تأمين

أقوى الزلازل في العالم والتغطية عليها

 من أقوى أنواع الكوارث الطبيعية دمارً وضرراً هي الزلازل حيث تأتي بشكل مفاجئ بدون سابق إنذار وتؤدي لانهيار أشياء كثيرة من ضمنها البنية التحتية والمباني بكل أنواعها السكنية والتجارية وغيرها كما قد تؤدي إلى إصابات ووفيات بأعداد كبيرة.

كما لا يخفى عن أحد الزلازل التي تحدث للدول في جميع أنحاء العالم والتي تتضرر منها بشكل كبير من الخسائر البشرية من جانب والاقتصادية من جانب آخر، ويمكن أن تصل تكلفة الخسائر من أضرار الزلزال بمليارات الدولارات وتستغرق وقت طويل ليتم التعويض ومحاولة رجوع للوضع الطبيعي بغض النظر عن الإصابات التي تستغرق بعض الوقت لكي يستطيع الفرد أن يتعافى منها.

لأقوى الزلازل العالمية وأضرارها

  1. فالديفيا، شيلي، 22 أيار / مايو 1960 (9.5)

تسبب هذا الزلزال في مقتل 1655 شخصًا وإصابة 3000 وتشريد مليوني شخص. لقد تسبب في أضرار بقيمة 550 مليون دولار في تشيلي، بينما تسبب تسونامي الذي أحدثه في وفيات وأضرار في أماكن بعيدة مثل هاواي واليابان والفلبين. كان طول “منطقة التمزق” الناجمة عن الزلزال أكثر من 1000 كيلومتر. بعد يومين من الزلزال الأول، ثار بركان بوييهو القريب، مما أرسل الرماد والبخار لمسافة تصل إلى 6 كيلومترات في الغلاف الجوي على مدى عدة أسابيع.

تقدر شركة تأمين عالمية أنه في حالة حدوث زلزال فالديفيا (9.5) اليوم، فإن الخسائر المؤمن عليها الناتجة مباشرة عن أضرار الاهتزازات باستثناء زيادة الطلب ستكون أكثر من 18 مليار دولار أمريكي.

  • برنس ويليام ساوند، ألاسكا، 28 آذار / مارس 1964 (9.2)

مقارنة بزلزال تشيلي، كان هذا الزلزال أقل ضررًا: فقد أودى تسونامي الناتج بحياة 128 شخصًا وتسبب في أضرار إجمالية قدرها 311 مليون دولار أمريكي. شعر الناس بالزلزال بشكل رئيسي فوق ألاسكا، وكذلك بعض الأماكن في كندا، في حين تسبب التسونامي الذي أحدثه في أضرار في أماكن بعيدة مثل هاواي. وكانت مدينة أنكوراج على بعد 120 كيلومترا شمال غربي مركز الزلزال أكبر الأضرار. ورد أن الهزة من الزلزال نفسه استمرت لمدة ثلاث دقائق.

  • سومطرة، إندونيسيا، 26 كانون الأول / ديسمبر 2004 (9.1)

من حيث الأضرار والخسائر في الأرواح، كان حجم الكارثة الناجمة عن تسونامي يوم الملاكمة هائلاً. في المجموع، قُتل 227900 شخص أو يُفترض أنهم ماتوا، مع نزوح حوالي 1.7 مليون في 14 دولة في جنوب آسيا وشرق إفريقيا. وكان مركز الزلزال على بعد 250 كيلومترا جنوب شرقي باند آتشيه بإندونيسيا على عمق 30 كيلومترا. بعد عدة أيام في 28 ديسمبر، بدأ بركان طيني بالثوران بالقرب من باراتانج، جزر أندامار، والذي يعتقد أنه مرتبط بالزلزال.

  • سينداي، اليابان، 11 آذار / مارس 2011 (9.0)

حتى الآن، يبلغ عدد القتلى الرسمي عدة آلاف من التأثير المشترك للزلزال القوي والهزات الارتدادية وأمواج تسونامي. ومع ذلك، من المتوقع أن يرتفع العدد الإجمالي، مع بعض التقديرات لعدد القتلى النهائي بأكثر من 10000. من المتوقع أن تكون الآثار الاقتصادية ضخمة، مع إغلاق المفاعلات النووية التي تعتمد عليها العديد من الصناعات لتوليد الطاقة.

  • كامتشاتكا، روسيا، 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 1952 (9.0)

تسبب هذا الزلزال في حدوث تسونامي تسبب في أضرار واسعة النطاق في جزر هاواي. وقدرت الأضرار في الممتلكات بنحو 1،000،000 دولار أمريكي. تصف بعض التقارير موجات يزيد ارتفاعها عن 9 أمتار في كاينا بوينت، أواهو. أفاد مزارع في أواهو بفقد ست بقرات في كارثة تسونامي، لكن لم يتم الإبلاغ عن مقتل أي شخص.

الزلازل

الزلزال هو اهتزاز مفاجئ وسريع للأرض ناتج عن تكسر الصخور وتحريكها تحت سطح الأرض. يمكن أن يؤدي هذا الاهتزاز أحيانًا إلى حدوث انهيارات أرضية وانهيارات ثلجية وفيضانات مفاجئة وحرائق وأمواج تسونامي.

تتزايد التكلفة المحتملة للزلازل بسبب زيادة التنمية الحضرية في المناطق النشطة زلزاليًا وضعف المباني القديمة، والتي ربما لم يتم بناؤها أو ترقيتها إلى قوانين البناء الحالية.

التأمين

التأمين هو عقد، يتم تمثيله بسياسة، يتلقى فيه الفرد أو الكيان حماية مالية أو تعويضًا عن الخسائر من شركة التأمين. تقوم الشركة بتجميع أخطار العملاء لجعل المدفوعات في متناول المؤمن عليهم.

أيضا التأمين وسيلة للحماية من الخسارة المالية، إنه شكل من أشكال إدارة المخاطر، يستخدم بشكل أساسي للتحوط ضد أخطار الخسارة الطارئة أو غير المؤكدة.

وتكون التغطية على حسب التأمين مثل التأمين الشامل للمركبات قد يشمل الكوارث الطبيعية وأيضا التأمين على الممتلكات قد تشمل الوثيقة تغطية الكوارث الطبيعية فهي على حسب نوع التأمين والسياسية التي تشمله.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: