تأمين

كيف تقلل من استهلاك الوقود في سيارتك؟

في هذه المقالة نرصد لكم أهم العلامات والنصائح التي قد تساعك على تقليل استهلاك سيارتك للوقود، ولكن يتوجب الأخذ بعين الإعتبار أن استهلاك السيارة للوقود ليس عبارة عن نسبة ثابتة بل إنه يتأثر بالعديد بالعوامل والأسباب وظروف القيادة تبعاً الزمان والمكان.

أولاً) تخلص من الوزن الزائد

لا تقم بترك الأغراض والقطع غير المهمة في سيارتك، حيث أن الوزن الزائد الذي لا يوجد له أهمية واضحة في السيارة يؤدي إلى زيادة وزن السيارة وبالتالي عمل المحرك بشكل أكبر لتحريك السيارة مسبباً استهلاك الوقود بكميات أكبر.

ثانياً) لا تعطّل نظام Start-Stop System

حيث أن مجموعة فولكس فاجن ابتكرت هذا النظام في سياراتها للتقليل من استهلاك الوقود والجهد المبذول بشكل ضائع عند وقوف السيارة، من الممكن أن يكون هذا النظام مزعجاً عند بداية استعماله ولكن أهميته مطلقة وواضحة وتعمل طبق آلية معقدة ودقيقة بحيث أن إطفاء المحرك لا يتم إلا عند التوقف بالأربعة عجلات وتبعاً لقراءات نظام السيارة ويتابع المحرك عمله بشكل فوري عند رفع مستخدم قدمه عن دواسة المكابح.

ثالثاً) لا تضيع الوقت في إحماء السيارة

“تحمية السيارة” أصبحت جزءً من الماضي حيث أن أي وقت ضائع يزيد عن 30-60 ثانية منذ تشغيلك للسيارة يصبح مضيعة للوقت والجهد والوقود، السيارات الجديدة أصبحت مجهزةً ومصممةً بتقنيات حديثة تضمن عمل المحرك وأنظمة السيارة بأسرع وقت ممكن بعد تشغيلها ولكن طبعاً تبقى النصيحة الأهم عند بداية تشغيل السيارة هي القيادة بنمط هادئ وخفيف.

رابعاً) وازن قيادتك للسيارة

القيادة المتقلبة للسيارة بسرعات متفاوتة تؤدي لزيادة الإستهلاك، فكلما ضغطت على دواسة الوقود والمكابح أكثر كلما أدى ذلك الى هدر الطاقة بشكل كبير وغير مفيد، حاول القيادة بسرعة معقولة وملائمة للظروف المحيطة لتجنب الطاقة الضائعة أثناء القيادة.

خامساً) تأكد من عجلات سيارتك

حيث تؤثر العجلات بشكل كبيرعلى معدلات استهلاك الوقود فكلما كانت كمية الهواء في العجلات مماثلة للكمية المذكورة في كتيب الإستخدام كلما كانت معدلات استهلاك الوقود أفضل ، ونقص كمية الهواء في العجلات يؤثر على معدلات نقل الطاقة من المحرك الى عجلات ومنها على الطريق مما يؤدي على ازدياد الجهد المبذول من المحرك لنقل السيارة.

سادساً) اتبع تعليمات الارشاد على لوحة الساعات Gear Change Advisor

نظام السيارة يعمل على متابعة معدلات القيادة بشكل كبير ودائم وتبعاً لذلك يقوم بتوجيه ارشادات للسائق تساعده على اختيار غيار ناقل الحركة الأفضل لطبيعة القيادة الحالية وتظهر هذه النصائح على شاشة لوحة الساعات كما في الصورة.

سابعاً) احذر عمل التعديلات على السيارة خارج نطاق توجيهات المصنع أو الوكيل

حيث أن بعض التعديلات التي يقوم بها المستخدمين دون مراجعة المصنع أو الوكيل قد تؤدي بشكل كبير ومباشر الى زيادة استهلاك الوقود، فمثلاً التعديلات الخارجية تؤدي الى تغيير ديناميكية السيارة وبالتالي زيادة مقاومة الهواء وتقليل انسيابية السيارة الأمر الذي يؤدي بدوره الى ازدياد عمل المحرك وزيادة الاستهلاك.

ثامناً) حافظ على مواعيد الصيانة الدورية

حيث أن الصيانة الدورية تشمل فحص جميع العوامل الرئيسية التي قد تكون سبباً في زيادة استهلاك الوقود، مثلاً فلتر الهواء المتسخ أو القديم قد يؤدي إلى  خلل في توفير كمية الهواء الملائمة  للمحرك مما يؤدي الى ازدياد كمية الوقود اللازمة لاحداث الإحتراق الداخلي الكافي لتحرك السيارة.

تاسعاً) تجنب أزمات الطرق

نعم ازمة الطريق تعد أحد أهم أسباب استهلاك الوقود الزائد، وذلك بسبب أن السيارة تهدر الاحتراق الحاصل في المحرك والذي يحتاج بالتأكيد الى الوقود حتى في الحالة الساكنة.

تاسعاً) انتبه لمستهلكات الطاقة

حيث أن هنالك العديد من الأنظمة في سيارتك تعمل على زيادة استهلاك الوقود بشكل أساسي كمكيف السيارة ولذلك ينصح بمراقبة حاجتك واستخدامك لهذه الأنظمة لكي تحافظ على معدلات استهلاك ملائمة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: