تأمين

تأمين الامراض المزمنة

كما هو معلوم المرض جزء من حياة الانسان وقدر يجب الرضاء به والامراض متعددة ولها أضرار مختلفة ومسببات مختلفة على سبيل المثال مرض الربو ويمكن ان يكون وراثة بمعنى ان للمرض المزمن تاريخ مع العائلة.

بالإضافة للربو هناك أمراض مزمنة أخرى من ضمنها السكري والضغط وامراض السرطان والسمنة…إلخ، بعض الامراض التي تعتبر مزمنة ومستمرة تدوم مدى حياه المريض حيث لا يوجد علاج لبضعها فقط بعض السبل والأدوية لتخفيف حدتها.

والأشخاص المريضين بمرض مزمن قد تكثر زيارته للطبيب واستهلاك الادوية على حسب الشخص ومدى حدة حالته، تعتمد على سلوك المريض الغذائي والحركي على سبيل المثال في مرضى السمنة قد تنتج عن السمنة الإضافية مضاعفات وامراض وإذا لم يغير من سلوكه الخاطئ قد يؤدي به للتهلكة.

الأمراض المزمنة

السرطان: يطلق مصطلح (السرطان) على مجموعة الأمراض التي تتميز بنمو وتكاثر غير طبيعي للخلايا، والتي تؤدي إلى تدمير الخلايا السليمة الأخرى في الجسم. وللخلايا السرطانية القدرة على التكاثر والانتقال من عضو إلى آخر في جسم الإنسان.

ومن أنواع السرطان: سرطان الثدي وهو يتكون بسبب تغير في عمل ونمو الخلايا المكونة لأنسجة الثدي دون القدرة على السيطرة عليه، مما يحولها إلى خلايا سرطانية لدى الرجال والنساء مع قدرة هذه الخلايـا على الانتشـار.

السكري: هو داء مزمن يؤثر على طريقة استقبال خلايا الجسم للجلوكوز أو كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس، مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع أو انخفاض غير طبيعي في مستوى السكر بالدم.

الضغط: هو قوة دفع الدم من خلال الأوعية الدموية؛ حيث يعمل القلب بجهد أكبر والأوعية الدموية بضغط أكثر؛ مما يجعلها عامل خطر رئيسًا لأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل خطيرة أخرى، ويتحدد مقدار الضغط بكمية الدم التي يضخها القلب وحجم مقاومة الشرايين لقوة تدفق وجريان الدم، ويعد ارتفاع ضغط الدم عمومًا مرض يتطور على مدى سنوات، وبالإمكان اكتشاف ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر للسيطرة عليه.

السمنة: وهي تراكم مفرط أو غير طبيعي للدهون والذي يلحق الضرر بصحة الفرد. ويعدّ السبب الرئيسي لزيادة الوزن والسمنة: اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها.

سرطان الرئة: سرطان الرئة هو نمو غير متحكم به لخلايا غير طبيعية في إحدى أو كلتا الرئتين، هذه الخلايا غير الطبيعية لا تقوم بمهام خلايا الرئة الطبيعية ولا تتطور إلى أنسجة رئة سليمة. فتتشكل الأورام وتعيق عمل الرئة والسبب غالبا هو التدخين او التعرض للتدخين.

أمراض القلب: وهو مصطلح واسع يُستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تؤثر في القلب، وتشمل الأمراض المختلفة التي تندرج تحت مظلة أمراض القلب:

أمراض القلب الوعائية، عدم انتظام ضربات القلب، أمراض العيوب الخلقية للقلب، اعتلال عضلة القلب، أمراض القلب الناجمة عن التهابات أغشية القلب، أمراض صمامات القلب.

أمراض الكلى:

يوجد اسباب كثيره تضر بأنسجة الكلى وقد يؤدي هذا الضرر إلى عدم قدرة الكلى على إزالة السموم والسوائل الزائدة من الجسم.

  • أمراض الكلى المزمنة: 

هي حالة طويلة المدى حيث لا تستطيع الكلى أن تعمل بالشكل الطبيعي، ويتم تدمير أنسجة الكلى ببطء على مدى عدة سنوات.

  • الفشل الكلوي الحاد: 

هو قصور مفاجئ في وظائف الكلى حيث لا تستطيع تصفية الدم من السموم، فعندما تتراكم تلك السموم بمستويات عالية قد يختل توازن مكونات الدم، وتحدث الحالة بشكل سريع خلال ساعات أو أيام.

  • مشاكل الكلى الأخرى وتشمل:

السرطان، التكيسات، الحصوات، والالتهابات.

التأمين الطبي والتغطية

التأمين الطبي (الصحي): هو التأمين على التكاليف الطبية والأدوية وجميع الخدمات والمستلزمات الطبية والعلاجية.

وكما ذكر في موقع مجلس الضمان الصحي يجب على المستفيد أن يفصح إن كان لديه أية أمراض سابقة للتأمين متى ما قُدمت له استبانة طبية (نموذج إفصاح) من قبل الشركة، والأصل أن الوثيقة تغطي الأمراض المزمنة والسابقة ولا يحق للشركة رفض التغطية التأمينية إلا في حال إثبات أن المؤمن عليه قام بتزويد الشركة بمعلومات خاطئة في نموذج الإفصاح.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: