العملاء لجعل المدفوعات في متناول المؤمن عليهم.

أيضا التأمين وسيلة للحماية من الخسارة المالية، إنه شكل من أشكال إدارة المخاطر، يستخدم بشكل أساسي للتحوط ضد أخطار الخسارة الطارئة أو غير المؤكدة.

التأمين الطبي

كما ذكر في موقع ساما: التأمين الصحي هو التأمين على التكاليف الطبية والأدوية وجميع الخدمات والمستلزمات الطبية والعلاجية وإدارة البرامج الطبية كما ذكر في موقع ساما.

هو الشخص أو المرفق الصحي المعتمد والمرخص له، وفقاً للأنظمة المعمول بها، بتقديم الخدمات الطبية في المملكة وعلى سبيل المثال، مستشفى أو مركز تشخيص أو عيادة أو صيدلية أو مختبر أو مركز علاج طبيعي أو علاج بالإشعاع.

المستندات المؤيدة للمطالبة في التأمين الطبي (الصحي)

جميع المستندات التي تثبت وتؤيد عمر الشخص المؤمن عليه وجنسيته وهويته وسريان ‏التغطية التأمينية وملابسات وقوع الحدث الناشئة عنه تلك المطالبة وسداد التكاليف، كما ‏تشمل مستندات أخرى مثل: الفواتير ، والإيصالات ، والوصفات الطبية ، تقرير ‏الطبيب ، الإحالة والتوصيات ، وأية مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة .‏

الفئات

تختلف فئات التأمين عن بعضها البعض على حسب التكلفة والامتيازات التي تتضمن ك لفئة معينة فهناك فئات تشمل تغطية العلاج خارج المملكة والاسنان والنظارات الطبية والولادة والحمل والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل والامراض المزمنة وحديثي الولادة وغسيل الكلى والحالات النفسية الحادة والتوحد وحالات الإعاقة ومرض الزهايمر والعديد من الامراض والتغطية التي قد تشملها وقد لا تشملها على حسب الفئة المختارة من قبل العميل او الشركة طالبة التأمين.

الاستثناءات

كما ذكر في موقع (ساما) الأمراض التي تستثنيها عادةً شركات التأمين من التأمين الطبي (الصحي).

  • عمليات التجميل إلاّ إذا كانت العملية الجراحية ضرورية بسبب تشوه ناتج عن ‏حادث والعملية الجراحية أجريت بسبب هذا التشوه.‏
  • الأمراض المزمنة التي يعاني منها الشخص قبل سريان مفعول وثيقة التأمين كمرض السكري مثلا.‏
  • الفحوصات الطبية الروتينية كفحص التوظيف مثلا أو السفر.‏
  • المنشطات والفيتامينات.‏

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: