تأمين

إعصار ساندي وتغطية شركات التأمين

صُنف إعصار ساندي الذي ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية بأنه ضمن الأعاصير ال10 أو ال15 الأكثر تدميراً في تاريخ المنطقة. حيث تم تقدير قيمة الأضرار التي خلفها الإعصار بقيمة تقديرية بلغت مابين 30 إلى 50 مليار دولار. وفيما يتعلق بالتغطية التأمينية بلغت الأضرار المغطاة تأمينياً مابين 10 إلى 20 مليار دولار حيث يُصنف هذا الإعصار من أكثر 10 أعاصير تسببت بخسائر ضخمة لشركات التأمين الأمريكية.

عادةً ما تجد شركات التأمين معاناة في تحديد حجم التكاليف والخسائر بعد مثل هذه الوقائع. بالنسبة لإعصار ساندي فقد توقع مقدرو حجم الكوارث والعاملون في الشركات الرئيسة للتنبؤ بالكوارث أن غالبية الخسائر ستكون من منهاتن التي تتركز فيها العقارات ذات القيمة العالية. أما بالنسبة للمنازل بشكل عام فإن الأضرار الناجمة عن الفيضانات حتى ولو كان الفيضان بفعل تأثير العاصفة فعادةً تكون ليست مغطاة تأمينياً من قبل الشركات حسب سياسات وثيقة التأمين على الرغم أنه في بعض الحالات قد تكون محمية بحسب نظام التأمين الذي تموله الحكومة. وبشكل تفصيلي فإن التغطيات التأمينية التي ستتحملها شركات التأمين بفعل الأضرار التي خلّفها الإعصار هي كالتالي:

  • أي ضرر يصيب المنازل والناجم عن الرياح الشديدة المصاحبة للإعصار للبيوت المغطاة تأمينياً بموجب وثيقة التأمين على الممتلكات. حيث يغطي التأمين على الممتلكات أي ضرر ينجم عن العواصف من ضمنها الرياح الشديدة والأعاصير حيث تشمل الهيكل وأي أضرار أخرى تلحق بمحتويات المنزل.
  • تغطي شركات التأمين الأضرار التي تصيب السيارات نتيجة الإعصار في حال كان نوع التغطية التأمينية تغطية شاملة.
  • تأمين الممتكات قد يشمل أحياناً تغطية ضد تلف الطعام الناتج عن انقطاع الكهرباء في أعقاب الإعصار حيث تكون عادةً بمبلغ محدد.
  • يتم عادةً تغطية النفقات الخاصة بالإخلاء بسبب العاصفة ولكن في ظل ظروف معينة وحسب ماهو مذكور في وثيقة التأمين الخاصة بالمتضررين.
  • تغطي شركات التأمين أيضاً الضرر والخسائر التي يخلفها انقطاع الأعمال بشرط أن لا تكون السلطة المدنية سبباً في ذلك أي عندما يُحظر الوصول إلى المباني المؤمن عليها أو يُمنع أو يُعيق بسبب أمر من سلطة مدنية. وفي الواقع قد تحوي بعض وثائق تأمين انقطاع الأعمال تغطية الانقطاعات التي تكون بسبب السلطة المدنية. فإذا كانت الوثائق تغطي هذا الأمر فهنا تعوض شركة التأمين جميع خسائر انقطاع العمل سواء كان بسبب الإعصار نفسه أو السلطة المدنية.
  • توجد تغطية توفرها شركات التأمين تسمى بتغطية انقطاع الخدمة بحيث تغطي خسائر انقطاع الأعمال الناتجة عن الأضرار التي لحقت بالممتلكات الشخصية للمرفق الضروري لتزويد المباني المؤمنة بأشياء مثل الطاقة والمياه والاتصالات والوصول إلى الإنترنت.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: