تأمين

أمور يجب عليك تجنبها بعد وقوع الحادث

تعد الحوادث المرورية أمراً شائعا بين قائدي المركبات حول العالم. وفي الغالب حتى السائق الحذر قد يتعرض لحوادث وتعتبر الحوادث من أسوأ ماقد يتعرض له قائد المركبة نظراً للأضرار التي تسببها حسب خطورة الحادث. حيث يستدعي هذا الموقف التحلي بالصبر والحكمة في التعامل لاتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب الوقوع في المسائلات القانونية ولحفظ حقوق وسلامة جميع أطراف الحادث. نلفت النظر هنا إلى أهم الأمور التي يجب على أي قائد للمركبة تجنبها بعد وقوع الحادث المروري وهي كالتالي:

1. مغادرة موقع الحادث:

وهي من أكثر الأخطاء التي يقع فيها معظم السائقين خصوصاً عند وقوع الاصطدامات البسيطة على الطريق. إذ أنهم يغادرون بشكل فوري دون النظر إن كان هناك ضرر أو أي إصابات جسدية خلفوها وراءهم. حيث أن هذا قد يعرضهم للمسائلة القانونية إذا تبين لاحقاً وقوع أي إصابات جسدية أو جروح لأحد ركاب السيارة الأخرى قد تجعله يتقدم بشكوى أو بلاغ رسمي للشرطة ويتهمك بالهرب من موقع الحادث والإهمال.

2. عدم الإبلاغ عن الحادث:

لا تنسى الاتصال على شركة نجم إذا كان لديك تأمين ساري. ويجب التواصل مع شرطة المرور حتى لو لم تقع أي إصابة أو قمت بالاتفاق مع السائق الآخر حول أمور إصلاح السيارتين ونحوها. فالإبلاغ مهم حتى يتأكد المرور أن التأمين الذي يملكه السائق الآخر لايزال سارياً. ويجدر لفت النظر أن إبلاغ شرطة المرور مهم أيضاً في حال كان الحادث ناتج عن كوارث طبيعية أو وقع في خارج نطاق التغطية الجغرافية لشركة نجم.

3. فقدان هدوء أعصابك:

من المعروف أن حوادث السيارات تسبب الضجر للسائقين ولكن إن تعرضت لهذا الموقف لا سمح الله حاول أن لا تتمالك نفسك وتحافظ على هدوء أعصابك. فمن غير المروءة صب جام غضبك على السائق الآخر وكأنه كان ينوي الاصطدام بك حتى ولو كان هو المخطئ. عليك بعد أن تتمالك نفسك أن تتأكد من عدم وجود أي إصابات في سيارتك وسيارة السائق الآخر مع تجنب الخوض في معركة الصراخ واللوم التي نراها بين السائقين مع كل حادث.

4. لا تنسى جمع معلوماتك:

لابد أن يكون لديك المعلومات الضرورية لتمكين الشرطة والاسعاف من الوصول للموقع بأسرع وقت مثل رقم السجل المدني ورقم لوحة السيارة ورقم وثيقة التأمين وموقع الحادث أو أي علامات بارزة ومميزة لموقع الحادث.

5. إهمال النتائج:

الجزء اللاحق بعد الحادث غالباً ما يكون أصعب من وقوع الحادث رغم أن وقوعه يكون مفاجئاً وصعباً أيضاً. فعلى سبيل المثال إذا ترتب على الحادث إصابات تتطلب فحوصات طبية باهضة فأحياناً يجب عليك مراجعة محامي ليطالب السائق المتسبب في الحادث بهذه القيمة المالية والعكس صحيح. فربما يواجهك السائق الآخر بدعاوى قضائية تجعلك تستعين بمحامٍ ليدافع عنك فلا تهمل تبعات الحادث.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: